أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم بروج.. أدنوك تحقق إنجازًا باستكمال اكتتاب أكبر طرح في سوق أبوظبي

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الثلاثاء، 31 مايو/أيار 2022، الانتهاء من عملية الاكتتاب على حصة من سهم "بروج" مشروعها المشترك للبتروكيماويات، مع شركة "بورياليس"، في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وحقّق الطرح البالغ 3 مليارات و5 ملايين و769 ألفًا و158 سهمًا عاديًا، تُمثّل 10% من رأس مال شركة بروج، بسعر 2.45 درهمًا (0.67 دولارًا أميركيًا) للسهم العادي، عائدات إجمالية عند التسوية تزيد على 2 مليار دولار لشركتي "أدنوك" و"بورياليس"، ويطلق عليهما مجتمعتين "المساهمون البائعون".

وعلى مدار الأعوام الماضية، نفّذت "أدنوك" برنامجا فعالًا لإدارة محفظة أعمالها ورؤوس أموالها، وطوّرت نموذجًا لشراكات إستراتيجية مبتكرة وأكثر انفتاحًا ومرونة في جميع جوانب سلسلة القيمة لأعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والتصنيع والتسويق والبتروكيماويات.

وتخطط "أدنوك" لتنفيذ برنامج للاستثمارات الرأسمالية بقيمة 122 مليار دولار -ما يعادل 447.7 مليار درهم- في كل شركات المجموعة خلال المدة بين 2021-2025؛ لتمكين إستراتيجيتها من النمو وخلق وتعزيز القيمة.

اكتتاب سهم بروج

تمّت تغطية الاكتتاب في سهم بروج عدّة مرات، إذ شهد إقبالًا قويًا مع طلب كبير من المستثمرين الأفراد في الإمارات والمستثمرين المؤهلين.

وبلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العامّ الأولي على أسهم بروج أكثر من 83.4 مليار دولار، مما يعني أن مستوى الاكتتاب في المجمل بلغ نحو 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة.

وتمّت تغطية الاكتتاب في أقلّ من ساعة واحدة من بدء عملية الطرح العامّ، والذي شهد أعلى مستويات طلب خلال عقدين على مستوى الدولة من قبل المستثمرين الأفراد في الإمارات، بإجمالي طلب يزيد عن 17.9 مليار دولار، وهو ما يمثّل أكبر طلب على طرح عامّ أولي لشركة "أدنوك".

سهم بروج
مقرّ شركة بروج الإماراتية التابعة لمجموعة أدنوك

موعد إدراج سهم بروج

من المتوقع إدراج سهم بروج في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الجمعة المقبل 3 يونيو/حزيران 2022.

وستبقى "أدنوك"، بعد انتهاء عملية إدراج سهم بروج، المالكة لحصّة الأغلبية في "بروج" والتي تبلغ نسبة 54%، في حين ستحتفظ "بورياليس ميدل إيست" بحصّتها البالغة 36% في الشركة.

وتعدّ "بروج" الشركة الرابعة التي تطرح "أدنوك" جزء من أسهمها للتداول في السوق منذ عام 2017، عقب الاكتتابات الأولية الناجحة لكل من أدنوك للتوزيع وأدنوك للحفر وفرتيغلوب.

تمتلك "بروج" ملفًا ماليًا قويًا، إذ بلغت عائداتها السنوية 5.5 مليار دولار في عام 2021، وحققت إحدى شركتيها "بروج إيه دي بي" أرباحًا سنوية للعام، بلغت 1.5 مليار دولار.

كما تمتلك سجلًا حافلًا في تحقيق تدفّقات نقدية قوية تدعم قدرتها على توزيع أرباح سهم بروج تنافسية في المستقبل.

أرباح بروج

تتوقع الشركة توزيع أرباح للمساهمين في عام 2022، تبلغ 975 مليون دولار، كما تتوقع أن تدفع في عام 2023 ما لا يقلّ عن 1.3 مليار دولار عن العام بأكمله، أي ما يعادل عائد توزيعات أرباح بنسبة 6.5%، بناءً على سعر سهم بروج المعلَن للطرح.

تجمع "بروج" -التي تأسّست عام 1998 بصفة مشروع مشترك بين "أدنوك" وشركة "بورياليس"- بين نقاط القوة والخبرة التي تمتلكها كلتا الشركتين، وتتكون من شركتين منفصلتين هما شركة "بروج إيه دي بي"، "بروج"، ومقرّها في أبوظبي، والتي تتولى عمليات إنتاج البتروكيماويات، وشركة "بروج بي تي إي ليمتد"، ومقرّها في سنغافورة، والتي تتولى مسؤولية أعمال التسويق والمبيعات لمنتجات بروج.

الحلول المبتكرة

تعدّ شركة بروج اليوم إحدى أهم الشركات الرائدة عالميًا في مجال توفير الحلول المبتكرة والمتنوعة من البوليمرات ذات القيمة العالية لقطاعات عدّة، تشمل الزراعة والبناء والإنشاء والطاقة والتغليف والتعبئة المتطورة والنقل والصحة.

ويعمل لدى "بروج" أكثر من 3100 موظف، وتوفر منتجاتها لعملائها في أكثر من 50 دولة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وتتمثل المحاور الأساسية في خطة النمو الإستراتيجية لشركة بروج بتحقيق النمو المستمر في محفظة منتجاتها، عبر الابتكار وتوفير الحلول المستدامة وتطوير المنتجات والوصول إلى الأسواق الإستراتيجية والتوسع الجغرافي.

كما ستركّز الشركة على توفير مجموعة منتجاتها المتنوعة وحلولها الصناعية المبتكرة للأسواق النهائية التي تقدّم أسعارًا متميزة.

ستستفيد بروج كذلك من استثمار "أدنوك" الناجح في أسهم "بورياليس" الذي أُعلِن مؤخرًا، والذي سيسهم في تعزيز الشراكة طويلة الأمد بينهما، وتسريع تنفيذ أهداف برنامج "أدنوك" للنمو والتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات والعمليات الصناعية.

وتخطط "أدنوك" للاستفادة من فرص النمو في قطاع الكيماويات والبتروكيماويات، بالاعتماد على مرافق التكرير والبتروكيماويات عالمية المستوى التابعة لها في مدينة الرويس الصناعية بأبوظبي.

وبدأت الشركة تنفيذ عدد من مشروعات التوسعة الرئيسة، والتي تشمل مشروع "بروج 4"، ومنطقة الكيماويات الصناعية، ضمن منظومة "تعزيز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق