التقاريرتقارير الطاقة النوويةتقارير الغازرئيسيةطاقة نووية

أسواق الطاقة في 2024.. توقعات بنمو المشروعات النووية مقابل الغاز (تقرير)

وانتعاش سوق الهيدروجين الأزرق

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • الطاقة النووية تحظى بالدعم الواسع بصفتها حلًا رئيسًا لأزمة الطاقة في العالم
  • • قمة المناخ كوب 28 أضافت حالة من الضبابية الجديدة إلى توقعات الغاز
  • • التباطؤ في نمو إنتاج النفط خارج أوبك سيخفف الضغط على بلدان تحالف أوبك+
  • • سوق الكربون الطوعية كانت على مفترق طرق في عام 2023

تشير توقعات أسواق الطاقة في 2024 إلى تراجع مشروعات الغاز الطبيعي والمسال والطاقة الشمسية، والتركيز على انتعاش سوق الهيدروجين الأزرق والطاقة النووية، والتطورات الجديدة في تقنيات احتجاز الكربون.

يأتي ذلك بعد أن طرحت محادثات قمة المناخ كوب 28 الاستغناء عن جميع أنواع الوقود الأحفوري للمناقشة، واستبدال مصادر الطاقة النظيفة بها، ومضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة 3 مرات، وفق تقارير لشركة الأبحاث وتحليلات الطاقة "وود ماكنزي" (Wood Mackenzie).

وييّن نائب رئيس شركة وود ماكنزي للأميركتين، إد كروكس، أن نتائج قمة المناخ كوب 28 حددت تغّيرًا في مسار نظام الطاقة العالمي، إذ إنه رغم نمو استهلاك الوقود الأحفوري وتسجيله مستويات قياسية جديدة في عام (2023)، ازدهرت الطاقة المتجددة.

وتعتمد توقعات أسواق الطاقة في 2024 على ازدهار الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، إذ ازداد الإنتاج من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم بنسبة 55% عام (2023) مقارنة بعام (2020)، حسب منصة الطاقة المتخصصة.

أبرز توقعات أسواق الطاقة في 2024

وضع خبراء شركة الأبحاث وتحليلات الطاقة "وود ماكنزي" تصوراتهم الخاصة بتوقعات أسواق الطاقة في 2024، والتي كان أبرزها:

تباطؤ نمو الطاقة الشمسية العالمية

على الرغم من التوقعات باستمرار إجمالي قدرة الطاقة الشمسية العالمية على النمو بسرعة خلال العقد المقبل، فإن رئيسة وحدة وود ماكنزي للطاقة الشمسية العالمية، ميشيل ديفيس، مقتنعة بأن وتيرة النمو السنوية في المنشآت ستبدأ في التباطؤ عام 2024، مقارنة بالمعدلات التي شوهدت في السنوات الأخيرة.

وتؤكد ديفيس أن متوسط النمو السنوي بين عامي 2024 و2028 سيقترب من الصفر، بما في ذلك بضع سنوات من الانكماشات.

في المقابل، تقود سوقان رئيستان نمط النمو العالمي، في الوقت الحالي، هما: آسيا والمحيط الهادئ، اللتان تهيمن عليهما الصين وأوروبا، بحسب منصة أوفشور إنرجي (Offshore Energy) المعنية بتحول الطاقة والحلول المستدامة.

نمو مشروعات الطاقة النووية

يؤكد نائب رئيس وحدة وود ماكنزي لقطاع المعادن والتعدين، جوليان كيتل، أن الطاقة النووية تحظى بالدعم الواسع بصفتها حلًا رئيسًا لأزمة الطاقة في العالم للمرة الأولى في أكثر من نصف قرن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة النووية

وما تزال الطاقة النووية تشهد تحديات قبول الجمهور والقدرة التنافسية الاقتصادية مقابل توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة والوقود الأحفوري.

تراجع الغاز الطبيعي والمسال

في أعقاب أزمة أوكرانيا، أعادت صناعة الغاز الطبيعي والمسال العالمية تأمين توفير العرض بأكثر من 65 مليون طن سنويًا من اتفاقيات بيع الغاز المسال وعقود الشراء من جانب المستعمِلين النهائيين في عامي 2022 و 2023، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

احتراق الغاز الطبيعي الزائد بالقرب من مدينة ميدلاند بولاية تكساس
احتراق الغاز الطبيعي الزائد بالقرب من مدينة ميدلاند بولاية تكساس – الصورة من بلومبرغ

وعلى الرغم من نمو توقعات أسواق الطاقة في 2024 بتباطؤ الاستثمارات في إمدادات الغاز المسال الجديدة، بناءً على حجم الاستثمارات الجارية حاليًا، ترى رئيسة وحدة استشارات الغاز الطبيعي والمسال لدى شركة وود ماكنزي، كريستي كريمر، أن قمة المناخ كوب 28 أضافت حالة من الضبابية الجديدة إلى توقعات الغاز.

وتقول كريمر، إن الغاز الطبيعي، بصفته وقودًا أحفوريًا، يُعدّ أحد مصادر الطاقة التي تهدف حكومات العالم إلى الاستغناء عنها، ولكن بصفته "الوقود الانتقالي" الأكثر قبولًا على نطاق واسع، فإنه ما يزال يؤدي دورًا في توفير أمن الطاقة لبعض الوقت.

تخفيف الضغط على تحالف أوبك+

تؤكد رئيسة وحدة الزيوت الكلية لدى شركة وود ماكنزي، آن-لويس هيتل، أنه كانت هناك زيادة كبيرة في إنتاج النفط من خارج منظمة أوبك بنحو 2 مليون برميل يوميًا في عام 2023، ما يراكم الضغط على تحالف أوبك+ لخفض إنتاجه لمنع أ تراجع في الأسعار.

ومن المتوقع أن تتغير الأمور في عام 2024، إذ من المحتمل أن يتباطأ النمو خارج أوبك إلى 0.8 مليون برميل فقط.

وتقول هيتل، إن هذا التباطؤ في نمو إنتاج النفط خارج أوبك سيخفف الضغط على بلدان تحالف أوبك+، بحسب منصة أوفشور إنرجي (Offshore Energy).

أوبك+

إضافة إلى ذلك، توضح هيتل أن أكبر عامل في التباطؤ المتوقع يكمن في توقع تراجُع حادّ بنمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة عام 2024، مشيرة إلى دور بلدان الأخرى، مثل البرازيل، في ذلك.

انتعاش وشيك للهيدروجين الأزرق

تميل طموحات الهيدروجين منخفض الكربون في جميع أنحاء العالم وخط أنابيب عالمي 108 ملايين طن سنويًا بنسبة 80% إلى الهيدروجين الأخضر المصنوع من الماء بتقنية التحليل الكهربائي.

ويرى رئيس وحدة وود ماكنزي لاستشارات الهيدروجين، ميلاني فارغاس، أن أولئك الذين يستهدفون تطبيقات جديدة سوف يكافحون من أجل تحقيق التكاليف التي تتنافس مع الوقود الأحفوري التقليدي.

وعلى الرغم من أن مشروعات الهيدروجين الأزرق ستتحرك ببطء خلال دورة تطوير المشروع، فإن فارغاس متأكد من أن المزيد سيحقق قرار الاستثمار النهائي، لأنها تستفيد من الاقتصاد التنافسي والتوسيع بسرعة أكبر.

تعويضات الكربون

أشارت رئيسة وحدة أبحاث الكربون العالمية لدى وود ماكنزي، إيلينا بيليتي، إلى أن سوق الكربون الطوعية كانت على مفترق طرق في عام 2023، إذ تعثرت أنشطة السوق بسبب فقدان الثقة، مع حاجة المشترين إلى الوضوح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق