رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك تعزز أسطول ناقلات الغاز المسال بالاستحواذ على 3 سفن جديدة

عززت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" أسطولها من ناقلات الغاز المسال، بالاستحواذ على 3 سفن جديدة.

تأتي الصفقة الجديدة في إطار مساعي الشركة الإماراتية لتلبية الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال، وضمن خطط الشركة لتطوير أسطول الشحن لدعم أعمال الحالية في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وأعلنت شركة أدنوك للإمداد والخدمات، ذراع الشحن واللوجستيات البحرية المتكاملة لشركة بترول أبوظبي الوطنية، اليوم الخميس، 2 يونيو/حزيران 2022، عزمها شراء 3 سفن جديدة للغاز الطبيعي المسال.

أسطول الإمارات

تملك شركة أدنوك للإمداد والخدمات الأسطول الأكبر والأكثر تنوعًا في الشرق الأوسط والمؤلف من أكثر من 200 سفينة، تنقل النفط الخام والمنتجات المكررة والصبّ الجافّ والبضائع المعبأة في حاويات وغاز النفط المسال والغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق العالمية.

كما تمتلك الشركة قاعدة لوجستيات متكاملة في منطقة المصفح، والتي تمتد على مساحة 1.5 مليون متر مربع، وقدراتها اللوجستية المتكاملة.

وعلى مدار الـ 24 شهرًا الماضية، استحوذت أدنوك للإمداد والخدمات على 16 سفينة للمياه العميقة، بما في ذلك 8 ناقلات غاز عملاقة في عام 2021، أضافت سعة شحن تبلغ 16 مليون برميل للشركة.

كما استحوذت الشركة على 6 ناقلات منتجات، مما أدى لتوسّع سعة الشحن لأسطول ناقلات المنتجات التابع لأدنوك للإمداد والخدمات إلى أكثر من مليون طن متري، هذا بالإضافة إلى 5 ناقلات غاز عملاقة لشركة إيه دبليو للملاحة.

أدنوك - ناقلات النفط
إحدى ناقلات النفط التي ستنضم لأسطول أدنوك

الصفقة الجديدة

ستسهم السفن الجديدة المتطورة في تعزيز قدرات أدنوك للإمداد والخدمات أكبر شركة خدمات لوجستية متكاملة في المنطقة، في الاستجابة للطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي المسال.

وتعدّ سفن الغاز الطبيعي المسال الجديدة، التي تبلغ سعة كل منها 175 ألف متر مكعب، أكبر بكثير من سفن الغاز الطبيعي المسال الـ8 التي تعمل ضمن أسطول الشركة حاليًا، والتي تبلغ سعة كل منها 137ألف متر مكعب.

ويأتي الاستحواذ على السفن، والتي من المقرر تسليمها خلال عامي 2025 و2026، بعد إعلان أدنوك للإمداد والخدمات في أبريل/نيسان استحواذها على سفينتين للغاز الطبيعي المسال؛ ليصل إجمالي عدد سفن الشركة الجديدة المخصصة لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى 5 سفن.

الطلب على الغاز

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات، القبطان عبدالكريم المصعبي،: "تعدّ أدنوك قوة فاعلة ونشطة في مشهد الطاقة العالمي سريع التطور، مع تزايد الدور الذي يؤديه الغاز الطبيعي والغاز المسال، إذ سيدعم الاستحواذ الجديد الأعمال الحالية لـ"أدنوك" في مجال الغاز الطبيعي المسال، كما سيعزز خطط نموها الأوسع مستقبلًا".

وأضاف: "يكتسب توقيت استحواذنا على السفن الجديدة أهمية خاصة، إذ تتكاتف العديد من الديناميكيات على الصعيد العالمي لتقوية وتفعيل سوق الغاز الطبيعي المسال، كالتركيز المتجدد على أمن الطاقة، والتشريعات البيئية الجديدة التي تُفضّل السفن الأكثر كفاءة من حيث استهلاك الوقود، كتلك التي قمنا بالاستحواذ عليها".

وستُبنى جميع سفن الغاز الطبيعي المسال الـ5 الجديدة في حوض "جيانغ نان" لبناء السفن في الصين.

حوض جيانغ نان

كانت الشركة الإماراتية قد كلّفت حوض "جيانغ نان" في عام 2020 ببناء 5 ناقلات غاز عملاقة لشركة "إيه دبليو للملاحة"، المشروع المشترك بين أدنوك للإمداد والخدمات ومجموعة "وانهوا" الصينية للصناعات الكيميائية.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة حوض بناء السفن في جيانغ نان، لين أو،: "نعمل على تطوير سفن جديدة متطورة وموفرة للطاقة وصديقة للبيئة، ونفخر بقدرتنا على دعم إستراتيجية نمو أدنوك للإمداد والخدمات للمستقبل".

ويسمح الاستحواذ على سفن أكبر وأكثر كفاءة باستخدام الطاقة للشركة الإماراتية في تلبية طلب العملاء المتزايد مع خفض البصمة البيئية لأسطولها.

وتقوم التقنية الحديثة لمحركات السفن الجديدة بالحدّ من الانبعاثات (ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين وأكسيد الكبريت)، كما إن احتواء السفن على نظام تزييت الهواء المبتكر يقلّل من استهلاك الوقود بنسبة 10% بحدّ أدنى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق