رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

مصرف الاستثمار الأوروبي يعتزم زيادة دعم مشروعات الكهرباء في مصر

الطاقة

أبدى مصرف الاستثمار الأوروبي رغبته في تعزيز وزيادة دعم مشروعات الكهرباء في جميع أنحاء مصر.

وقالت نائب رئيس المصرف الأوروبي، غلسومينا فيجليوتي، إن مصر لديها تجربة مهمة في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية من خلال مشروعات تنموية تواجه تداعيات التغيرات المناخية، وتدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بما يمثّل انطلاقة نحو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات.

وأكدت، خلال لقائها وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، رغبة مصرف الاستثمار الأوروبي في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء بمختلف المجالات، وبصفة خاصة في مجال زيادة مساهمة الطاقة المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الأخضر بصفته مصدرًا للطاقة النظيفة ومشروعات الربط الكهربائي، وتنظيم ورش عمل.

قمة المناخ كوب 27

شددت المسؤولة الأوروبية على استعداد المصرف لتقديم كل سبل الدعم من أجل مساندة مصر في تنظيم قمة المناخ كوب 27، المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

بحث شاكر مع نائب رئيس مصرف الاستثمار الأوروبي سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر ومشروعات الربط الكهربائي، وخاصة الربط مع قبرص واليونان، وتنظيم عدد من البرامج التدريبية.

يأتي اللقاء في إطار حرص الحكومة المصرية لتعزيز سبل التعاون مع المؤسسات والمنظمات المختلفة خلال المدة القادمة، والاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات.

مصرف الاستثمار الأوروبي
جولة وفد مصرف الاستثمار الأوروبي بمحطة 6 أكتوبر

محطة محولات كهرباء 6 أكتوبر

تفقّدت نائبة رئيس مصرف الاستثمار الأوروبي، في أول زيارة لها إلى مصر، محطة محولات كهرباء 6 أكتوبر جهد 500/220 كيلو فولت، التي يشارك المصرف الأوروبي بتمويل الجزء الأكبر من مشروعها، مع الاتحاد الأوروبي ومصرف التنمية الألماني والوكالة الفرنسية للتنمية.

وتقوم المحطة بتفريغ القدرات من محطة توليد سمنود وربط الشبكة الكهربائية بين شمال مصر وجنوبها على جهد 500 كيلو فولت، وتأمين التغذية الكهربائية للمنطقة الصناعية والسكنية بمدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد والأماكن المجاورة.

من جانبه، أشاد وزير الكهرباء بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء ومصرف الاستثمار الأوروبي، إذ تعدّ مشاركة المصرف في تمويل مشروعات القطاع ثقة في نجاح قطاع الكهرباء بإدارة مشروعاته على أرض مصر.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري نجح في إنجاز العديد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع المصرف، مؤكدًا إهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج، والاعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

مصرف الاستثمار الأوروبي
جانب من لقاء وزير الكهرباء المصري مع نائبة مصرف الاستثمار الأوروبي

الطاقة المتجددة في مصر

أشار شاكر إلى إستراتيجية مصر التي تهدف لزيادة إسهام نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تستهدف الوصول بنسبة إسهام الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

وأوضح أن هناك تعاونًا مع شركات عالمية للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، بخطوة أولى نحو التوسع في المجال، وصولًا إلى إمكان التصدير.

ممر الطاقة الخضراء

أضاف شاكر أن مصر تتطلع لإنجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء بما فيه صالح جميع الدول الأفريقية.

وقال: "بعد الانتهاء من المشروعات، ستكون مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والأفريقية".

وأكد اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائي مع دول الجوار، مشيرًا إلى مشروعات الربط مع قبرص واليونان، حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

مصرف الاستثمار الأوروبي
جانب من لقاء وزير الكهرباء المصري مع نائبة مصرف الاستثمار الأوروبي

محطة جبل عتاقة

أشار شاكر إلى مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميغاواط بمنطقة جبل عتاقة.

وأكد الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء بالتنسيق مع كل القطاعات والوزارات المعنية للإعداد لتنظيم قمة المناخ كوب 27، المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لتكون نموذجًا مشرفًا يليق بمكانة مصر.

وقالت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، إن قطاع الطاقة أحد القطاعات الرئيسة التي يعطيها مصرف الاستثمار الأوروبي أولوية كبيرة في مصر.

وأضافت: "في السنوات الأخيرة، دعم المصرف مشروعات المحولات لتوليد الكهرباء ونقلها وزيادة كفاءتها في جميع محافظات مصر، مما يعود بالفائدة على ملايين المصريين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق