نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أدنوك الإماراتية تخطط لبيع حصة أقلية من أسهم بروج

مي مجدي

أعلنت شركتا أدنوك الإماراتية، وبورياليس النمساوية، عزمهما طرح حصة أقلية في مشروعهما المشترك "بروج" للاكتتاب العام.

وكشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، في بيان اليوم الثلاثاء، عن أنها تدرس مع بورياليس طرح عام أولي محتمل لحصة أقلية في مشروع بروج، إذ تسعى أكبر شركات الطاقة في الإمارات إلى تسييل الأصول وفق خطة لتكثيف نفقاتها الرأسمالية بهدف تعزيز إنتاج النفط والغاز.

وسيكون الاكتتاب العام لشركة بروج هو الرابع من نوعه للشركة الإماراتية، حسب موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وتُعد شركة بروج من بين الشركات الرائدة في صناعة المواد البلاستيكية المستخدمة في السيارات وتغليف المواد الغذائية وغيرها.

وبدأت شركتا أدنوك وبورياليس، المملوكتان لشركة "أو إم في" العالمية لخدمات النفط والغاز ومقرها فيينا بنسبة 70%، إنشاء توسعة لمصنع بروج للبتروكيماويات بقيمة 6.2 مليار دولار، وهو الأكبر في دولة الإمارات، بمدينة الروس الصناعية لإنتاج 1.4 مليون طن متري/سنة من البولي إيثلين.

مشروع بروج

من المتوقع أن يبدأ تشغيل مشروع بروج 4 بحلول عام 2025، ويتضمن بناء وحدة تكسير الإيثان لإنتاج مليون طن متري من الإيثيلين، بالإضافة إلى مصنعين لإنتاج البولي إيثيلين.

وستلبي شركة بترول أبوظبي الوطنية احتياجات مشروع بروج من المواد الأولية.

وخلال نوفمبر/تشرين الثاني، كشفت الشركة عن خططها لتحويل المشروع إلى أكبر مجمع لإنتاج البولي أولفينات في العالم بطاقة إنتاجية تصل إلى 6.4 مليون طن متري/سنة.

وتتطلع الشركة إلى بيع منتجات بروج 4 في آسيا والشرق الأوسط وبعض أجزاء من أفريقيا.

أحد مقار شركة بروج الإماراتية
أحد مقار شركة بروج الإماراتية - أرشيفية

الاكتتاب الرابع

سيكون الطرح العام الأولي المحتمل لشركة بروج الرابع من نوعه لشركة أدنوك الإماراتية.

ففي 27 أكتوبر/تشرين الأول، أُدرجت شركة الأسمدة الإماراتية فيرتيغلوب في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بعدما جمعت أكثر من 795 مليون دولار في طرح عام أولي، وهي مشروع مشترك بين أدنوك وشركة "أو سي آي" للكيماويات المدرجة في هولندا.

وعلاوة على ذلك، باعت أدنوك حصة 11% من أسهم أدنوك للحفر في طرح عام أولي جمع 1.1 مليار دولار في بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

أما في عام 2017 فباعت أدنوك حصة 10% في شركة أدنوك للتوزيع الرائدة في قطاع الوقود ومتاجر التجزئة، بعدما جمعت 851 مليون دولار.

ومنذ عام 2019، تعمل أدنوك على تسييل أصول النفط والغاز، في إطار سعيها لتعزيز النفقات الرأسمالية لتمويل مشروعاتها الإستراتيجية، التي تشمل زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط من 4 ملايين برميل يوميًا -حاليًا- إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول 2030.

بالإضافة إلى خططها التوسعية في مشروعات الهيدروكربونات ومشروعاتها منخفضة الكربون ضمن خطتها لإنفاق 127 مليار دولار بين عامي 2022 و2026.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق