رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفططاقة متجددةعاجلغازنفط

أبيكورب: لا نخطط للتوقف عن تمويل مشروعات النفط

بالتزامن مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة

أكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاستثمارات البترولية أبيكورب، أحمد علي عتيقة، استمرار شركته في تمويل مشروعات النفط، بالتزامن مع التوسع في مشرعات تحوّل الطاقة.

وقال في مقابلة مع تلفاز "الشرق"، إن الشركة تؤدي دورًا أساسيًا في دعم الدول العربية المصدّرة للنفط لإحداث عملية التحول المتوازن في تنويع مصادر الطاقة.

وأكد عتيقة أن صناعات النفط والوقود الأحفوري تحتاج إلى التمويل الذي يساعدها على إدخال عناصر تمكّنها من تخفيض انبعاث الكربون.

سندات أبيكورب - مقر شركة إبيكورب للاستثمارات البترولية في السعودية
مقرّ شركة أبيكورب للاستثمارات البترولية في السعودية

أهداف أبيكورب

أشار عتيقة إلى أن للشركة 3 أهداف رئيسة لتحقيق التوزان في إطار خطتها لتحوّل الطاقة، تتمثل في التالي:

  • أمن الطاقة.
  • النمو الاقتصادي.
  • مكافحة تغيّر المناخ.

وأوضح أنه من أجل تحقيق التوازن في عملية تحوّل الطاقة، لا بد من توفير التمويل اللازم لصناعات النفط والوقود الأحفوري من أجل إدخال تقنيات تساعدها في خفض الانبعاثات.

الطاقة المتجددة

قال عتيقة، إن الشركة العربية للاستثمارات البترولية ضاعفت استثماراتها في أصول الطاقة المتجددة بنحو 500% منذ العام 2015.

وأضاف: "من 2020 حتى الآن، جرى استثمار 380 مليون دولار في مشروعات الطاقة المتجددة، وتعتزم أبيكورب تخصيص نحو مليار دولار لمشروعات تحوّل الطاقة.

وأكد أن الحصول على التمويل المتوازن والمستدام أحد أهم شروط نجاح عملية التحول، سواء في الأمد القصير أو الطويل لكل من القطاعين العامّ أو الخاص.

أبيكوربمشروعات أبيكورب

أشار الرئيس التنفيذي أحمد عتيقة إلى أن شركته موّلت مشروعات كثيرة في الطاقة المتجددة، سواء كانت الرياح أو الشمسية في كل دول المنطقة، مثل الإمارات والسعودية والأردن ومصر والمغرب.

تتضمن محفظة أبيكورب الاستثمار في مشروع الطفيلة، أول وأكبر مشروع طاقة رياح في الأردن، وكذلك تمويل شركة "ييلودور" في الإمارات، وهي شركة صغيرة في القطاع الخاص بدأت التوسع في وضع أرفف الطاقة الشمسية على أسطح المنشآت الاقتصادية، بالإضافة إلى الاشتراك مع "أكوا باور" في تمويل أكبر مشروع في المغرب للطاقة الشمسية.

السندات الخضراء

أكد عتيقة أن مشروعات شركته تحظى باهتمام من قبل المستثمرين، خاصة الأجانب، مشيرًا إلى طرح سندات خضراء قبل نحو أسبوعين بصفتها أول مؤسسة مالية عربية تُعنى بقطاع الطاقة، تنجح في إصدار سندات خضراء.

وقال، إن نحو 93% ممن قاموا بشراء السندات كانوا من خارج المنطقة، سواء من أوروبا أساسًا، أو أميركا وآسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى