أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

فائض الكهرباء في مصر يرجئ خطة تنفيذ محطات شمسية مركزة - خاص

احتياطي القدرات يتجاوز 22 ألف ميغاواط يوميًا

محمد فرج

بلغ فائض إنتاج الكهرباء في مصر أكثر من 22 ألف ميغاواط، مما دفع وزارة الكهرباء إلى إرجاء عدد من المشروعات، ومن ضمنها خطة إنشاء محطات شمسية مركزة في جنوب مصر.

وقال مسؤول مصري على صلة بالأمر، في تصريح خاص إلى "الطاقة"، إن 4 شركات عالمية وأخرى مصرية تقدّمت بعروض إلى هيئة الطاقة المتجددة المصرية ووزارة الكهرباء، لإنشاء مشروعات طاقة شمسية مركزة، لكن نظرًا لوجود احتياطي في القدرات الكهربائية تأجّل التفاوض مع هذه الكيانات.

وأوضح أن الحكومة تركز في المدة الحالية على إعداد خطة متكاملة لتنمية مصادر الطاقة المتجددة، وأُلغي عدد من المناقصات الخاصة بإنشاء مشروعات في منطقة غرب النيل.

وفي الوقت نفسه، أتاحت الفرصة أمام القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة النظيفة وبيعها إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهذا يعني أن التأجيل سيكون لمدة مؤقتة، لحين ارتفاع الطلب على الطاقة، حسبما قال المسؤول.

صورة لأحد موقع مشروعات طاقة الرياح فى مصر
أحد مواقع مشروعات طاقة الرياح في مصر - أرشيفية

وتستهدف مصر إنتاج أكثر من 30% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، والتي تبلغ مساهمتها في الوقت الحالي قرابة 20% من إجمالي الكهرباء المنتجة.

مشروعات قيد التنفيذ

أوضح المسؤول أن هناك العديد من مشروعات الطاقة المتجددة، تصل قدرتها إلى 2.8 غيغاواط، من ضمنها محطات قيد التنفيذ، وأخرى قيد التجهيز.

وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتحقيق الاستدامة وتخفيض الانبعاثات وتقليل التلوث، فإن الضرورة تقتضي التأني في تنفيذ المشروعات، خاصة أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستكون ملتزمة بشراء الطاقة المنتجة طوال مدة تشغيل المشروع.

وتنوي الحكومة التوسع في مشروعات النقل الذكي والمستدام في المدة المقبلة، وكذلك نشر واستخدام السيارات الكهربائية ووسائل النقل الجماعي الكهربائي على مستوى أكبر، في إطار خطتها الطموحة للحفاظ على البيئة.

تعزيز قدرات إنتاج الكهرباء في مصر

أضاف قطاع الكهرباء قدرات كهربائية تبلغ 28.2 ألف ميغاواط في المدة من 2014 حتى 2020، من ضمنها إضافة قدرات من محطات كهرباء في مصر نفّذتها شركة سيمنس الألمانية في العاصمة الإدارية والبرلس وبني سويف بقدرة 14.4 ألف ميغاواط.

- الكهرباء -

وكذلك أضيفت مشروعات من القطاع الخاص بقدرة 1715 ميغاواط من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ومشروعات تحويل محطات غازية إلى دورة مركبة بقدرة 1840 ميغاواط.

وتمكنت وزارة الكهرباء من خفض معدل استهلاك الوقود بعد دخول المحطات التي نفّذتها سيمنس وشركاؤها المحليون عام 2016، وبلغ معدل استهلاك الوقود 210 غرامات لكل كيلوواط/ساعة.

وفي عام 2017، بلغ معدل استهلاك الوقود 206 غرامات لكل كيلوواط/ساعة، وتراجع معدل استهلاك الوقود في عام 2018، وبلغ 191 غرامًا لكل كيلوواط/ساعة.

في عام 2019، بلغ معدل استهلاك الوقود 185 غرامًا لكل كيلوواط/ساعة، وحققت وزارة الكهرباء المستهدف في عام 2020، ووصل معدل استهلاك الوقود 182 غرامًا لكل كيلوواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق