أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مصر تعتزم إنشاء محطات شمسية مركزة باستثمارات 1.5 مليار دولار

مفاوضات متقدمة مع شركة عالمية لتنفيذ المشروعات

محمد فرج

تستكمل شركة سمارت المصرية للحلول الهندسية، المفاوضات مع شركة عالمية متخصصة في مجال تصنيع محطات الطاقة الشمسية المركزة، لتنفيذ مشروعات في مصر باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار.

وقال مسؤول في سمارت، إن المفاوضات مازالت جارية مع شركة عالمية (رفض الإفصاح عن اسمها)، وجرى التشاور بشأن الأمور الفنية والقانونية والمالية، وإرسال بعض الملحوظات حول بعض الأمور الخاصة بالعقود المقرر توقيعها.

وأوضح أن سمارت تتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي المصرية في تنفيذ المشروعات ضمن خطة الدولة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة وإستراتيجية الطاقة حتى عام 2035، التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة.

مناقشات مع 8 كيانات

أشار مسؤول سمارت للحلول الهندسية -في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"- لإعداد قائمة بالشركات الرائدة في تنفيذ محطات الطاقة الشمسية المركّزة والبالغ عددها 20 شركة، و الاستقرار على قائمة مختصرة تضم 8 شركات، ثم بدأت المناقشات مع هذة الكيانات لاختيار أفضلها.

وكان التصور في وقت سابق التعاون مع شركة أو أكثر في المشروعات، ولكن رغبة وزارة الإنتاج الحربي المصرية في التعاون مع شركة واحدة فقط حسمت الأمر مع تلك الشركة.

تمويلات من مؤسسات دولية

تنوي وزارة الإنتاج الحربي المصرية تعميق تصنيع مكونات الطاقة الشمسية وتكنولوجيا المركزات الشمسية، حتى تتمكن الدولة من مواصلة تنفيذ مثل هذه المشروعات في السنوات المقبلة من خلال الأيدى العاملة المصرية.

وقال المسؤول، إن الاتفاق مع الشركة العالمية سيشمل أيضًا توفير قروض من مؤسسات مصرفية دولية لتمويل المشروعات، ولكن هذة الخطوة سوف تُحسم بعد إتمام كل التفاصيل الأخرى الفنية والقانونية.

وكان عدد من المصارف -من ضمنها "مؤسسة التمويل الدولية" وبنك الاستثمار الأوروبي ومصارف ألمانية وفرنسية- قد أبدت رغبتها المبدئية في تمويل مشروعات الطاقة الشمسية المركزة في مصر طوال العامين الماضيين.

التوسع في الطاقة الشمسية

من المقرر الحصول على تمويلات من جهات دولية بنسبة تصل إلى 70% من التكلفة، وبمشاركة من المصارف المحلية أيضًا بنسبة تصل إلى 15%.

وأضاف المسؤول أن تكلفة إنشاء المحطات ليست مرتفعة وتنخفض تدريجيًا، مع التوسع باستخدام التكنولوجيا الحديثة في بناء المحطات.

وتعتزم مصر الاتجاه إلى الاستخدام الموسّع للطاقة الشمسية ذات التخزين الحراري، والتي تعتمد على تخزين حرارة أشعة الشمس لتشغيل محطات الكهرباء ليلاً، ما يساعد على زيادة الإنتاج والتصنيع، وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق