رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مسؤول: صناعة الكهرباء في إيران تحقق الاكتفاء الذاتي الكامل

باقري: لا نحتاج إلى دعم خارجي

الطاقة

أعلن رئيس نقابة صناعة الكهرباء في إيران بيام باقري أن بلاده تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل من صناعة الكهرباء، ولم تعد في حاجة إلى الدول الأخرى.

وأضاف باقري، في تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أن طهران كانت تعتمد على دول أخرى في الحصول على الطاقة، ولكن بفضل خبرائها المحللين، لم تعد في حاجة لذلك.

جاء ذلك خلال مشاركة النقابة العامة في مراسم افتتاح المعرض الدولي 23 لصناعة الكهرباء في إيران، الذي شهد على هامشه إقامة مهرجان "فن بازار"، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

تطوير البنية التحتية

قال رئيس نقابة صناعة الكهرباء في إيران، إن هذه الصناعة تدعو في الوقت الحالي إلى الفخر، إذ إن لها أثرًا كبيرًا في تطوير البنية التحتية للبلاد، مضيفًا: "صناعة الكهرباء تسهم بالنمو الاقتصادي وتحقيق التنمية في البلاد".

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن صناعة الكهرباء في إيران تعدّ رمزًا للثقة بالنفس والاعتماد على البناء الداخلي، كما أنها نموذج لمظهر الاقتصاد المقاوم، الذي يتحرك وفق عدد من أسس التكنولوجيات الحديثة.

محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في إيران
محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في إيران - الصورة من طهران تايمز

وأوضح بيام باقري أن بلاده تعمل في الوقت نفسه على تنفيذ عدد من المشروعات المتعلقة بالكهرباء في دول أخرى، من خلال شركات الكهرباء الإيرانية، الأمر الذي أسهم في توسّع أعمال الكهرباء الإيرانية خارج حدود البلاد.

وعن النسخة رقم 23 من المعرض الدولي لصناعة الكهرباء في إيران، قال المسؤول، إن أهم ما يميزه هو إقامة مهرجان فن بازار، أو "فن السوق"، الذي يعدّ رمزًا للعلاقة بين الجامعة الإيرانية وصناعة الكهرباء، ويقام لأول مرة في البلاد.

انقطاع الكهرباء في إيران

تأتي تصريحات رئيس نقابة صناعة الكهرباء في إيران بيام باقري بعد أشهر قليلة من إعلان طهران أنها تواجه أزمة تتعلق بانقطاع التيار الكهربائي في بعض الأماكن، خلال فصل الصيف، مع زيادة الأحمال، الأمر الذي أصبح كابوسًا يؤرق القطاعات الصناعية.

وكان تقرير نشرته منصة الطاقة المتخصصة في أغسطس/آب الماضي قد أشار إلى أن إيران تواجه الأزمة من خلال عدد من الإجراءات، في مقدمتها تقنين استهلاك الكهرباء في الصناعات الكبيرة خلال المدة بين 5 يونيو/حزيران و6 سبتمبر/أيلول (2023)، وهي مدة زيادة الأحمال في الصيف.

انقطاع الكهرباء في إيران

وأوضح التقرير أن طهران أمامها فرصة كبيرة لزيادة القدرات السنوية لتوليد الكهرباء بنسبة 5%، وإضافة نحو 4 آلاف و500 ميغاواط لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء في إيران وتحقيق استقرار الشبكة الوطنية، وفق ما نقلته وكالة "إيران إنترناشيونال".

يشار إلى أن الإحصاءات الرسمية في إيران كشفت توقّف الاستثمار في صناعة الكهرباء في البلاد منذ نحو 10 سنوات، ما أدى لتراجع قدرات الشبكة الوطنية، التي أصبحت تحتاج إلى صيانات كبيرة مع إضافة مزيد من القدرات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق