رئيسيةأسعار النفطنفط

الكويت تخفض أسعار بيع النفط لعملائها في آسيا خلال يناير

أسوة بأرامكو السعودية

على خطى شركة أرامكو السعودية، خفّضت الكويت سعر بيع النفط الرسمي لشحناتها من النفط لشهر يناير/كانون الثاني (2023) إلى عملائها في آسيا.

وأظهرت وثيقة أسعار مؤسسة البترول، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، لشحنات شهر يناير/كانون الثاني، خفضَ أسعار البيع الرسمية للخامات الكويتية إلى عملائها في آسيا وأميركا أوروبا.

أسعار الخامات الكويتية

حدّدت مؤسسة البترول سعر خام التصدير الكويتي لشهر يناير/كانون الثاني عند 2.10 دولارًا للبرميل أعلى من متوسط أسعار عمان/دبي بانخفاض 1.1 دولارًا للبرميل مقارنة بشحنات ديسمبر/كانون الأول الجاري التي سجلت 3.20 دولارًا للبرميل فوق أسعار عمان/دبي.

يأتي الخفض الكويتي أقل مقارنة بتخفيضات أرامكو السعودية التي تراجعت 2.2 دولارًا للبرميل خلال يناير/كانون الثاني المقبل لعملائها في آسيا.

كما حددت أسعار النفط الخام الخفيف للكويت لشهر يناير/كانون الثاني عند 6.50 دولارًا للبرميل أعلى من أسعار سلطنة عمان/دبي، بانخفاض 5 سنتات عن الشهر الحالي.

صادرات النفط الكويتيأسعار البيع لأميركا أوروبا

حددت الكويت سعر خام التصدير الرئيس إلى أوروبا، خلال يناير/كانون الثاني، عند 4.05 دولارًا للبرميل أقل من متوسط سعر خام برنت المؤرخ.

بينما جاءت الأسعار إلى أميركا، خلال الشهر المقبل، عند 6.15 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس، وإلى الشرق الأوسط عند 3.80 دولارًا للبرميل أقل من خام برنت.

أسعار أرامكو

أعلنت شركة أرامكو السعودية، الإثنين الماضي 5 ديسمبر/كانون الأول، خفض أسعار شحناتها من النفط خلال الشهر المقبل.

وخفضت أرامكو أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا إلى 3.25 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، بتراجع 2.2 دولارًا عن ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وحددت أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر يناير/كانون الثاني إلى شمال أوروبا عند علاوة قدرها 0.10 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بنسبة تراجع 1.6 دولارًا مقارنة بأسعار ديسمبر/كانون الأول.

كما قررت تثبيت سعر البيع الرسمي للشحنات إلى الولايات المتحدة، عند علاوة قدرها 6.35 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس، وهي أسعار شحنات ديسمبر/كانون الأول نفسها.

وعادة ما تحدد أسعار شركة أرامكو في اتجاه أسعار النفط من إيران والعراق والكويت؛ الأمر الذي يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام الذي يُصَدَّر إلى دول آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق