أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أبيكورب تحقق نتائج مالية قوية في 2021

رغم التحديات العالمية

دينا قدري

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية أبيكورب تحقيق نتائج مالية قوية خلال عام 2021، على الرغم من التحديات الهائلة التي شهدتها الأسواق العالمية.

إذ نمت الميزانية العمومية للشركة بنسبة 1.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 8 مليارات دولار أميركي، كما سجلت صافي دخل قدره 99.6 مليون دولار.

كما بلغ إجمالي الدخل الشامل لهذا العام أقلّ بقليل من 112.9 مليون دولار، ارتفاعًا من 90.6 مليون دولار في عام 2020، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة العربية للاستثمارات البترولية.

عام من الإنجازات والريادة

يمثّل أداء أبيكورب عامًا من الإنجازات المالية والتشغيلية الملحوظة، على الرغم من انخفاض الأسعار المرجعية والتقلبات الكبيرة في الأسواق المالية التي استمرت طوال العام.

وتعليقًا على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة أبيكورب، عابد السعدون: "لقد عملت أبيكورب باستمرار على إدخال تحسينات في ميزانيتها العمومية خلال السنوات الأخيرة، ولم يكن عام 2021 استثناءً".

وشدد على أن هذا العام يُعدّ "شهادة على المرونة الهيكلية والإستراتيجية للمؤسسة التي حققت نموًا استثنائيًا في الخدمات المصرفية للشركات في عام شابته حالة من عدم اليقين الاقتصادي العالمي".

وأضاف: "لقد كان أيضًا عامًا شهد قيادة الشركة لعملية انتقال الطاقة من خلال إصدار السندات الخضراء وإطار عمل الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الذي يغيّر طبيعة مشهد الطاقة في منطقتنا".

سندات أبيكورب - مقر شركة إبيكورب للاستثمارات البترولية في السعودية
مقر شركة أبيكورب للاستثمارات البترولية في السعودية

نتائج أبيكورب المالية

بلغت محفظة الخدمات المصرفية للشركات في الشركة العربية للاستثمارات البترولية 4.6 مليار دولار، ما يمثل زيادة بنسبة 19% على أساس سنوي.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى سعي الشركة بنشاط إلى صرف حزمة الدعم بقيمة 500 مليون دولار، لمواجهة التقلبات الدورية للدول الأعضاء والشركاء الإستراتيجيين، والتي أُطلقت في عام 2020 للتخفيف من تأثير جائحة فيروس كورونا وتقلبات أسعار النفط.

كما حققت الخدمات المصرفية للشركات زيادة ملحوظة في عمليات السحب التي بلغت 2.4 مليار دولار، حسبما ذكرت بيان للشركة اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجرى تقليص حجم محفظة الخزينة وأسواق رأس المال في عام 2021، للتخفيف من تأثير التقلبات في الأسواق المالية والاستفادة أيضًا من تحسين الالتزامات لشركة أبيكورب.

إصدار السندات الخضراء

كان الإنجاز الملحوظ للشركة العربية للاستثمارات البترولية في عام 2021 هو الإصدار الأول الناجح للسندات الخضراء في سبتمبر/أيلول، والذي جاء في أعقاب زيادة كبيرة في محفظتها الخضراء التي زادت بمقدار 5 أضعاف على مدى السنوات الـ5 الماضية، بما يقرب من 600 مليون دولار.

وتجاوز الاكتتاب في السندات الخضراء القياسية البالغة 750 مليون دولار ما يقرب من 3 أضعاف الاكتتاب، إذ حصد طلبات بقيمة 2.2 مليار دولار من أكثر من 80 مستثمرًا مؤسسيًا وسياديًا، 63% منهم كانوا مستثمرين يركزون بشكل صارم على الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

علاوةً على ذلك، سجل إصدار السندات الخضراء أدنى سعر فائدة على الإطلاق لإصدار قياسي من أبيكورب.

وأضاف السعدون: "نحن فخورون للغاية باختتام عام آخر ناجح لشركة أبيكورب. على الرغم من مرورها بمدّة من عدم اليقين المستمر في الأسواق العالمية، حققت الشركة نموًا استثنائيًا في الأصول المصرفية للشركات، وقادت عملية تطوير إصدار تحويلي للسندات الخضراء، تجاوز الاكتتاب فيه 3 مرات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق