رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

إيرادات صادرات الغاز الأذربيجاني تقفز إلى 15 مليار دولار في 2022

سجلت إيرادات صادرات الغاز الأذربيجاني طفرة خلال العام المنصرم (2022)، مدفوعة بارتفاع الأسعار الذي سجّل مستويات قياسية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وكشفت بيانات رسمية عن أن قيمة صادرات الغاز الطبيعي من أذربيجان خلال 2022 سجلت 14 مليارًا و989.6 مليون دولار أميركي، ارتفاعًا من 5 مليارات و534.3 مليون دولار خلال عام 2021.

وكان الغاز الأذربيجاني محط أنظار العديد من دول الاتحاد الأوروبي في إطار مساعيها لتنويع الإمدادات بعيدًا عن روسيا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

صادرات الغاز الإذربيجاني

أشارت لجنة الجمارك الحكومية إلى أن أذربيجان صدّرت 18 مليارًا و965.2 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي، مقارنة بـ20 مليارًا و46.6 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2021، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية "أذرتاج".

أحد خطوط الغاز الإذربيجاني
أحد خطوط أنابيب الغاز الإذربيجاني - الصورة من "أذرتاج"

وكشفت بيانات لجنة الجمارك تضاربًا مع الأرقام الصادرة عن وزير الطاقة الأذربيجاني، برويز شاهبازوف، الذي أشار إلى ارتفاع صادرات الغاز من باكو بنسبة 18% خلال 2022.

وأعلن شاهبازوف تصدير 22.3 مليار متر مكعب من إجمالي 46.7 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني المنتج في البلاد، الذي شهد زيادة قدرها 6.5% مقارنة بـ2021.

وبلغت صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا نحو 11.4 مليار متر مكعب، و8.4 مليار متر مكعب إلى تركيا، و2.5 مليار متر مكعب إلى جورجيا.

وأشار وزير الطاقة الأذربيجاني إلى أن خط أنابيب تاناب زوّد تركيا بـ5.6 مليار متر مكعب من الغاز، خلال 2022، حسبما ذكرت وكالة أذرتاج.

صادرات الغاز إلى أوروبا

تعمل أذربيجان وأوروبا على مضاعفة قدرات تصدير الغاز عبر خطوط الأنابيب "تاب" و"تاناب"، إذ وقّع الطرفان منتصف العام الماضي اتفاقية لزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى القارة العجوز.

وتتضمّن الاتفاقية توسيع ممرّ الغاز الجنوبي، لمضاعفة إمدادات الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي، ورفع قدراته إلى 20 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، بحلول عام 2027.

كما تعمل أذربيجان -بالتعاون مع تركيا- على مضاعفة قدرات خط أنابيب "تاناب" إلى 32 مليار متر مكعب سنويًا.
وينقل الخط -حاليًا- 16 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني سنويًا، 10 مليارات متر مكعب إلى أوروبا، و6 مليارات إلى تركيا.

وتتطلّع تركيا إلى تأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي من خلال زيادة الإمدادات من أذربيجان مع مساعي أنقرة، للقيام بدور ممر لعبور صادرات الطاقة إلى الدول الأوروبية المتعطشة لتنويع الإمدادات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق