أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

إيران تبني أول محطة للطاقة الشمسية الحرارية

بقدرة 30 ألف ميغاواط

داليا الهمشري

في إطار خططها لإضافة 30 ألف ميغاواط جديدة إلى شبكة الكهرباء خلال 4 سنوات، تعمل إيران -حاليًا- على إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية الحرارية فيها، والأول من نوعها.

ويجري بناء محطة للطاقة الشمسية الحرارية بقدرة 20 ميغاواط في مقاطعة أشكيزار على أرض مساحتها 40 هكتارًا مجاورة لمحطة توليد الكهرباء في يزد، حسب موقع فاينانشيال تربيون.

وخلال الصيف الماضي، سجلت إيران مستويات قياسية لاستهلاك الكهرباء، بلغت 66.3 ألف ميغاواط، في حين لم يتجاوز الإنتاج نحو 50 ألف ميغاواط.

وأعلن وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان -مطلع الشهر الجاري- خطة لإضافة 30 ألف ميغاواط إلى شبكة الكهرباء بالبلاد في غضون الأعوام الـ4 المقبلة؛ بهدف تنمية البنية التحتية لتوفير الكهرباء والحيلولة دون الانقطاع المحتمل للتيار الكهربائي.

أول محطة للطاقة الحرارية الشمسية

أفاد رئيس الشركة القابضة لمحطة الطاقة الحرارية الإيرانية، محسن طرزطلاب، بأن أول محطة للطاقة الحرارية الشمسية في إيران ستدخل حيز التشغيل في عام 2022، وستُدمج مع محطة توليد الكهرباء الإقليمية.

وتعتمد محطة الطاقة الشمسية الحرارية -وهي تقنية هجينة- على دمج مجال الطاقة الطاقة الشمسية الحرارية داخل محطة كهرباء ذات دورة مركبة؛ إذ تُستخدم الطاقة الشمسية باعتبارها موردًا إضافيًا للحرارة لدعم دورة البخار؛ ما يؤدي إلى زيادة قدرة التوليد أو تقليل استخدام الوقود الأحفوري.

 

محطة عائمة للطاقة الشمسية غرب إيران
محطة عائمة للطاقة الشمسية غرب إيران

قفزة في الطاقة المتجددة

تتجه إيران بقوة إلى التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة لسدّ الفجوة الكبيرة في الطلب على الكهرباء والتي ارتفعت خلال السنوات الماضية، ووصلت إلى حدوث انقطاعات بالتيار في عدد من المدن والمحافظات.

وتخطط الدولة لإضافة 5 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجدّدة، إلى شبكة الكهرباء الوطنية -خلال السنوات الـ5 المقبلة- لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

وتعمل 54 شركة -حاليًا- على بناء محطّات طاقة متجدّدة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية وغيرها، بسعة إجمالية تبلغ 229.39 ميغاواط، في جميع أنحاء إيران.

وتمثل المزارع الشمسية أكثر من 44% من محطّات الطاقة المتجدّدة في إيران، في حين أن 34% هي مزارع طاقة رياح، و12% محطّات طاقة مائية، والباقي لأنواع أخرى.

كما تخطط إيران لإنتاج 23 ألف ميغاواط من الكهرباء من خلال التكنولوجيا النووية بحلول عام 2025 لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

وتُعَد إيران قوة عظمى في مجال الطاقة؛ إذ تمتلك رابع أكبر احتياطي للنفط وأكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم، وهي ثالث أكبر منتج للغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق