كهرباءأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددة

أيميا باور الإماراتية تتولى تطوير محطة طاقة شمسية في تونس

بقيمة 100 مليون دولار

منحت الحكومة التونسية تحالفًا تقوده شركة أيميا باور الإماراتية عقدًا لبناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مدينة القيروان، وفق نظام البناء والتشغيل والتملك "بي أوه أوه".

وتبلغ قدرات المشروع الذي ستنفذه شركة أيميا باور الإماراتية 100 ميغاواط من الكهرباء، وبحجم استثمار يبلغ نحو 100 مليون دولار.

شراء الكهرباء

ووقّعت الشركة اتفاقًا آخر لشراء إنتاج المحطة من الكهرباء خلال الـ20 عامًا القادمة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

يأتي المشروع ضمن خطط تونس لرفع حصة الطاقة الشمسية في مزيج الكهرباء، عبر تطوير 3.8 ميغاواط من الطاقة الشمسية المركبة بحلول عام 2030، بما يرفع حصة الطاقة المتجددة من 3% حاليًا إلى 30% بحلول نهاية العقد الحالي.

وكانت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رمضان قد أطلقت، مساء الأربعاء، عدة مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في عدد من الولايات بقدرات تصل إلى 500 ميغاواط، بحضور وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية، نورة القنجي.

محطة لإنتاج الطاقة الشمسية
محطة لإنتاج الطاقة الشمسية

الطلب على الكهرباء

قال رئيس مجلس إدارة شركة أيميا باور الإماراتية، حسين جاسم النويس: "فخورون بأن نكون أحد المساهمين في تنفيذ ونجاح خطط الحكومة التونسية الطموحة لخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية، وتأمين احتياجاتها من الطلب المتزايد على الكهرباء".

وأضاف أن أيميا باور لديها تجربة ناجحة ومميزة في مجال تطوير مصادر الطاقة المتجددة في أكثر من 15 دولة، ولديها رغبة صادقة في نقل هذه التجربة إلى السوق التونسية.

محطة القيروان

كشف النويس عن أن محطة القيروان ستوفر الطاقة النظيفة للكثير من الأسر التونسية، موضحًا أنها ستُسهم في تخفيض الانبعاثات الكربونية، بأكثر من 100 ألف طن متري سنويًا، ما يسهم في تخفيض البصمة البيئية في تونس.

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة أيميا باور الانتهاء من الأعمال الإنشائية وبدء التشغيل التجاري للمحطة خلال الربع الأخير من العام الحالي.

يُشار إلى أن شركة أيميا باور الإماراتية تنتج -حاليًا- نحو 2000 ميغاواط من الطاقة النظيفة من محطات شمسية ومحطات رياح في 15 دولة، وتخطط لرفع طاقتها الإنتاجية إلى نحو 5 آلاف ميغاواط خلال السنوات الثلاث المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق