سياراتأخبار السياراتالتقاريررئيسية

كورونا يضرب السيارات الكهربائية في الصين.. مصانع تغلق أبوابها وتوقف الإنتاج

أمل نبيل

تواجه شركات صناعة السيارات الكهربائية في الصين تهديدات بتعطل الإنتاج والتسليم؛ بسبب تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، في أكبر دول العالم إنتاجًا للمركبات الكهربائية.

وأعلن عدد من كبرى شركات صناعة السيارات الكهربائية في الصين وقف إنتاجها بسبب حالات الإغلاق التي فُرِضَت في الولايات الصينية، والتي تتمركز فيها مصانع تلك الشركات.

وقالت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية "نيو"، اليوم السبت 9 أبريل/نيسان، إنها علّقت الإنتاج في مصانعها، بعد أن أدت الإجراءات -التي اتخذتها الحكومة الصينية للسيطرة على تفشي الموجة الأخيرة من فيروس كورونا- إلى توقف موردي الشركة عن العمل.

موجة إصابات جديدة

تواجه الصين أكبر موجة من الإصابات المحلية بفيروس كورونا، منذ سيطرتها على تفشي الموجة الأولى التي تمركزت في مدينة ووهان.

وقالت شركة نيو: "منذ مارس/آذار، ولأسباب تتعلق بجائحة كورونا، توقف العديد من موردي الشركة في عدة مدن ومن بينها جيلين وشنغهاي وجيانغسو عن الإنتاج، ولم يعودوا بعد للعمل من جديد"، بحسب رويترز.

واتخذت الصين إجراءات إغلاق صارمة؛ للحد من انتشار متحور أوميكرون شديد العدوى، في عدة مدن؛ من بينها مقاطعتا جيلين وشنغهاي، اللتان توجد بهما مصانع لكبرى شركات صناعة السيارات، وشركات قطع الغيار.

مصانع السيارات الكهربائية في الصين تغلق أبوابها بسبب كورونا
سيارة نيو الكهربائية

وأوضح تقرير وكالة رويترز أنه بسبب هذا الإغلاق اضطرت شركة نيو إلى وقف إنتاج السيارات الكهربائية.

وأضافت الشركة أنها ستؤجل تسليم السيارات الكهربائية المتعاقد عليها، وستبحث مع مورديها استئناف العمل من جديد بما لا يخل بالقيود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.

وخلال شهر مارس/آذار الماضي، سلّمت شركة نيو 9985 سيارة كهربائية، بزيادة 62.85% عن فبراير/شباط.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، بلغ عدد المركبات التي سلمتها الشركة 25 ألفًا و768 سيارة، بزيادة قدرها 28.5%.

وإلى جانب إجراءات مكافحة فيروس كورونا، تعاني سلاسل توريد السيارات أزمة أخرى تتمثل في نقص أشباه الموصلات، وارتفاع أسعار المواد الخام.

ورفعت أكثر من 20 شركة تصنع السيارات الكهربائية في الصين، أسعارها بسبب ارتفاع تكلفة المواد الخام المستخدمة في تصنيع البطاريات.

ومن المتوقّع أن تواصل مبيعات السيارات الكهربائية في الصين نموها خلال السنوات الـ5 المقبلة، لتصل إلى 30 مليون مركبة، بحلول عام 2025.

إغلاق مصنع تيسلا

أعلنت عملاق صناعة السيارات الكهربائية، شركة تيسلا الأميركية، وقف الإنتاج في مصنعها في شنغهاي منذ 28 مارس/آذار، بعد أن بدأت المدينة الصينية إغلاقًا على مرحلتين، امتد بعد ذلك ليشمل كل أنحاء المدينة.

تيسلا
سيارات تيسلا الكهربائية - أرشيفية

وفي فبراير/شباط الماضي، سلمت شركة تيسلا 56 ألفًا و515 سيارة من مصنعها في شنغهاي، منها 33 ألفًا و315 سيارة صُدِّرَت للخارج.

وتراجع إنتاج شركة تيسلا من السيارات الكهربائية، خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 305.407 ألف سيارة مقابل 305.840 ألف سيارة في المدة المقارنة من العام السابق.

فولكس فاغن تغلق مصنعيها

أعلنت شركة فولكس فاغن إغلاق مصنعها المشترك مع مجموعة "فاو" في تشانغتشون، عاصمة مقاطعة جيلين، منذ منتصف مارس/آذار، كما أغلقت الشركة مصنعها مع شركة سايك موتور في شنغهاي منذ الأول من أبريل/نيسان الجاري.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، تأجيل معرض بكين للسيارات بسبب تفشي فيروس كورونا.

وكان من المقرر أن تنطلق فعاليات معرض بكين للسيارات في 21 أبريل/نيسان الجاري، وحتى الآن، لم يُكْشَف عن الموعد الجديد للمعرض.

وبلغت صادرات الصين من السيارات الكهربائية في عام 2021، ما يقرب من 500 ألف سيارة، أكثر من أي دولة أخرى في العالم، بسبب زيادة المبيعات في أوروبا وجنوب شرق آسيا.

ومن المتوقع أن تشهد مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في الصين ارتفاعًا بنحو 15 ضعفًا بحلول عام 2035، وزيادة حصة مبيعاتها إلى أكثر من 80% من إجمالي مبيعات السيارات في الدولة الآسيوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق