أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أيميا باور الإماراتية تبدأ تشغيل محطة طاقة شمسية في الأردن

بقدرة 50 ميغاواط

داليا الهمشري

أعلنت شركة "أيميا باور" الإماراتية بدء تشغيل محطة الحسينية للطاقة الشمسية في محافظة معان جنوب الأردن، بقدرات تصل إلى 50 ميغاواط.

يأتي الإعلان عن المشروع الجديد، بعد أقل من 24 ساعة من تشغيل محطة رياح دايهان في محافظة الطفيلة، وهو ما يساعد في دعم مساعي الأردن لتعزيز مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكلي.

ويخطّط الأردن لزيادة إسهام الطاقة المتجددة في نحو 31% من مزيج الكهرباء بحلول 2030، ونجح في إضافة 2.63 ميغاواط إلى الشبكة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، بنسبة نحو 20% خلال العام الماضي.

محطة الحسينية للطاقة الشمسية

تتميّز محطة الحسينية بوحدات شمسية مصنوعة في الأردن من قِبل شركة فيلادلفيا ومقرها عمان، حسب مجلة "بي في ماغازين".

وبدأت محطة الحسينية للطاقة الشمسية، التي تقع على بُعد 200 كيلومتر جنوب العاصمة الأردنية عمان، عملياتها التجارية قبل أسبوع بأكثر من 200 ألف لوح صُنعت بواسطة شركة فيلادلفيا الشريك في المحطة بنسبة 30% من الأسهم.

والمشروع الذي بدأ إنتاجه قبل نحو أسبوع بقدرات 50 ميغاواط من المتوقع أن يُسهم في تمكين الأردن من خفض الانبعاثات الكربونية المتعلقة بالخدمات اللوجستية.

التشغيل التجاري للمشروع

ستمتلك الشركة المصنعة للألواح 30% من محطة الطاقة، فيما ستمتلك شركة أيميا باور -شركة الطاقة المملوكة لمجموعة النويس للاستثمار- باقي حصة المنشأة بموجب الجولة الثانية من برنامج تعرفة التغذية في الأردن.

وقالت الشركة الإماراتية، اليوم الأربعاء، إن المشروع، الذي بدأ التشغيل التجاري الأربعاء الماضي، وظّف 400 شخص في أثناء البناء، وسيولّد ما يكفي من الكهرباء لتزويد نحو 50 ألف منزل بالكهرباء.

وكانت فيلادلفيا قدّرت الرقم عند 42 ألف أسرة، خلال بيان صحفي أصدرته في يناير/كانون الثاني، وتوقعت بدء التشغيل التجاري في مايو/أيار الماضي.

وذكرت فيلادلفيا أن المشروع حصل على اتفاقية شراء الطاقة لمدة 20 عامًا من شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، دون الكشف عن التعرفة التي ستُدفع مقابل الطاقة الشمسية.

ويتلقّى المشروع، الذي تبلغ استثماراته نحو 74 مليون دولار، تمويلًا من الشركة الألمانية للاستثمار والتنمية "دي آي جي" التابعة لمصرف التنمية الألماني، ومن نظيرتها الهولندية، شركة تمويل الدول النامية.

مشروعات أيميا باور الإماراتية

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة "أيميا باور" الإماراتية، حسين النويس: "يسعدنا أن نعلن إنجازًا كبيرًا آخر لشركتنا، هذه محطة الطاقة الثالثة للشركة على مستوى العالم، وثاني محطة في الأردن".

وتابع: نواصل دعم طموحات الأردن لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها إلى 30% بحلول عام 2030، وتقليل اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري.

وأوضحت الشركة الإماراتية أنها اقتربت من الإغلاق المالي على 1.2 غيغاواط من قدرة توليد الطاقة المتجددة المرتبطة بمشروعات تزيد قيمتها على مليار دولار في مصر وتونس وكوت ديفوار وبوركينا فاسو.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق