أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سعر سهم بروج.. أدنوك تطلق أكبر إدراج في سوق أبوظبي

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إستراتيجيتها لتنويع مصادر الدخل بالإعلان مع شريكها الإستراتيجي "بورياليس"، خطوة تصب في صالح سعر سهم بروج.

فقد أعلنت سعر الطرح في الاكتتاب العام للمشروع المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بواقع 2.45 درهمًا للسهم.

وتهدف "أدنوك" من خلال طرح حصة أقلية من أسهم بروج للاكتتاب العام لتوفير فرصة استثنائية للمستثمرين للإسهام في شركة رائدة من شأنها أن تؤدي دورًا محوريًا في تحقيق النمو المستدام لإمارة أبوظبي على وجه الخصوص ودولة الإمارات بشكلٍ عام.

الإعلان عن سعر سهم بروج يجعل القيمة السوقية للشركة 73.6 مليار درهم -20 مليار دولار- لتصبح بذلك أكبر إدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية على الإطلاق.

كما تخطط "أدنوك" لتنفيذ برنامج للاستثمارات الرأسمالية بقيمة 122 مليار دولار -ما يعادل 447.7 مليار درهم- في كل شركات المجموعة خلال المدة بين 2021 و2025 لتمكين إستراتيجيتها للنمو وخلق القيمة وتعزيزها.

الطلب على سهم بروج

حُدِّدَ سعر سهم بروج للاكتتاب مِن قِبَل "أدنوك" و"بورياليس" بصفتهما المساهمين البائعين، عقب مؤشرات طلب أولية قوية من المستثمرين المحليين والدوليين، قبل بدء مدة الاكتتاب رسميًا.

وبدأت مدة الاكتتاب العام لشركة "بروج"، اليوم الإثنين الموافق 23 مايو/أيار 2022، على أن تغلق في 28 مايو/أيار الجاري بالنسبة للمستثمرين الأفراد في الإمارات، ويوم 30 مايو/أيار 2022 للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات المحلية والدولية، ومن المتوقع إدراج "بروج" في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 3 يونيو/حزيران 2022.

وأبرم المساهمون البائعون والشركة اتفاقيات استثمار رئيسة مع "الشركة العالمية القابضة" و"مجموعة ملتيبلاي" و"ألفا ظبي القابضة" و"القابضة" و"صندوق أبوظبي للتقاعد" و"جهاز الإمارات للاستثمار" و"مجموعة "أداني" من الهند "المستثمرون الرئيسون"، في دليل على دعم عملية الطرح ومؤشر قوي آخر على الطلب من المستثمرين.

والتزم المستثمرون الرئيسون، وفقًا للاتفاقيات، في كل حالة، بصفة مباشرة أو غير مباشرة، باستثمار 2.1 مليار درهم (570 مليون دولار) في الطرح العام على أن تخضع جميع الأسهم لمدة حجز لا تقل عن 6 أشهر.

سعر سهم بروج
سوق أبوظبي للأوراق المالية - أرشيفية

إمكانيات شركة بروج الإماراتية

تمتلك "بروج" ملفًا ماليًا قويًا؛ إذ بلغت عائداتها السنوية 5.5 مليار دولار عام 2021، وحققت إحدى شركتيها "بروج إيه دي بي" أرباحًا سنوية للعام بلغت 1.5 مليار دولار.

كما تمتلك الشركة سجلًا حافلًا في تحقيق تدفقات نقدية قوية تدعم قدرتها على توزيع أرباح أسهم تنافسية في المستقبل.

وتتوقع الشركة توزيع أرباح للمساهمين خلال عام 2022، تبلغ 975 مليون دولار، كما تتوقع أن تدفع خلال عام 2023 ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار عن مدة العام بأكمله؛ أي ما يعادل عائد توزيعات أرباح بنسبة 6.5% بناءً على سعر سهم بروج المعلن للطرح.

ويهدف المساهمون البائعون لتوفير فرصة كبيرة للمستثمرين لخلق القيمة وزيادتها؛ ما يعكس ثقتهم بمسار النمو طويل الأجل لشركة "بروج".

شركة رائدة في إنتاج البتروكيماويات

كما يأتي قرار الطرح ليؤكد إعطاء "أدنوك" الأولوية لأداء قوي في مرحلة ما بعد الإدراج وسياسة توزيع الأرباح القوية؛ إذ تجمع "بروج" -التي تأسست عام 1998 باعتبارها مشروعًا مشتركًا بين "أدنوك" وشركة "بورياليس"- بين نقاط القوة والخبرة التي تمتلكها الشركتان، وتتكون من شركتين منفصلتين هما شركة "بروج إيه دي بي" بروج ومقرها في أبوظبي، والتي تتولى عمليات إنتاج البتروكيماويات وشركة "بروج بي تي إي ليمتد" ومقرها في سنغافورة والتي تتولى مسؤولية أعمال التسويق والمبيعات لمنتجات بروج.

وتُعَد "بروج" إحدى أهم الشركات الرائدة عالميًا في مجال توفير الحلول المبتكرة والمتنوعة من البوليمرات ذات القيمة العالية لقطاعات عدّة تشمل الزراعة والبناء والإنشاء والطاقة والتغليف، والتعبئة المتطورة والنقل والصحة.

وتشمل محفظة منتجات "بروج" مادتي "البولي إيثيلين" و"البولي بروبيلين"، اللتين تُعَدان أكثر أنواع البوليمرات استخدامًا في التطبيقات الصناعية مثل التغليف والتعبئة المستدامة والأنابيب وقِطع تركيبها والكابلات والسيارات والأجهزة الطبية.

وتُصنَّف الحلول التي توفرها "بروج" من البوليمرات ضمن قسمين رئيسين هما حلول البوليمرات المخصصة للمستهلكين، وحلول البوليميرات المخصصة لمنشآت البنية التحتية.

وتشمل حلول المستهلكين منتجات التعبئة والتغليف المستدام والحاويات الطبية وأغطية البيوت الزراعية البلاستيكية، بينما تشمل حلول البنية التحتية أنابيب المياه والغاز وكابلات نقل الطاقة.

سعر سهم بروج
مقر شركة بروج الإماراتية التابعة لمجموعة أدنوك

إستراتيجية بروج

تتمثل المحاور الأساسية في خطة النمو الإستراتيجية لشركة "بروج" بتحقيق النمو المستمر في محفظة منتجاتها عبر الابتكار وتوفير الحلول المستدامة وتطوير المنتجات والوصول إلى الأسواق الإستراتيجية والتوسع الجغرافي.

كما ستركّز الشركة على توفير مجموعة منتجاتها المتنوعة وحلولها الصناعية المبتكرة للأسواق النهائية التي تقدم أسعارًا متميزة، والاستفادة من تقنية بورياليس التي مكّنت شركة "بروج" من تصميم حلول خاصة تلبي متطلبات عملائها وتُسهِم بشكلٍ كبير في تسهيل الحياة اليومية.

وستستفيد بروج كذلك من استثمار "أدنوك" الناجح في أسهم "بورياليس" الذي أُعْلِنَ مؤخرًا، والذي سيُسهِم في تعزيز الشراكة طويلة الأمد بينهما وتسريع تنفيذ أهداف برنامج "أدنوك" للنمو والتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات والعمليات الصناعية.

وتخطط "أدنوك" للاستفادة من فرص النمو في قطاع الكيماويات والبتروكيماويات، بالاعتماد على مرافق التكرير والبتروكيماويات عالمية المستوى التابعة لها في مدينة الرويس الصناعية بأبوظبي؛ حيث بدأت الشركة بالفعل تنفيذ عدد من مشروعات التوسعة الرئيسة والتي تشمل مشروع "بروج4"، ومنطقة الكيماويات الصناعية ضمن منظومة "تعزيز".

وتدير "بروج" من خلال الشركات التابعة لها أحد أكبر مجمعات البوليفين المتكاملة في منطقة الرويس، وتمتلك الشركة كذلك مراكز لوجستية في مواقع مختلفة من المنطقة، إضافة إلى مستودعات تخزين ومحطات تصدير منتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وآسيا، إضافة إلى وحدة تصنيع مركبات البوليمرات في شنغهاي، والتي تُرَكَّب بها المواد الصمغية المنتجة في مصنع الرويس، وتستخدم في العديد من الصناعات؛ من ضمنها قطاع صناعة السيارات في آسيا وغيره من المجالات الصناعية الأخرى مثل الأجهزة الطبية ومستلزمات العناية الصحية والتعقيم.

محفظة أدنوك

على مدار الأعوام الـ6 الماضية، نفذت "أدنوك" برنامجًا فعالًا لإدارة محفظة أعمالها ورؤوس أموالها، كما طورت نموذجًا لشراكات إستراتيجية مبتكرة وأكثر انفتاحًا ومرونة في جميع جوانب سلسلة القيمة لأعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والتكرير والتصنيع والتسويق والبتروكيماويات.

وتخطط "أدنوك" لتوسعة قاعدة المستثمرين عبر طرح حصص أقلية في شركات مختارة من مجموعة شركاتها العاملة؛ إذ بدأ ذلك بالاكتتاب العام الأولي لشركة "أدنوك للتوزيع" في عام 2017، وأعقب إدراج أسهم "أدنوك للحفر" في أكتوبر/تشرين الأول 2021 والذي يعد الطرح الأكبر في سوق أبوظبي للأوراق المالية حتى تاريخه، وطرح حصة للاكتتاب العام في "فيرتيغلوب".

وأسهمت الإدراجات في دعم نموّ القطاع الخاص وتطوير أسواق المال المحلية، إضافة إلى إتاحة الفرصة للمستثمرين المحليين والعالميين للاستثمار في أصول أدنوك عالمية المستوى والمشاركة في مسيرة نموها وتطورها.

مقر الشركة العالمية القابضة
مقر الشركة العالمية القابضة

استثمارات الشركة القابضة

من جانبها، أعلنت الشركة العالمية القابضة استثمارها 183 مليون درهم (49.82 مليون دولار) في الطرح العام الأولي لشركة "بروج" المُقرر إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتنفّذ الشركة الاستثمار بسعر الطرح العام الأولي، كما ستلتزم بالنطاق السعري المُحدد لسعر سهم بروج خلال مدة الاكتتاب بالكامل، والذي أُعْلِنَ صباح اليوم الإثنين.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة، سيد بصر شعيب: "تواصل الشركة العالمية القابضة جهودها المبذولة نحو ترسيخ مكانتها باعتبارها مؤسسة دولية تتطلع إلى الاستثمار في الأصول المُدرة للعوائد المرتفعة، تماشيًا مع طموحات إستراتيجيتها الرامية إلى تنويع محفظة استثماراتها".

وأضاف: "في ظل نمو أسواق رأس المال في المنطقة، وتحديدًا قطاع البتروكيماويات؛ فإننا نمتلك جميع المقومات والإمكانات التي تؤهلنا إلى اقتناص أفضل الفرص مثل الاستثمار في الطرح العام الأولي لشركة بروج".

وأشار إلى أن الخطوة تأتي تماشيًا مع مساعي الشركة المستمرة نحو الاستثمار في الشركات التي تعتمد عملياتها على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة وفقًا لمبادئ المسؤولية البيئية والمجتمعية والحوكمة، والتي تُسهِم بدورها في إيجاد حلول مبتكرة قادرة على معالجة تحديات إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية وتحقيق مكاسب مستدامة على الأجل الطويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كيف لي أن استثمر في هذه الشركة ولكم كل الحب والاحترام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق