رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أوكتوبوس إنرجي البريطانية تعتزم بناء 100 مشروع للطاقة الشمسية على الأسطح

بعد الاستحواذ على أصول زيستيك

أمل نبيل

تتوسع شركة أوكتوبوس إنرجي البريطانية في مشروعات الطاقة المتجددة، داخل المملكة المتحدة، بهدف توفير مصادر نظيفة ومستدامة لتوليد الكهرباء في ظل أزمة طاقة تضرب ربوع القارة الأوروبية كافّة.

وتعاني دول القارة العجوز نقصًا حادًا في إمدادات الغاز الطبيعي منذ اندلاع شرارة الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري، نتيجة توتر العلاقات بين موسكو وبروكسل، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

واستحوذت شركة تابعة لمجموعة أوكتوبوس إنرجي على شركة تطوير الطاقة الشمسية البريطانية زيستيك رينيوابل إنرجي لبناء أكثر من 100 مشروع للطاقة الشمسية على الأسطح، وفقًا لرويترز.

الطاقة الشمسية على الأسطح

تطوّر زيستيك خط أنابيب بأكثر من 160 ميغاواط من الطاقة الشمسية، للسماح للشركات ومؤسسات القطاع العام مثل المدارس والمجالس المحلية بالاستفادة من الطاقة المتجددة ذاتية التوليد.

وتستورد المملكة المتحدة 8% من احتياجاتها من النفط و4% من الغاز من موسكو، وتهدف بريطانيا إلى خفض استخدام الغاز في توليد الكهرباء إلى 65% بحلول عام 2035، و100% بحلول عام 2050، عبر التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

شعار أوكتوبوس إنرجي
شعار شركة أوكتوبوس إنرجي - الصورة من موقع atlanticcouncil

ومن خلال صندوق تديره شركة أوكتوبوس إنرجي جنيريشين، سيُبنى أكثر من 100 مشروع للطاقة الشمسية على الأسطح بحلول عام 2027، تتراوح طاقتها الإنتاجية بين 100 كيلوواط و7 ميغاواط.

وتخطّط بريطانيا لمضاعفة قدرة توليد طاقة الرياح البحرية وزيادة عدد الألواح الشمسية في البلاد، بمقدار 3 أضعاف بحلول عام 2030، ورفع إسهام الطاقة النووية بنسبة 25% ضمن مزيج الكهرباء في المملكة المتحدة بحلول عام 2050، مقابل 16% في الوقت الحالي.

وخلال العام الماضي 2021، وقّعت شركة أوكتوبوس وزيستيك اتفاقية شراكة لتنمية أصول الطاقة الشمسية في المملكة المتحدة بصورة سريعة.

وأنتجت طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية 42% من كهرباء بريطانيا خلال العام الماضي 2021، مقابل 7% فقط قبل عقد من الزمن.

الاستحواذ على زيستيك

سيؤدي الاستحواذ على زيستيك إلى تعزيز الأصول الشمسية التي تديرها أوكتوبوس إنرجي بنسبة تصل إلى 11%، بحسب موقع ري نيوز.بيز (renews.biz).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوكتوبوس إنرجي جنيريشن، زويسا نورث بوند: "هناك فرص كبيرة غير مستغلة في المملكة المتحدة لتوليد المزيد من الطاقة الخضراء الرخيصة من أسطح منازل الشركات؛ ما يساعد على توفير المزيد من أمن الطاقة وخفض الفواتير، مع السماح للشركات بتقليل انبعاثات الكربون".

وشهدت فواتير الطاقة في بريطانيا، زيادة إضافية بنسبة 80% بدءًا من شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إلى 3 آلاف و549 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا (4 آلاف و188 دولارًا أميركيًا).

وقال مدير العمليات في زيستيك، سيمون بوث: "بعد أن عملت مع الفريق في أوكتوبوس على مدار العامين الماضيين، أصبح من الواضح أن لدينا طموحًا مشتركًا للتوسع في هذا القطاع المثير من سوق الطاقة المتجددة".

ولم يتم الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق