رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع 1%.. وخام برنت قرب 98 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام نحو 1%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع عودة المخاوف من تراجع الطلب.

يأتي ذلك بعد أن كرر المسؤولون الصينيون، في نهاية الأسبوع، التزامهم بنهج صارم لاحتواء فيروس كورونا؛ ما أدى إلى تبدد الآمال في انتعاش الطلب على النفط في أكبر مستورد للخام في العالم.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بأكثر من 0.6%، إلى 97.92 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.9% إلى 91.79 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 5%، بدعم من تراجع الدولار الأميركي؛ إذ سجل كلا الخامين برنت وغرب تكساس مكاسب أسبوعية بنحو 5.1% و5.4% على التوالي.

الطلب الصيني

قالت محللة سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "انخفضت أسعار النفط الخام بشكل حاد، في ضوء تعهُّد المسؤولين الصينيين بالالتزام بسياسة "زيرو كوفيد"، في وقت ارتفع فيه عدد الحالات المصابة في الصين؛ ما قد يتسبب في مزيد من الإجراءات التقييدية، ويضعف توقعات الطلب".

وأضافت أن ارتفاع أسعار الدولار الأميركي أيضًا يلقي بثقله على أسعار النفط الخام، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقد تظهر بيانات التجارة من ثاني أكبر اقتصاد في العالم، في وقت لاحق يوم الإثنين، مزيدًا من التباطؤ في الصادرات مع استمرار تراجع الطلب العالمي.

الطلب على النفطأسعار الفائدة

أشار 4 من صانعي السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة، إلى أنهم ما زالوا يفكرون في رفع سعر الفائدة بشكل أقل في اجتماعهم المقبل للسياسة على الرغم من بيانات الوظائف القوية.

وأدت شائعات عن نهاية محتملة لعمليات الإغلاق الصارمة لمواجهة فيروس كورونا إلى ارتفاع أسواق الأسهم الصينية، ودعمت قفزة كبيرة في أسعار النفط الخام، على الرغم من عدم وجود أي تغييرات معلنة.

وقال مسؤولو الصحة، في مؤتمر صحفي يوم السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني، إنهم ماضون على نهج "المقاصة الديناميكية" لحالات كورونا بمجرد ظهورها.

الطلب على النفط

قال محللو إيه إن زد، في مذكرة: "السوق لا تزال تتعامل مع علامات ضعف الطلب على النفط من الأسعار المرتفعة بالفعل والخلفية الاقتصادية الضعيفة في الأسواق المتقدمة".

وأضافوا أن الطلب في أوروبا والولايات المتحدة تراجع إلى مستويات 2019، متوقعين أن ينمو الطلب العالمي في الربع الرابع من عام 2022 بمقدار 0.6 مليون برميل يوميًا فقط مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، وأن ينمو في العام المقبل.

وتدعم أسعار النفط الخام توقعات شح الإمدادات؛ إذ سيبدأ الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على صادرات روسيا الخام المنقولة بحرًا في 5 ديسمبر/كانون الأول، بينما تعمل المصافي في جميع أنحاء العالم على زيادة الإنتاج لتلبية الطلب القوي على الديزل.

عمليات التكرير

ستُشَغّل مصافي النفط الأميركية، هذا الربع، مصانعها بمعدلات فائقة، قريبة من 90% أو أكثر من طاقتها، بينما ترفع شركة تشجيانغ للبتروكيماويات، أكبر شركة تكرير خاصة في الصين، إنتاج الديزل.

وأعلنت شركة الصناعات البترولية المتكاملة الكويتية (كيبيك)، أمس الأحد، أن المرحلة الأولى من مصفاة الزور بدأت عملياتها التجارية، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق