رئيسيةأخبار الغازغاز

مشروع تورتو أحميم للغاز المسال يتعرّض لتأخير جديد

دينا قدري

يبدو أن الصعوبات ما تزال تحيط بانطلاق مشروع تورتو أحميم للغاز المسال، الذي يقع قبالة سواحل موريتانيا والسنغال.

فقد أعلنت شركة النفط البريطانية بي بي (BP) -في وقت سابق- تأجيل بدء المرحلة الأولى من المشروع لمدّة 6 أشهر، إلى الربع الأول من عام 2024.

والآن، أشارت الشركة البريطانية إلى بدء المرحلة الثانية من تورتو أحميم ومشروعات أخرى للغاز في غرب أفريقيا بعد عام 2030، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جاء هذا الإعلان بعد نشر نتائج أعمال بي بي في الربع الثالث 2023، التي شهدت تراجعًا في الأرباح بنسبة 60%، لتسجل 3.3 مليار دولار أميركي، نتيجة تراجع أعمالها في قطاعي الغاز والكربون المنخفض بصفة خاصة.

تطورات مشروع تورتو أحميم للغاز المسال

قال الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة بي بي، موراي أوشينكلوس، إن المرحلة الأولى من مشروع تورتو أحميم للغاز المسال قد اكتملت بنسبة 90% تقريبًا.

وأضاف أن حاجز الأمواج البحري والمرافق اكتملت وجرى تسليمها للعمليات، بحسب ما نقلته منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice).

ويتضمّن المشروع وحدة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة في المياه العميقة، مع خطوط أنابيب تحمل الغاز إلى منطقة ضحلة، إذ ستعمل الشركة على رسو سفينة الغاز المسال العائمة.

وقال أوشينكلوس، إن وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة في طريقها إلى غرب أفريقيا، في حين أن منشأة الغاز المسال العائمة يجب أن تغادر سنغافورة بحلول نهاية عام 2023.

وأصبحت وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة اليوم قبالة شاطئ مابوتو، وفقًا لشركة مارين ترافيك (Marine Traffic).

وتأمل شركة بي بي أن تبدأ المرحلة الأولى من مشروع تورتو أحميم للغاز المسال في الربع الأول من عام 2024.

وحدة عائمة تابعة لمشروع تورتو أحميم للغاز المسال
وحدة عائمة تابعة لمشروع تورتو أحميم للغاز المسال - الصورة من الموقع الرسمي لشركة غولار للغاز المسال

المرحلة الثانية من مشروع الغاز المسال

قال الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة بي بي، موراي أوشينكلوس، إن القرارات المتعلقة بالمرحلة الثانية ستعتمد على إنتاجية قاعدة الموارد، في حين يتعلق التصميم والتحسين والمفاوضات التجارية مع الحكومات المضيفة والشركاء.

وتابع: "لذلك هناك طريقة للمضي قدمًا في إنتاج المرحلة الثانية".

وستنتج المرحلة الأولى 2.3 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، مع تعاقد شركة تابعة لشركة بي بي على إنتاجها بالكامل.

ووفقًا لبيان صدر في فبراير/شباط 2023، فإن المرحلة الثانية ستشمل هيكلًا قائمًا على الجاذبية، وستبلغ طاقتها الإنتاجية ما بين 2.5 مليونًا و3 ملايين طن سنويًا.

من جانبه، قال رئيس شركة كوزموس إنرجي (Kosmos Energy) آندي إنغليس، إن المرحلة التالية في تورتو أحميم "ستتحرك بصورة أسرع قليلًا" من الأولى، لأنها كانت مبنية على البنية التحتية القائمة.

يُذكر أن كوزموس إنرجي اكتشفت حقل تورتو أحميم الكبير في عام 2015، ودخلت بي بي في المشروع من خلال اتفاقية مع كوزموس عام 2016.

وتُعدّ الشركة البريطانية هي المُشغّل، وقد وافق الشركاء على المرحلة الأولى من تطوير المشروع في ديسمبر/كانون الأول 2018.

موعد انطلاق مشروع تورتو أحميم للغاز المسال
المرحلة الأولى من مشروع تورتو أحميم للغاز المسال - الصورة من الموقع الرسمي لشركة بي بي

تأخير مشروعات أخرى للغاز

كشف العرض التقديمي الأخير الذي قدمته شركة بي بي، عن أن مشروعات المرحلة الثانية من تورتو أحميم وبير الله وياكار تيرانغا ستبدأ بعد عام 2030.

وتعتزم شركة بي بي بيع حصتها في ياكار تيرانغا إلى كوزموس، الشريك الأصغر في المشروعات، ما سيترك تشغيل الحقل إلى الشركة الأميركية، مع زيادة حصة الدولة في المشروع، بحسب ما أفادت به وكالة بلومبرغ، واطّلعت عليه منصة الطاقة.

وقد يحتوي حقل ياكار تيرانغا على 32 تريليون قدم مكعّبة من الغاز، وتحدثت السنغال عن استهداف هذا الغاز لتلبية احتياجات التنمية المحلية.

وتوقع مسؤول سنغالي، في وقت سابق من العام الجاري (2023)، أن تتوصل البلاد إلى قرار الاستثمار النهائي هذا العام، وقد يبدأ بعد ذلك الإنتاج في عام 2026.

وكانت شركة بي بي قد أعلنت توريد الغاز المسال بمقدار 19 مليون طن سنويًا في عام 2022، وتهدف إلى الوصول إلى 25 مليون طن سنويًا بحلول عام 2025، و30 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

وستوفر الشركة أحجامًا إضافية من خلال المرحلة الأولى من مشروع تورتو أحميم للغاز المسال وخط الإنتاج الثالث لمشروع تانغه للغاز المسال.

كما ستسهم إمدادات الغاز المسال التجارية من مشروع كورال العائم للغاز المسال ومحطة كالكاسيو باس ومشروع شركة بيتش إنرجي الأسترالية (Beach Energy)، في زيادة موارد الشركة البريطانية.

نتائج أعمال بي بي في الربع الثالث 2023

في سياق آخر، أعلنت شركة بي بي أن الإنتاج في وحدة "إنتاج وعمليات النفط" ارتفع بنسبة 5% على أساس سنوي في الربع الثالث 2023 إلى 1.38 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ، بفضل انخفاض أعمال الصيانة وارتفاع إنتاج النفط الصخري وزيادة المشروعات.

كما ارتفع إجمالي إنتاج النفط والغاز لشركة بي بي على أساس سنوي، بنسبة أكثر تواضعًا تبلغ 1%، ليصل إلى 2.33 مليون برميل يوميًا، ما يعكس انخفاضًا بنسبة 4% على أساس سنوي في وحدة "الغاز والكربون المنخفض".

وقال الرئيس التنفيذي المؤقت للشركة موراي أوشينكلوس: "لقد كان هذا الربع قويًا مدعومًا بأداء تشغيلي قوي، ما يدل على تركيزنا المستمر على التسليم".

وأكد أوشينكلوس خططًا لزيادة حصة الولايات المتحدة من إنتاج الشركة، من نحو 600 ألف برميل يوميًا من النفط في عام 2022، إلى مليون برميل يوميًا من النفط بحلول نهاية العقد، بمعدل نمو سنوي قدره 7%، بحسب ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

ووسط انخفاض بنسبة 60% في الأرباح الأساسية، دافعت شركة بي بي عن أرباحها ضد انتقادات المستثمرين، قائلة إن النتيجة الضعيفة في تداول الغاز تعكس مستويات التخزين المرتفعة، خاصةً في أوروبا، في حين كان أداء الشركة جيدًا في تداول النفط.

وحول توقعات الربع الحالي بالنسبة إلى النفط، قالت شركة بي بي إنها "تتوقع أن تتلقى أسعار النفط دعمًا من قيود إنتاج أوبك+ واستمرار انتعاش الطلب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق