رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إيرادات قناة السويس تنعش خزينة مصر بأكثر من 7 مليارات دولار سنويًا

تواصل إيرادات قناة السويس تحقيق أرقام قياسية، مدعومة بانتعاش حركة الملاحة البحرية، وارتفاع الطلب على النفط والغاز في أوروبا الساعية إلى تنويع الإمدادات بعيدًا عن روسيا.

وأسهمت قناة السويس الجديدة (مشروع التوسعة الذي افتُتِح عام 2015) بمضاعفة إيرادات القناة لتتجاوز 7 مليار دولار سنويًا.

دعم مشروع التوسعة زيادة عدد السفن العابرة لمجرى القناة إلى 70 سفينة يوميًا، ما أسهم في جهود تنويع مصادر إيرادات الاقتصاد الوطني، وتوفير العملة الأجنبية.

وفي هذا الإطار، اجتمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني، مع رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، لمتابعة نشاط الهيئة، والاطّلاع على تفاصيل المشروعات الجاري تنفيذها.

اطّلع الرئيس السيسي على معدلات حركة الملاحة في قناة السويس، إذ أكد الفريق أسامة ربيع أن القناة الجديدة أدت إلى مضاعفة الإيرادات السنوية، وعدد السفن العابرة يوميًا.

وأشار ربيع إلى إسهام قناة السويس الجديدة في تخفيض انبعاثات الكربون من السفن العابرة بإجمالي 53 مليون طن؛ نظرًا لزيادة القدرة الاستيعابية للقناة وتقليص زمن رحلة عبور السفن، وهو ما يدعم جهود القناة لتصبح قناةً خضراء بحلول عام 2030.

تطوير بحيرة البردويل

وجّه الرئيس المصري ببدء تنفيذ تطوير بحيرة البردويل في إطار مبادرة "سيناء البردويل" التي تسهم هيئة قناة السويس من خلالها في جهود تنمية سيناء بالتعاون مع شركة ديمي البلجيكية.

تهدف خطة التطوير إلى زيادة إنتاج بحيرة البردويل من الأسماك الفاخرة التي تشتهر بها البحيرة من 4 آلاف طن إلى 11 ألف طن سنويًا على المدى القصير، وصولًا إلى 50 ألف طن على المدى المتوسط.

يعمل المشروع على تطوير البحيرة وتعميق وتوسيع الممرات المائية للبواغيز التي تصلها بالبحر المتوسط، فضلًا عن الإسهام في استصلاح الأراضي الزراعية وتعزيز الغطاء النباتي والتشجير بسيناء بمساحة تصل إلى 15 ألف كيلو متر مربع، عن طريق إعادة استعمال رواسب البحيرة من خلال معالجتها وتطهيرها وضخّها في تربة سيناء، ما يحقق مردودًا تنمويًا وبيئيًا كبيرًا في شمال سيناء.

مؤشرات قناة السويس

استعرض رئيس هيئة قناة السويس مؤشرات نشاط حركة الملاحة بالقناة منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، بما فيها أعداد السفن المارة وحجم الحمولات والحاويات، والتي حققت معدلات زيادة قياسية مقارنةً بالمدة نفسها عن العام الماضي (2021).

وأشار إلى أنه من المتوقع أن ترتفع إيرادات قناة السويس خلال العام الحالي إلى 8.7 مليار دولار، بدعم من ارتفاع أعداد السفن وحجم البضائع العابرة.

إيرادات قناة السويس
جانب من لقاء السيسي مع رئيس الهيئة لمتابعة تطور إيرادات قناة السويس- الصورة من صفحة الرئاسة المصرية في فيسبوك (24 نوفمبر 2022)

153 سنة ملاحة

تحتفل قناة السويس، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بمرور 153 عامًا على افتتاحها أمام حركة الملاحة الدولية.

وكشفت بيانات رسمية عن عبور 1.4 ملايين سفينة بإجمالي حمولات صافية 32.4 مليار طن منذ دخول القناة الملاحة الدولية في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 1869.

وطوال ما يزيد عن قرن ونصف قرن من الزمان تمكنت قناة السويس من تحقيق إيرادات تبلغ 155.4 مليار دولار، وتعدّ واحدة من أهم موارد النقد الأجنبي للخزانة العامة للدولة المصرية.

القناة الخضراء

تبني قناة السويس مبادرة "قناة خضراء" بحلول عام 2030، تستهدف خفض الانبعاثات الناجمة عن قطاع الشحن البحري، من خلال تشجيع التوجه نحو استعمال الوقود النظيف المحايد للكربون بدلًا من أنواع الوقود الأحفوري.

ونجحت القناة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 31 مليون طن خلال 2021، مقارنةً بالمسارات البديلة، وتوفير الوقود بنحو 10.3 مليون طن، كما أسهمت قناة السويس الجديدة في توفير 53 مليون طن مكافئ لثاني أكسيد الكربون.

تعمل هيئة قناة السويس على تطوير 16 محطة إرشاد بطول المجرى الملاحي للعمل بالطاقة الهجينة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح بدلًا من الطاقة التقيليدية، وتحويل أسطول سيارات الهيئة للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من الوقود الأحفوري.

وتعتزم توقيع اتفاقية مع شركة عالمية متخصصة في مجال جمع وتدوير المخلّفات الصلبة والسائلة من السفن العابرة لقناة السويس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق