رئيسيةأخبار النفطنفط

تأسيس منطقة حرة لإنتاج وتخزين النفط ومشتقاته في مصر باستثمارات إماراتية

تعتزم مصر تأسيس منطقة حرة لإنتاج وتخزين النفط ومشتقاته باستثمارات إماراتية، في خطوة من شأنها أن تدعم خطط القاهرة للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعًا، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع مدير الديوان الأميري لإمارة الفجيرة بدولة الإمارات محمد سعيد الضنحاني، لاستعراض خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية بمجال النفط والغاز.

شارك في اللقاء كل من عضو مجلس إدارة شركة بروج للاستثمارات والغاز سهيل بن فارس المزروعي، ومالك شركة بروج حسام سلمان، رئيس شركة كونكورد للمقاولات أحمد العبد، وممثلي عدد من الجهات المعنية.

بحث اللقاء تفاصيل اتفاق مبدئي بين مصر وإمارة الفجيرة وشركة "بروج" لتأسيس منطقة حرة متخصصة بإنتاج وتداول وتخزين النفط ومُشتقاته.

وأعرب مدبولي عن تقديره لعمق العلاقات الثنائية المميزة التي تربط بين مصر والإمارات، مؤكدًا حرص الحكومة المصرية على تعميق التعاون مع الإمارات في مختلف المجالات، لاسيما في مجال التعاون الاقتصادي الذي يشهد تطورًا ملحوظًا خلال الآونة الأخيرة.

جانب من لقاء رئيس الوزراء المصري مع وفد إمارة الفجيرة
جانب من لقاء رئيس الوزراء المصري مع وفد إمارة الفجيرة

قطاع النفط المصري

استعرض مدير الديوان الأميري لإمارة الفجيرة، خطط التوسع المستقبلية بالسوق المصرية في مجال النفط والغاز، وبالأخص توقيع الاتفاق المبدئي بين الحكومة المصرية وإمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز.

وأشار إلى أن الاتفاق سيسهم بتعزيز العلاقات في مجال النفط والغاز من حيث تنفيذ مشروعات البنية التحتية والخدمية بقطاع النفط في مصر؛ بما في ذلك انتاج وتخزين وتداول واستيراد وتصدير وإعادة تصدير وتكرير النفط ومشتقاته، في ضوء خبرة الشركة في المجال، بما يعود بالفائدة الاقتصادية الكبيرة على البلدين الشقيقين، ويدفع عجلة النمو الاقتصادي بهما.

وشدد مدير الديوان الأميري على أن إمارة الفجيرة تعدّ مركزًا إستراتيجيًا عالميًا في مجال تخزين وتداول النفط ومشتقاته، وتحتلّ مكانة متميزة بين أكبر 3 مراكز تخزين في العالم، وهناك رغبة جادّة من الشركة لنقل خبرتها بهذا المجال إلى مصر.

مشروع عملاق

وأوضح سهيل بن فارس المزروعي أن الامارات تربطها بمصر علاقات أخوية وثنائية متينة وقوية، عززتها رؤية البلدين الشقيقين لتحقيق التقدم والنمو في مختلف القطاعات، وأهمها القطاع الاقتصادي؛ لافتًا إلى أن الاتفاق المبدئي سيجعل الشركة تمضي بخطى ثابتة لإنشاء وتطوير مشروع عملاق من شأنه أن يدعم قطاع النفط المصري، في ظل إمكانات هذا القطاع الذي نجح في جعل مصر الوِجهَة الأكثر استقطابًا للاستثمارات، خاصة من الامارات.

وأشاد مدبولي بالرغبة الجادة والعرض المقدّم من قِبل الشركة، وأكد دعمه الكامل لتنفيذ مثل هذه المشروعات، والوصول إلى نتائج في أسرع وقت ممكن.

جانب من لقاء رئيس الوزراء المصري مع وفد إمارة الفجيرة
جانب من لقاء رئيس الوزراء المصري مع وفد إمارة الفجيرة

من جهة أخرى، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، صباح اليوم الإثنين 22 أبريل/نيسان، محمد سعيد الظنحاني والوفد المرافق بمقرّ وزارة البترول والثروة المعدنية بالعاصمة الإدارية.

وشهد اللقاء تبادل الرؤى والأفكار حول فرص التعاون الممكنة في مجال تجارة وتخزين وتداول المنتجات النفطية، إذ سيدرس الجانبان نموذج التعاون في هذا الصدد من خلال المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية والمفيدة للطرفين، والعمل على الاستفادة من الإمكانات النفطية في الفجيرة والتطور والتحديث الكبير الذي تشهده التسهيلات والبنية الأساسية لقطاع النفط المصري في مجال النقل والتخزين والتداول للمشتقات النفطية.

وأبدى الظنحاني تقدير بلاده لمصر وحرصها على التعاون معها وترجمة العلاقات المتميزة والروابط الأخوية التي تعدّ من العوامل الأساسية لنجاح التعاون إلى مشروعات مفيدة للطرفين، خاصة أن مصر دولة كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ولديها من الخبرات والفرص الاستثمارية والبنية التحتية في صناعة النفط ما يكفل نجاح التعاون بين الجانبين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق