التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية وأسعارها (تقرير)

أحمد بدر

يبحث البعض عن أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية للاستخدام المنزلي، في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء وتوجه الكثيرين إلى الطاقة المتجددة.

وتزايد استخدام أنظمة الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل وفي المكاتب والشركات الخاصة الصغيرة والمتوسطة، في مصر وكثير من الدول العربية، خاصة مع توجه الدول إلى دعم الطاقة المتجددة ضمن حلول خفض الانبعاثات الكربونية في قطاع الطاقة.

لذلك، أجرت منصة الطاقة المتخصصة مسحًا لأفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية، التي تلبي احتياجات المستهلكين، مع رصد إمكاناتها وأسعارها وقدراتها.

أنواع بطاريات الطاقة الشمسية

تتوقف عملية اختيار أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية على عدة عوامل؛ يحدد من خلالها المشتري غرضه من استخدامها، وما إذا كانت تناسبه أم لا.

وتخزِّن بطاريات الطاقة الشمسية الكهرباء، المولدة بواسطة الألواح الشمسية الفولتوضوئية، خلال النهار في وقت سطوع الشمس؛ لتُستخدم هذه الطاقة المخزنة في أثناء وقت غياب الشمس في المساء.

ويجب على المشتري أن يتعرّف على مستويات كفاءة الطاقة في البطاريات، وإمكانات التخزين وفاعلية التكلفة، بالإضافة إلى سهولة التركيب ومساحة التخزين وعمر البطارية، خاصة أن أنواع بطاريات الطاقة الشمسية تنقسم إلى قسمين؛ من حيث العمر وشكل شرائح الرصاص.

ولاختيار أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية، رصدت منصة الطاقة المتخصصة المواصفات الفنية لكل نوع من البطاريات، حسب مكوناتها وتفاصيل تصنيعها، بالإضافة إلى خصائصها، نعرضها على النحو التالي:

عمر بطارية الطاقة الشمسية

أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية
بطارية لتخزين الطاقة الشمسية من طراز "جل" - الصورة من منصة "سولار إيفيكت"

من حيث عمر البطارية، تأتي بطارية الرصاص المغمور؛ إذ تكون ألواح الرصاص فيها مغمورة بالكامل داخل سائل قابل للتأين الكهربائي، ويجب تغيير هذا السائل كل مدة، على غرار بطاريات السيارات.

وتنتشر بطاريات الرصاص المغمور بشكل كبير؛ إذ إنها الأكثر استعمالًا بين الأنواع الأخرى، ويصل عمرها الافتراضي إلى 10 سنوات.

والنوع الثاني هو بطاريات الرصاص غير المغمور، وهي تختلف عن النوع الأول بأنها لا تحتاج إلى صيانة السائل أو تغييره، كما أنها تطلق كمية من غاز الهيدروجين؛ الأمر الذي يجعلها أسهل في النقل والتركيب، ولا يحمل التعامل معها أي نوع من الخطورة.

ولهذه البطارية 3 أنواع؛ الأول يحمل اسم "ويت"، ويقوم بنحو 500 عملية تفريغ لما يصل إلى 50% من الشحنة، والثاني "إيه جي إم"، وهو اختصار لجملة "السائل القابل للتأين الكهربائي"، والثالث هو "جل"، الذي يحتوي على سائل يشبه الجيلاتين، ويُعَد أكثر تماسكًا.

شرائح رصاص البطارية

بخلاف عمر البطارية، يمكن تحديد أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية، من حيث شرائح الرصاص؛ إذ تأتي في المقدمة البطاريات ذات الشرائح المسطحة، التي تكون متراصة، ويصل عمر هذه البطاريات الافتراضي إلى 12 عامًا.

النوع الثاني من رصاص البطاريات، هو الأسطواني الشكل، ويكون فيه الرصاص على شكل أسطوانات متداخلة، ويصل العمر الافتراضي لهذا النوع إلى 25 عامًا.

سعة البطارية ووقت الشحن

تُعَد سعة البطاريات من أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها لاختيار أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية؛ إذ تُقَاس السعة بوحدة أمبير/ساعة، وهو مقياس يوضح حجم الطاقة التي تستطيع البطارية الاحتفاظ بها.

كما يجب الانتباه إلى وقت الشحن الذي تستغرقه البطارية، سواء في حالة سطوع الشمس أو احتجابها؛ إذ إن هناك أنواعًا تشحن بسرعة كبيرة، مثل بطاريات الليثيوم أيون، وأخرى تستغرق أوقاتًا طويلة.

أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية وأسعارها

تقدم منصة الطاقة لقرائها نماذج من أشهر بطاريات الطاقة الشمسية، مع قدراتها وأسعارها، ومميزاتها، وهي:

تيسلا باور وول

أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية
بطارية تخزين الطاقة الشمسية من طراز تيسلا - الصورة من فرانس24

تُعَد بطارية تيسلا باور وول أحد أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية؛ إذ تأتي بقدرة 13.5 كيلوواط/ساعة، بالإضافة إلى عمق تفريغ بنسبة 100%، وهو ما يدعم أقصى استفادة ممكنة من الطاقة المولدة والمخزنة.

وعلى الرغم من جودة هذه البطارية، التي تصل كفاءة شحنها إلى 90%؛ فإن سعرها معتدل مقارنة بأسعار البطاريات الأخرى؛ إذ يصل ثمنها إلى 8 آلاف و500 جنيه مصري.

جينريك "بي دبليو آر" سل

تتميّز بطارية جينريك "بي دبليو آر" سل بقدرتها الكبيرة التي تبلغ 18 كيلوواط/ساعة؛ ما يجعل سعرها يتجاوز سعر بطاريات تيسلا بعدة أضعاف؛ إذ يتراوح بين 13 ألفًا و20 ألف جنيه مصري.

دلتا "بي إكس6.3"

توفر هذه البطارية قدرة إجمالية متوسطة، تبلغ 6.3 كيلوواط/ساعة، وعمق تفريغ 80% يجعلها قادرة على الوفاء بمتطلبات منزل كامل، وهو ما يفسّر انخفاض سعرها؛ إذ تُباع بمبلغ 7 آلاف و400 جنيه مصري.

سونين إيكو

تُعَد هذه البطاريات واحدة من البطاريات قليلة القدرة؛ إذ تبلغ 2.5 كيلوواط/ساعة، في حين قدرة التفريغ لديها تبلغ 90%، ولكنها تنقسم إلى بطاريتين، لكل منهما سعة منفصلة؛ لتكون القدرة الإجمالية للبطارية 5 كيلوواط/ساعة.

وتُبَاع بطارية سونين إيكو بسعر 6 آلاف و100 جنيه مصري، وهو ما يعدُّه البعض سعرًا عاليًا بالنسبة إلى قدراتها المتوسطة.

إل جي ريسو

تتوافر بطارية إل جي ريسو بأحجام مختلفة، تبدأ من 6.5 كيلوواط/ساعة، بقدرة تفريغ 90%، بسعر 6 آلاف و400 جنيه، كما يتوفر منها نموذج آخر بحجم 9.8 كيلوواط/ساعة، بقدرة تفريغ 90%، وبسعر 6 آلاف و900 جنيه مصري.

بالإضافة إلى هذين الحجمين، توفر بطارية إل جي ريسو نموذجًا بقدرة 13 كيلوواط/ساعة، بقدرة تخزين 100% وسعر 7 آلاف و200 جنيه مصري.

(الجنيه المصري = 0.052 دولارًا أميركيًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق