التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

المغرب يطرح 13 موقعًا لمحطات الطاقة الشمسية ضمن برنامج "نور 2"

هبة مصطفى

يسعى المغرب لنشر محطات الطاقة الشمسية لتُسهم بما يقرب من 20% من طموحه لزيادة حصة الطاقة المتجددة بنسبة 52% بحلول عام 2030.

ولتلبية خطط المغرب تجاه الطاقة النظيفة، تحتاج الحكومة لإضافة 10 غيغاواط من الطاقة المتجددة خلال المدة بين عام 2018 وعام 2030، تُسهم محطات الطاقة الشمسية بما يصل إلى 4.56 غيغاواط منها.

وتحت نطاق برنامج نور 2 للطاقة الشمسية، طرحت هيئات حكومية بالمغرب مواقع لبناء محطات شمسية جديدة تدعم المستهدفات الوطنية للطاقة النظيفة.

محطات الطاقة الشمسية في المغرب

طرحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة "ماسن"، بالتنسيق مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، 13 موقعًا لبناء محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية، ضمن برنامج نور 2 الذي أُطلِق في يناير/كانون الثاني عام 2021؛ بهدف توليد 330 ميغاواط.

مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية في المغرب
مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية في المغرب - أرشيفية

ومن بين 13 موقعًا، استحوذت شركة طاقة موروك على 5 مواقع لمحطات الطاقة الشمسية، تتضمن 4 مواقع بمدينة سيدي بنور شمال غرب المملكة بالإضافة لمحطة أخرى مدينة قلعة السراغنة شمال مراكش.

وذهبت 4 مواقع في مدينة أبي الجعد الغربية لصالح شركة إينل غرين باور الإيطالية.

كما فازت شركة "إيه إم إي إيه باور" -ومقرّها الإمارات- بموقعين ضمن محطات الطاقة الشمسية المرتقبة بمدينتي تارودانت والحاجب المغربيتين.

أمّا شركة فولتاليا موروك، فحصدت موقعين بمدينة غرسيف شمال شرق المملكة ومدينة عين بني مطهر، وفق ما نشرته صحيفة إنرجي فويس.

برنامج نور 2

أكد رئيس شركة "إيه إم إي إيه باور" الإماراتية، حسين النويس، أن شركته ستتولى بناء محطتي طاقة شمسية ضمن برنامج نور 2، بطاقة 36 ميغاواط لكل محطة.

ورأى النويس أن المغرب يؤدي دورًا رائدًا على الصعيد الإقليمي في مجال الطاقة النظيفة وتعزيز مشروعات الطاقة المتجددة على نطاق واسع.

وأضاف أن المغرب يُشكّل سوقًا واعدة لشركته، مرحّبًا بمنح شركته -التي حصلت على موقعين ضمن مواقع محطات الطاقة الشمسية التي طرحتها "ماسن" تحت نطاق برنامج نور 2- سعة إجمالية تصل إلى 72 ميغاواط بالمغرب.

وقال، إن مشروعات شركته لبناء محطتي طاقة شمسية في المغرب تأتي ضمن خطوات دعم تحقيق الأهداف الطموحة لقطاع الطاقة النظيفة وتنوّع مزيج الطاقة.

وأشار النويس إلى أن برنامج نور 2 يعدّ أداة دعم قوية لأهداف المغرب تجاه الطاقة المتجددة، إذ يعمل على تزويد الصناعات الكهرباء الخضراء والنظيفة بصورة مباشرة بموجب القانون (13-09) الذي ينظم سبل تصدير الكهرباء وتوقيع اتفاقيات الشراء المستقلة.

الطاقة المتجددة في المغرب
سعة الطاقة الشمسية المركّبة في المغرب، القرن الماضي

مشروعات شمسية

لا يقتصر نمو المشروعات الشمسية بالمغرب في الآونة الأخيرة على برنامج نور 2، إذ تشهد الطاقة الشمسية توسعات كبرى، من ضمنها الاتفاق مؤخرًا على أولى شراكات شركة إمباور النرويجية مع شركتين مغربيتين لبناء مشروع على الأسطح بقدرة 2.5 ميغاواط.

وتتعاون إمباور إنرجي النرويجية مع أكبر مجموعة لإنتاج الدواجن بالمغرب وشركة جت إنرجي المغربية للطاقة المتجددة لتوليد 3 غيغاواط و800 ميغاواط/ساعة سنويًا، عبر بناء منشآت على الأسطح تعمل على تشغيل 4 مصانع دواجن طيلة 16 عامًا، بموجب عقد الشراكة الذي أُعلن الشهر الجاري.

وافتتح المغرب، العام الجاري، بإعلان تجارب شمسية هي الأولى من نوعها في القارّة الأفريقية، بدمج حلول الطاقة الشمسية مع أنظمة تخزين الكهرباء لتوفير الكهرباء اللازمة لإنارة متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

وبموجب تلك التجربة، يصبح المتحف أول مرفق يجمع بين الفن والمسؤولية البيئية، بعدما وقّعت المؤسسة الوطنية للمتاحف اتفاق شراكة مع معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة قبل ما يقرب العامين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق