أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تقرير يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 105 دولارات.. متى يحدث ذلك؟

دينا قدري

شهدت أسعار النفط تراجعًا جديدًا خلال الأسابيع الماضية، إذ يجري تداولها حاليًا دون 75 دولارًا أميركيًا للبرميل.

جاء ذلك في أعقاب الارتفاع الأخير الذي دفع أسعار خام برنت فوق 85 دولارًا للبرميل، بعد التخفيضات الطوعية المفاجئة للإنتاج التي أعلنها أعضاء بتحالف أوبك+ في أوائل أبريل/نيسان 2023، والتي ستستمر حتى نهاية العام الجاري.

وعلى الرغم من ذلك، أبقى بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" على توقعاته الإيجابية لأسعار النفط، في ظل شح محتمل للإمدادات مع تنفيذ تخفيضات أوبك+ وزيادة الطلب على النفط خلال الأشهر المقبلة.

عوامل التراجع الحالي لأسعار النفط

أفاد تقرير "يو بي إس" -الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه- بأن المؤشرات الصينية الأضعف تُعد أحد العوامل المؤثرة في أسعار النفط.

ومن المحتمل -أيضًا- أن تكون واردات النفط الصينية الراكدة المنقولة بحرًا -التي انخفضت بنحو مليون برميل يوميًا مقابل مارس/آذار- وارتفاع صادرات أوبك+ من النفط في أبريل/نيسان -بنحو 200 ألف برميل يوميًا مقابل مارس/آذار- غير داعمة للأسعار، بحسب محللي البنك السويسري.

وأضاف المحللون أن تراجع الأسعار قد يزداد بسبب البيع القسري للعقود الآجلة من قبل المؤسسات المالية التي تتطلع إلى الحماية من المخاطر السلبية للخيارات التي باعتها لمنتجي النفط، على غرار ما حدث في مارس/آذار.

وكتبوا في تقريرهم: "من المحتمل أن نضيف عوامل أخرى، مثل قلة المشترين الراغبين في زيادة التعرض لعوامل أساسية متقلبة، والاتجاه الجانبي لمخزونات النفط خلال الأسابيع الأخيرة".

توقعات أسعار النفط

على الرغم من ذلك، احتفظ "يو بي إس" بتوقعات إيجابية لأسعار النفط، إذ انتعشت حركة الطيران بقوة هذا العام، مع نشاط يقترب من مستويات عام 2019.

وتوقع البنك السويسري -في تقريره الصادر اليوم الخميس (4 مايو/أيار 2023)- أن تصل أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل في منتصف العام، ثم ترتفع إلى 105 دولارات للبرميل بدءًا من سبتمبر/أيلول 2023 حتى نهاية العام.

وقال محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري -المشارك في إعداد التقرير- جيوفاني ستانوفو: "بصورة عامة، نرى أن الطلب على النفط يظل قويًا، ونتطلع إلى ارتفاع الطلب خلال الأشهر المقبلة".

وعلى جانب العرض، جرى تنفيذ تخفيضات طوعية إضافية لإنتاج تحالف أوبك+ في بداية شهر مايو/أيار الجاري، بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا.

وأضاف جيوفاني: "من المفترض أن يساعد الانخفاض المحتمل لإنتاج نفط أوبك+ وصادراته في شح الإمدادات بسوق النفط، ما يدعم وجهة نظرنا بأن مخزونات النفط ستبدأ في الانخفاض وستدعم الأسعار".

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات الطلب على النفط والمعروض في 2023:

توقعات الطلب على النفط والمعروض في 2023

ارتفاع طفيف في تعاملات اليوم

في سياقٍ متصل، ارتفعت أسعار النفط بصفة طفيفة، خلال تعاملات اليوم الخميس (4 مايو/أيار 2023)، بعد أن شهدت الجلسات الـ3 السابقة خسائر بلغت أكثر من 9%، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- 72.92 دولارًا للبرميل، زيادة بنسبة 0.82% بحلول الساعة 06:34 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:34 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة).

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.52%، لتصل إلى 68.96 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار الخام قد انخفضت هذا الأسبوع وسط مؤشرات على ضعف نمو التصنيع في الصين، كما رفعت الولايات المتحدة أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 2007؛ ما يشكل تهديدًا للنمو الاقتصادي المستقبلي في البلاد، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

دور أوبك في استقرار سوق النفط

كان الأمين العام لمنظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك هيثم الغيص، قد أكد أن أوبك وأوبك+ لا يستهدفان أسعار النفط، وإنما يركّزان على أساسيات السوق.

وشدد الغيص على أن توجيه أصابع الاتهام وتشويه تصرفات مصدّري النفط وحلفائهم كان لهما "نتائج عكسية".

كما أشار إلى أن إلقاء اللوم على النفط في التضخم كان "خطأ وغير صحيح من الناحية الفنية"، وأن الدعوات المتكررة من وكالة الطاقة الدولية إلى وقف الاستثمار في النفط قد تؤدي إلى تقلّبات السوق.

وقال إنه يجب على وكالة الطاقة الدولية "توخّي الحذر الشديد إزاء المزيد من محاولات تقويض الاستثمارات في صناعة النفط"، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الغيص أن أسواق الطاقة الأخرى كانت أكثر تقلبًا بكثير، مع تراجع أسواق النفط، ويرجع ذلك بصورة أساسية إلى دور منظمة أوبك في تحقيق الاستقرار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. في عيد المشمش انتهى عصر النفط ، وسبب الانخفاض هو قلة الطلب بسبب الدخول جدياً في بدائل اخرى ومع تقدم صناعة السيارات الكهربائية الوضع سيسوء كثيراً انصح العاملين في هذا الموقع بالبدء بتقديم طلبا ت اللجوء او العمل الى اوروبا فالخليج والبحبوحة الى زوال والامير سوف يهرب قبل الكل فمن يشده الى الصحراء هو النفط ، احياء كاملة في لندن مملوكة لامراء الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق