أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إعصار آيدا.. مصافي النفط الأميركية تواصل الإغلاق

خسائر بعشرات الملايين من الدولارات

مي مجدي

أدّى استمرار انقطاع التيار الكهربائي والأضرار الجسيمة التي لحقت بمصافي النفط الأميركية نتيجة إعصار آيدا، إلى إجبار منتجي النفط والغاز على مواصلة الإغلاق.

وكشف بيان لشركة "فيليبس 66"، صدر مساء أمس الأربعاء، أن مصفاة ألاينس تأثرت بالإعصار، ولا تزال مغلقة نتيجة حدوث فيضانات في منطقة نيو أورليانز، بحسب ما نقله موقع إس آند بي غلوبال بلاتس، اليوم.

مصفاة ألاينس

أغلقت المصفاة في 27 أغسطس/آب قبل أن يصل إعصار آيدا بعدها بيومين إلى بورت فورشون.

وأكدت الشركة، في بيانها، اكتشاف لمعان مجهول المصدر في بعض المناطق التي غمرتها الفيضانات في المصفاة، مشيرة إلى أن أطقم التنظيف موجودة في الموقع.

وأشارت إلى استمرار إجراء التقييم الكامل للمصفاة بعد العاصفة، موضحة أن استئناف العمل يعتمد إلى حد كبير على تقييم الضرر ووصول الكهرباء إلى المرافق الأخرى.

مصفاة نوراندا

على الجانب الآخر، تستأنف مصفاة نوراندا في جراميرسي إنتاج الألومينا وعمليات تكرير البوكسيت منذ 29 أغسطس/آب، بعد إجراء مسح شامل وفحوصات السلامة عقب إعصار آيدا.

ومن المتوقع أن تُنتج المصفاة نحو 80% من طاقتها هذا الأسبوع، قبل أن تستأنف إنتاج الألومينا بكامل طاقتها.

وقال مصدر إن معدل الإنتاج سيعتمد على عدة عوامل، منها استعادة الملاحة بنهر المسيسيبي السفلي، واستعادة طاقة التشغيل الكاملة لبعض مورديها الرئيسين والجهات الخدمية في المنطقة، حسب إس آند بي غلوبال بلاتس.

وعلى عكس باقي المصافي، لم تتعرض مصفاة الألومينا لأي ضرر، فضلاً عن عدم وجود إصابات بين العمال.

لكن أُغلقت المصفاة بوصفه جزءًا من الإجراءات الاحترازية في أعقاب إعصار آيدا.

وفي عام 2020، أنتجت المصفاة ما يقرب من 1.15 مليون طن من الألومينا، ويُباع كل إنتاجها تقريبًا محليًا في الولايات المتحدة.

مصفاة باتون روج

قالت شركة إكسون موبيل إنها بدأت استئناف العمل في مصفاة باتون روج -التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 520 ألف برميل يوميًا- في ولاية لويزيانا، بعد إعادة إمدادات الكهرباء.

وكانت المحطة تعمل بنصف طاقتها خلال العاصفة، وتوقفت عن العمل فقط بعد انقطاع الكهرباء.

تأثير عملية الإغلاق

قال محللون إن مصافي النفط في لويزيانا -التي أغلقها إعصار آيدا- قد تستغرق أسابيع حتى تستأنف عملها، ما سيكلف المنتجين خسائر تُقدّر بعشرات الملايين من الدولارات.

وإلى جانب ذلك، أدّى الإعصار إلى تكدس ناقلات النفط في انتظار تحميل الشحنات أو تفريغها قبالة ساحل لويزيانا، ما تسبّب في اختناقات كبرى بالقرب من باتون روج وبحيرة تشارلز.

وتنتظر غالبية الناقلات الراسية خارج نهر المسيسيبي -الذي يُعدّ أهم ممر مائي تجاري في الولايات المتحدة-، في حين ما زالت خطوط كهرباء أحد الأبراج التي سقطت بالقرب من أفوندال في ولاية لويزيانا، في النهر منذ يوم الثلاثاء.

بينما أكدت الهيئة المُنظمة لأنشطة الطاقة البحرية سعي شركات الطاقة لإعادة تشغيل المنصات النفطية وخطوط الأنابيب في خليج المكسيك، على حين ما زال إنتاج 1.4 مليون برميل يوميًّا من النفط متوقفًا، متأثرًا بالإعصار.

وكان إعصار آيدا قد وصل إلى بورت فورشون يوم الأحد الماضي، وأدى إلى انقطاع الكهرباء عن جزء كبير من الولاية، وعاق ذلك قدرة المصافي وخطوط الأنابيب عن استئناف عملها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق