التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

بالأرقام.. صادرات النفط الروسي في أول شهر للحظر الأوروبي على المنتجات المكررة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفضت صادرات النفط الروسي خلال فبراير/شباط 2023، بالتزامن مع دخول الحظر الأوروبي على واردات المشتقات النفطية من موسكو حيز التنفيذ.

وأظهر التقرير الشهري -الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء (15 مارس/آذار 2023)- انخفاض صادرات روسيا من النفط الخام والمشتقات النفطية بمقدار 500 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، على أساس شهري، لتصل إلى 7.5 مليون برميل يوميًا، وهو أقل مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2022.

وجاء ذلك مع تراجع صادرات المنتجات النفطية الروسية بمقدار 650 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي خلال فبراير/شباط 2023.

وفي 5 فبراير/شباط 2023، دخل الحظر الأوروبي وكذلك تطبيق سقف سعري على المشتقات النفطية الروسية حيز التنفيذ، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض صادرات النفط الروسي

جاء تراجع صادرات النفط الروسي خلال الشهر المنصرم، مع انخفاض الشحنات إلى دول الاتحاد الأوروبي بمقدار 760 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 580 ألف برميل يوميًا.

ويشير ذلك إلى انخفاض حاد في واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الروسي مقارنة مع أكثر من 4 ملايين برميل يوميًا في أوائل 2022، قبل بدء غزو أوكرانيا.

وتراجعت صادرات المنتجات النفطية الروسية إلى الاتحاد الأوروبي وحلفائه في مجموعة السبع بنحو مليوني برميل يوميًا مقابل مستويات ما قبل الحرب.

بينما صعدت الصادرات الروسية إلى آسيا بأقل من 300 ألف برميل يوميًا، كما زادت إلى أفريقيا وتركيا والشرق الأوسط بمقدار 300 و240 و175 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وفي السياق نفسه، تراجعت صادرات النفط الروسي إلى الصين والهند خلال فبراير/شباط 2023، في حين ارتفعت الشحنات غير محددة الوجهة بمقدار 600 ألف برميل يوميًا إلى 800 ألف برميل يوميًا.

ورغم ذلك، شكّلت روسيا نحو 40% و20% من واردات الخام الهندية والصينية، على التوالي، في فبراير/شباط 2023.

ويرصد الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطّاقة- صادرات روسيا من النفط الخام والمشتقات النفطية بين يناير/كانون الثاني 2022، والشهر نفسه من 2023:

صادرات روسيا من النفط

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، انخفضت عائدات صادرات النفط الروسي بنحو 42% على أساس سنوي خلال الشهر المنصرم، لتصل إلى 11.6 مليار دولار، كما تراجعت من 14.3 مليار دولار المسجّلة في يناير/كانون الثاني 2023.

بينما بلغ حجم صادرات النفط الروسي 3.33 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع المنتهي في 10 مارس/آذار الجاري، وفق تقرير لوكالة بلومبرغ.

سقف أسعار الخام الروسي

اتخذ الاتحاد الأوروبي وحلفاؤه عددًا من الخطوات لتقليص عائدات صادرات النفط الروسي، من أجل الحد من قدرة موسكو على تمويل الحرب في أوكرانيا.

واتفقت دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع على فرض سقف سعري على المشتقات النفطية الروسية، يصل إلى 100 دولار للبرميل للمنتجات الأعلى سعرًا، مثل وقود الديزل والبنزين، ونحو 45 دولارًا للبرميل بالنسبة إلى المنتجات الأقل جودة، وذلك بدءًا من 5 فبراير/شباط 2023.

تُجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي قد فرض حظرًا على واردات النفط الخام الروسي بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، إلى جانب فرض سقف سعري عند 60 دولارًا للبرميل.

وتشير إشارات السوق الأولية إلى أن النفط الخام والمنتجات النفطية الروسية جرى بيعها في المتوسط بأقل بكثير من الحدود القصوى للأسعار الشهر الماضي، وفقًا لما نقلته بلومبرغ عن تقرير وكالة الطاقة الدولية.

وبلغ المتوسط المرجح لسعر تصدير الخام الروسي 52.48 دولارًا للبرميل، مقارنة بسقف السعر المحدد عند 60 دولارًا للبرميل، حسب التقرير.

وتظهر البيانات أن صادرات روسيا من الديزل والبنزين الروسي والمنتجات الأقل جودة (مثل النافثا)، قد بيعت في المتوسط بأقل من 100 دولار و45 دولارًا للبرميل على التوالي.

وكانت وزارة المالية الروسية قد قررت زيادة رسوم تصدير الخام الروسي بمقدار 1.4 دولارًا، لتصل إلى 14.2 دولارًا للطن (1.94 دولارًا للبرميل)، بدءًا 1 مارس/آذار الجاري.

إنتاج النفط الروسي

أقرت وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج النفط الروسي ظل ثابتًا بالقرب من مستويات ما قبل غزو أوكرانيا، رغم العقوبات الغربية.

وارتفع إنتاج روسيا من النفط الخام بمقدار 130 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 9.91 مليون برميل يوميًا، كما زاد إجمالي الإمدادات التي تشمل (الخام والمكثفات والسوائل الغازية) مستوى 11.37 مليون برميل يوميًا.

ورفعت الوكالة الدولية توقعاتها لإجمالي إنتاج روسيا النفطي لعام 2023 إلى متوسط 10.4 مليون برميل يوميًا، لكن ما يزال منخفضًا بمقدار 740 ألف برميل يوميًا عن عام 2022.

ويُظهر الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطّاقة- إنتاج روسيا من النفط الخام والوقود السائل بين 2019 و2023، وفق إدارة معلومات الطاقة الأميركية:

إنتاج روسيا من النفط الخام والوقود السائل

وردًا على العقوبات الغربية، تعهّدت روسيا بخفض إنتاجها النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميًا بدءًا من مارس/آذار الحالي.

من جانبه، قال أمين عام أوابك المهندس جمال اللوغاني، إن انخفاض إنتاج النفط الروسي خلال العام الجاري قد يكون أقل من المتوقع، مع استمرار تدفقه إلى وجهاته الآسيوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق