رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مؤتمر النفط العالمي.. مصر تبحث ربط إنتاج حقل أفروديت القبرصي بمحطات الإسالة

عقد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا -على هامش مشاركته في مؤتمر النفط العالمي الـ23 المنعقد في مدينة هيوستن الأميركية- عدّة مباحثات مع كبرى شركات النفط، ووزارة الطاقة في عدد من الدول الصديقة.

وتسعى مصر إلى الاستفادة من التجمعات والمؤتمرات العالمية الخاصة بالنفط والطاقة، في الترويج لإستراتيجيتها الرامية للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة النفط والغاز، وعقد شراكات مع الشركات العالمية لاستغلال مواردها الطبيعية.

حقل أفروديت للغاز

بحث الملا، خلال لقائه وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية ناتاشا بيليديس، ورئيس شركة شيفرون العالمية للاستكشاف والإنتاج كلاي نيف، تنمية اكتشاف أفروديت للغاز في قبرص، والإسراع بخطط وضعه على الإنتاج ونقل الغاز إلى مصر لإعادة تصديره من تسهيلات الإسالة.

جاءت المباحثات في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر وقبرص، وتعاونهما ضمن منتدى غاز شرق المتوسط، لتكثيف التعاون في مجال الطاقة بصفته أحد المجالات المهمة للبلدين والمنطقة، بما يحقق مصالح الشعبين.

وقد الملا جلسة مباحثات مع رئيس شركة شيفرون العالمية مايك ويرث، وعقد اجتماعًا مشتركًا مع وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية ناتاشا بيليديس وكلاي نيف رئيس شركة شيفرون العالمية للاستكشاف والإنتاج، وجلسة مباحثات مع جون أرديل نائب رئيس شركة أكسون موبيل للبحث والاستكشاف.

جانب من لقاءات الملا على هامش مؤتمر النفط العالمي
جانب من لقاءات الملا على هامش مؤتمر النفط العالمي في هيوستن

مشروعات شيفرون

من جهة أخرى، بحث الملا -خلال مشاركته في مؤتمر النفط العالمي- مع رئيس شيفرون الأميركية، مايك ويرث، نشاط الشركة في مصر وخططها لتكثيف أنشطة البحث بمناطق امتيازها في غرب البحر المتوسط والبحر الأحمر.

وناقش اللقاء خطط شيفرون لزيادة كميات الغاز التي تُنقَل إلى مصر من حقول شرق المتوسط لإعادة التصدير، بالاستفادة من البنية الأساسية التي تمتلكها مصر لإسالة الغاز الطبيعي، والتى تؤهلها لأداء دور محوري بصفتها مركزًا إقليميًا للطاقة في المنطقة.

وأوضح ويرث أنّ توجُّه شيفرون للعمل في مصر جاء انطلاقًا مما حققته مصر من نجاحات في مجال صناعة النفط والغاز الطبيعي، وما كشفت عنه من إمكانات ومرونة ونهج احترافي مكّنها من تحقيق نجاحات ومكاسب كبيرة.

وأبدى تفاؤله بتحقيق نتائج أعمال متميزة بمناطق عمل شيفرون في مصر تحت ظل الدعم الذي توفره وزارة البترول والاحتمالات والشواهد النفطية في هذه المناطق، واهتمام شيفرون بالإسراع لتنفيذ خططها فيها.

إكسون موبيل

خلال مشاركته في مؤتمر النفط العالمي، التقى وزير البترول المصري مع نائب رئيس شركة إكسون موبيل للبحث والاستكشاف، جون أرديل، لاستعراض نشاط الشركة في مصر وعمليات البحث في المناطق التي حصلت عليها الشركة غرب البحر المتوسط في مصر.

وأكد نائب رئيس إكسون موبيل أن مصر تأتي على رأس أولويات الشركة واهتمامها بالإسراع بتنفيذ الخطط الاستكشافية، خاصة في ظل ما تتمتع به مصر من مناخ جاذب للاستثمار بمجال النفط والغاز.

كان وزير البترول قد شارك في جلسة نقاشية بمؤتمر النفط العالمي تحت عنوان "التعاون في مجال الطاقة.. خطة جديدة في عالم طاقة متغيّر"، مع وزيرة الطاقة القبرصية، ناتاشا بيلديس، ووزير الدولة للطاقة في جمهورية رومانيا، ونيكولسكو جورج سيرجيو، ووكيل وزارة الخارجية الأميركية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة، خوسيه فرنانديز، ونائب وزير النفط والتعدين الكيني، جون موسونيك.

جانب من مشاركة وزير البترول المصري في مؤتمر النفط العالمي
جانب من مشاركة وزير البترول المصري في مؤتمر النفط العالمي

التعاون الدولي

خلال مشاركته في مؤتمر النفط العالمي، أكد الملا في كلمته أن مصر تؤمن بأهمية التعاون مع دول العالم، كونه وسيلة فعّالة لمواجهة التحديات في مجال الطاقة.

وأوضح أن بلاده عززت من علاقات التعاون الإقليمي في مجال الطاقة مع دول المنطقة، من خلال مشروعات ربط شبكات نقل الغاز الطبيعي والكهرباء بما يعود بالمنفعة المشتركة على الجانبين.

وأضاف أن مصر سعت خلال المدة الأخيرة لتوسيع نطاق التعاون الإقليمي في مجال الطاقة، من خلال تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الذي أصبح منظمة دولية قادرة على القيام بدور بارز وحيوي على الساحة العالمية.

وأكد الملا أن الوقود الأحفوري سيستمر بأداء دور مهم في تلبية احتياجات العالم من الطاقة، وخاصة الغاز الطبيعي الذي يعدّ وقودًا انتقاليًا رئيسًا في مرحلة التحول نحو الاستخدام الأنظف للطاقة والحدّ من الانبعاثات.

وأشار إلى أن الحدّ من الانبعاثات وإزالة الكربون يتطلب زيادة مبادرات التعاون في مجال الطاقة المستدامة وتوفير التكنولوجيا المتقدمة وإتاحة سبل التمويل للمشروعات من أجل معاونة الدول على الإسراع بتحقيق التحول بمجال الطاقة والوصول للأهداف المرجوة.

التعاون بين مصر وأباتشى الأمريكية

على هامش مشاركته أيضًا في مؤتمر النفط العالمي بمدينة هيوستن، عقد المهندس طارق الملا جلسة مباحثات مشتركة مع رئيس شركة أباتشي الأميركية جون كريستمان، بحضور نائب رئيس الشركة ديفيد تشي.

وتم خلال اللقاء استعراض خطط الشركة لزيادة استثماراتها في مصر وتكثيف أنشطة البحث وإنتاج النفط والغاز بمناطق عملها المختلفة، وذلك في ضوء برنامج تحديث وتطوير الشركات المشتركة التى تساهم فيها أباتشي، خاصة بعد موافقة مجلس النواب المصري مؤخرًا على تعديلات اتفاقية الشركة مع الهيئة المصرية العامة للبترول.

وأوضح الملا أن أباتشي تُعد أحد شركاء قطاع البترول الأساسيين، ولها قصص نجاح مهمة وحققت نتائج متميزة خلال فترة عملها في مصر، والتى تمتد لأكثر من 25 عامًا، خاصة بمنطقة الصحراء الغربية، التي تمثل أهم مناطق إنتاج مصر من الزيت الخام، والتى لازالت تزخر بالفرص الجاذبة لتحقيق اكتشافات من طبقات جيولوجية جديدة بما يدعم معدلات إنتاج واحتياطيات مصر من النفط الخام خلال الفترة المقبلة.

وقال -خلال مشاركته في مؤتمر النفط العالمي-: "نتطلع للعمل سويًا لعدة أعوام مقبلة، حيث تقوم مصر بالتوسع في إنتاج الطاقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق