رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2% مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

وخام برنت قرب 120 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 3 يونيو/حزيران 2022، ليصعد خام برنت بالقرب من 120 دولارًا للبرميل، مع استمرار مخاوف نقص المعروض.

يأتي ارتفاع أسعار النفط في وقت يترقب فيه التجار ما إذا كان الإنتاج الإضافي من أوبك+ سيعوض الإمدادات الروسية المفقودة، ويلبي الطلب الصيني المتزايد وسط تخفيف قيود كوفيد-19.

واستقر عدد حفارات النفط في أميركا عند 574 حفارة في الأسبوع الماضي، بحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 1.8%، ليصل إلى 119.72 دولارًا للبرميل، بعدما هبط عند 116 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

وارتفع سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 1.7%، مسجلًا 118.87 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على ارتفاع أكثر من 1%، بعد قرار تحالف أوبك+ زيادة الإنتاج، ومع صدور تقرير المخزون الأميركي.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حقق كلا الخامين برنت وغرب تكساس الأميركي مكاسب بنحو 3.6% و3.3% على التوالي.

قرار أوبك+

ينظر العديد من المحللين إلى القرار الذي اتخذته منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها من الخارج بقيادة روسيا، في تحالف أوبك+، لزيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز وأغسطس/آب، بدلًا من 432 ألف برميل يوميًا كما هو متفق عليه سابقًا، بأنه غير كافٍ.

وقال محللون إن زيادة العرض من المرجح أن تكون أقل من الحجم المعلن؛ إذ قُسِّمَت الزيادات بشكل متناسب بين الدول الأعضاء، مع إدراج روسيا في الاتفاقية، وفي ظل فشل أعضاء مثل أنغولا ونيجيريا في تحقيق أهدافهم.

وقال محللو إيه إن زد، في مذكرة: "حقيقة أن روسيا بقيت في المجموعة تشير إلى أن الإنتاج من التحالف سيستمر في الكفاح لمواجهة هذه الزيادة المتواضعة في الحصص"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار محللو إيه إن زد إلى أن الإنتاج الروسي انخفض بالفعل بمقدار مليون برميل يوميًا منذ غزوها لأوكرانيا، الذي تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة"، ومن المرجح أن ينخفض أكثر مع بدء حظر الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي.

الطلب على النفطالطلب على النفط

من جانبه، قال الشريك الإداري لإدارة الأصول في إس بي آي، ستيفن إينيس: "بعبارة أخرى، يعتقد التجار أن الزيادة التدريجية صغيرة جدًا بالنسبة إلى مخاطر انخفاض العرض المتزايدة من حظر الاتحاد الأوروبي وسط زيادة الطلب المتوقعة من الصين".

ومع انخفاض حالات الإصابة اليومية بـ"كوفيد-19"، خففت شنغهاي، المركز المالي الصيني والعاصمة بكين، القيود المفروضة لمواجهة كورونا هذا الأسبوع، وتعهّدت الحكومة المركزية الصينية بتقديم دعم واسع النطاق لتحفيز اقتصاد البلاد، الذي من المتوقع أن يستهدف قطاعات الوقود عالية الكثافة مثل البنية التحتية وتشييد العقارات.

ومع ذلك، حذّر محللون من مخاطر سلبية على الطلب على النفط وأسعاره؛ إذ لم تغير بكين موقفها من قواعد مواجهة كوفيد-19.

وقال محللون من مصرف أستراليا الوطني، في مذكرة: "إعادة فتح الصين من عمليات إغلاق كورونا إيجابية للطلب في الوقت الحالي، لكن الدولة تحتفظ بسياسة خالية من كوفيد-19؛ لذا يمكن أن تؤدي عمليات الإغلاق المفاجئ إلى تآكل هذا التأثير بسرعة".

مخزونات النفط الأميركية

على الرغم من أن خام برنت كان في طريقه للانخفاض هذا الأسبوع؛ فإن خام غرب تكساس الوسيط كان في طريقه لتحقيق مكاسبه الأسبوعية السادسة؛ إذ يُنظَر إلى الإمدادات الأميركية على أنها ضيقة للغاية؛ ما أثار الحديث عن قيود على تصدير الوقود أو ضريبة أرباح غير متوقعة على منتجي النفط والغاز.

وأظهرت بيانات حكومية، أمس الخميس، انخفاض مخزونات النفط الأميركية أكثر بكثير من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 27 مايو/أيار الماضي، وانخفضت مخزونات البنزين، متحدية توقعات الزيادة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق