أخبار النفطالتقاريرتقارير منوعةعاجلمنوعاتنفط

تفاصيل قرارات مجلس وزراء أوابك برئاسة وزير الطاقة السعودي

جوائز للجزائر.. وقرار بشأن قطر وسوريا

عقد مجلس وزراء أوابك اجتماعه الـ107، اليوم الخميس، عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، رئيس الدورة الحالية لعام 2021. وبحضور أعضاء مجلس وزراء المنظمة.

وحسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، افتتح الوزير السعودي الاجتماع مرحّبًا بالحضور، وراجيًا لهم التوفيق في تداول المواضيع المطروحة والمدرجة على جدول أعمال الاجتماع.

اجتماع مجلس وزراء أوابك
جانب من اجتماع مجلس وزراء أوابك - الصورة من إعلام المنظمة (9 ديسمبر 2021)

وأكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان أهمية التعاون بين الدول الأعضاء فيما يحقق أهداف المنظمة، مرحّبًا بوزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، ووزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، ووزير النفط الكويتي الدكتور محمد عبداللطيف الفارس، ووزير النفط والغاز الليبي المهندس محمد عون، الذين يشاركون في أعمال مجلس وزراء أوابك للمرة الأولى، راجيًا لهم التوفيق والنجاح في مهامهم الجديدة.

كما تقدّم بالشكر لأعضاء المكتب التنفيذي وللأمانة العامة وللأمين العامّ للمنظمة للجهود التي بذلوها على مدى عام كامل، مؤكدًا أن مثل هذه الاجتماعات تسهم في تحقيق الأهداف التي أُنشئت من أجلها المنظمة.

قرارات مجلس وزراء أوابك

من جانبه، رحّب أمين عامّ منظمة أوابك، علي سبت بن سبت، بالوزراء الحضور، متطلعًا إلى مواصلة دعمهم ومساندتهم لنشاط المنظمة.

وبعد إقرار جدول الأعمال، صادق مجلس وزراء أوابك على محضر الاجتماع الـ106 للمجلس، الذي عُقد على مستوى المندوبين عبر تقنية الاتصال المرئي، بتاريخ 22 مايو/أيار الماضي.

وتمّ اعتماد مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2022، واطّلع المجلس على تقرير الأمانة العامة بشأن سير العمل في خطة تطوير وتفعيل نشاط المنظمة.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

وفي هذا الشأن، عبّر المجلس عن تقديره للجهود الحثيثة التي قامت بها الأمانة العامة في إطار تنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط المنظمة، داعيًا إلى استمرار جهود الأمانة العامة في هذا الجانب.

واطّلع مجلس وزراء أوابك على التقرير السنوي الـ50 الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2020 والنصف الأول من 2021، وأحيط علمًا بنتائج الاجتماع التنسيقي السنوي الـ50 لتلك الشركات الذي عُقد يومي 23 و24 من أكتوبر/تشرين الأول في مصر، والتي جاء فيها الاستمرار بالتنسيق والتعاون بين هذه الشركات في المجالات المتعلقة بنشاطاتها.

كما اطّلع على تقرير حول الجهود المبذولة لتفعيل العلاقة بين المنظمة والشركات العربية المنبثقة والنتائج المحرزة وفق خطة العمل التي أقرّها فريق العمل المشترك بين الأمانة العامة والشركات العربية المنبثقة، ومن بينها الاجتماعات الموحدة بين الجانبين، والتحديات التي تواجه عمل الشركات وسبل التغلب عليها، والنتائج التي تحقّقت ضمن خطة العمل التي أقرّها فريق العمل المشترك.

شركات أوابك

ثمّن مجلس وزراء أوابك، في اجتماعه اليوم الخميس، الجهود التي بذلتها الأمانة نحو تفعيل العلاقة مع الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة، داعيًا إلى استمرار هذه الجهود على نحو يمكّن هذه الشركات من تحقيق الغرض الذي أُنشئت من أجله.

وجرت الموافقة على استضافة دولة قطر لمؤتمر الطاقة العربي الـ 12 خلال الربع الأخير من عام 2023.

واطّلع المجلس على تقرير الأمين العامّ حول نشاطات الأمانة العامة في المجالات التالية:

  • الدراسات التي أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2021، إذ أُنجِزَت 9 دراسات فنية واقتصادية حول النفط والطاقة.
  • تقرير الأمانة العامة للمنظمة حول متابعة "الأوضاع البترولية العالمية".
  • متابعة شؤون البيئة وتغيّر المناخ، والتي من أهمها مخرجات مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغيّر المناخ (المؤتمر الـ26 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ)، والذي عُقد في مدينة غلاسكو بالمملكة المتحدة.
  • سير العمل في بنك المعلومات وتطوير نشاطاته.
  • الفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة خلال النصف الثاني من عام 2021.
أمين عام أوابك علي سبت بن سبت
أمين عامّ أوابك علي سبت بن سبت - صورة خاصة بـ"الطاقة"

جائزة أوابك العلمية

اطّلع مجلس وزراء أوابك على نتائج تحكيم جائزة أوابك العلمية لعام 2020 ومجالها "البحوث البيئية ذات العلاقة بالبترول والطاقة" وأعلن الفائزين بها، إذ فاز بالجائزة الأولى وقدرها 7 آلاف دينار كويتي 3 أبحاث مشاركة، وذلك كما يلي: (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية)، (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية)، (جمهورية مصر العربية).

وفاز بالجائزة الثانية وقدرها 5000 دينار كويتي ثلاثة أبحاث مشاركة، وذلك كما يلي: (الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية)، (دولة الكويت)، (دولة الكويت).

وستتولى الجمهورية العربية السورية رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة، وذلك لمدة عام، بدءًا من أول شهر يناير/كانون الثاني 2022.

واتفق مجلس وزراء أوابك على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في دولة الكويت خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

وزير النفط الكويتي خلال مشاركته في اجتماع وزراء أوبك
وزير النفط الكويتي خلال مشاركته في اجتماع وزراء أوبك

وفد الكويت

من جانبه، ترأّس وزير النفط الكويتي محمد الفارس وفد بلاده المشارك في مجلس وزراء "أوابك" الـ107، والذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقالت وزارة النفط، إن الاجتماع ناقش مجموعة من الموضوعات ذات الصلة بمنظمة "أوابك"، من أهمها مشروع ميزانية المنظمة لعام 2022 ونشاطات الأمانة العامة لعام 2021.

وأضافت وزارة النفط أن الاجتماع ناقش ما تمّ إعداده من الدراسات الفنية والاقتصادية المتخصصة بصناعة النفط والغاز، إضافة إلى متابعة شؤون البيئة والمفاوضات المتعلقة بتطورات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق