رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الربط الكهربائي بين مصر والسودان.. تطورات جديدة لزيادة القدرات بين البلدين

تسعى القاهرة والخرطوم إلى زيادة قدرات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان، من أجل تأمين الطلب المتنامي على الكهرباء، خاصة في ظل الظروف التي تمرّ بها الخرطوم، وتراجع إنتاج محطات الكهرباء.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الطاقة والنفط السوداني محمد عبدالله محمود أهميةَ زيادة الربط الكهربائي بين مصر والسودان، لا سيما في مثل هذه الظروف التي يمرّ بها السودان.

ووجّه الوزير، خلال لقائه اليوم الخميس السفير المصري لدى الخرطوم، شركه نقل الكهرباء بمضاعفه الجهود لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان المصري.

الربط الكهربائي

ترتبط مصر مع السودان عبر خط كهربائي تبلغ قدرته الحالية 80 ميغاواط، مع استهداف زيادته خلال المرحلة المقبلة، للوصول إلى 300 ميغاواط على المدى القريب، و1000 ميغاواط على المدى البعيد.

أزمة الكهرباء في السودان
أزمة الكهرباء في السودان

بحث اللقاء استعجال الخطوات الفنية المتعلقة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان، وعلى رأسها وصول المعدّات والأجهزة لمحطتي (دنقلا ومروي).

وأكد وزير الطاقة والنفط استعداد السودان للتوقيع النهائي على مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، مثمنًا عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.

التعاون في إنتاج الغاز

من جانبه، أعرب السفير المصري عن استعداد مصر للتعاون مع السودان في كل المجالات، وعلى رأسها الطاقة والكهرباء، مشيرًا إلى وصول الدفعه الأولى من المعدّات، والتي سيبدأ فيها طرح العطاء للأعمال المدنية لمشروع الربط الكهربائي في مايو/أيار المقبل، مبديًا استعداد بلاده للتدريب وبناء القدرات، إضافة للتعاون في مجال الغاز.

وقال السفير المصري، إن إنتاج الغاز يساعد في الصناعة لتخفيف الضغط علي الوقود، مؤكدًا بذل الجهود بمحطتي دنقلا ومروي لاستيعاب زيادة الربط الكهربائي من 70 إلى 300 ميغاواط.

وأعلن السفير المصري استعداد مصر للتعاون على رفع القدرات والتكفل بكل الدورات التدريبية في مجال الطاقة والكهرباء لأيّ عدد ممكن من السودانيين العاملين في مجال الطاقة والكهرباء.

وترجع أهمية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان إلى العمل على تلبية احتياجات الخرطوم من الكهرباء، فضلًا عن أنها ستكون بمثابة ممرّ لنقل الكهرباء وتصديرها من أفريقيا إلى أوروبا من خلال مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق