سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةعاجلنفط

تنصيب المجلس الأعلى للطاقة في الجزائر.. تعرف على مهامه واختصاصاته

الجزائر - عماد الدين شريف

أعلن رئيس الجزائر عبدالمجيد تبون، اليوم الثلاثاء 19 أبريل/نيسان، تنصيب أعضاء المجلس الأعلى للطاقة، لبدء المجلس مزاولة نشاطه خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووفقًا لبيان من رئاسة الجمهورية الجزائرية، حصلت "الطاقة" على نسخة منه، فإن المجلس سيباشر تفعيل الإستراتيجية الوطنية القائمة على تحول الطاقة، والاعتماد على الاستثمارات في أنشطة الاستكشاف، بهدف رفع القدرات الإنتاجية الجزائرية من مواد الطاقة.

وأضاف البيان: "بناءً على الدستور، لا سيما المادتين 91 الفقرة 7 و141 الفقرة الأولى منه، نصَّب رئيس الجمهورية أعضاء المجلس الأعلى للطاقة، الذي يكلّف بتحديد التوجهات في مجال السياسة الطاقوية الوطنية، وضمان متابعتها، وكذلك الأمن الطاقوي للبلاد، وضبط السوق الوطنية للطاقة."

مهام المجلس واختصاصاته

مشروع خط الغاز العابر للصحراء - كم تنتج الجزائر من النفط يوميا؟

بحسب المرسوم التنفيذي الذي صدر مؤخرًا بتحديد صلاحيات ومهمة المجلس، فإن مهمته تتمثل في تقرير الإستراتيجيات الواجب اتّباعها فيما يتعلق بالأمن الطاقوي للبلاد، وخاصة المحافظة على الاحتياطيات من المحروقات وتجديدها وتطويرها.

كما تشمل مهام المجلس الأعلى للطاقة متابعة وتقييم تنفيذ المخططات ذات المدى البعيد، لتطوير الهياكل القاعدية لإنتاج المواد الطاقوية ونقلها والتزويد بها وتخزينها وتوزيعها، واستحداث الطاقات الجديدة والمتجددة وتطويرها، مع ضمان الموارد المنجمية اللازمة لتنميتها.

ومن بين مهام المجلس، تقرير الإستراتيجيات الواجب اتّباعها فيما يتعلق بالانتقال الطاقوي نحو نموذج وطني جديد لإنتاج واستهلاك الطاقة، حسب الموارد الطاقوية والمنجمية الوطنية والالتزامات الخارجية والأهداف الإستراتيجية بعيدة المدى للبلاد.

سوق الطاقة الجزائرية

بالإضافة إلى المهام السابقة، سيكون على المجلس ضبط السوق الجزائرية للطاقة، وتأثير الوضع الطاقوي الوطني والعالمي على البلاد، وتثمين الموارد، وكذلك البعد الطاقوي المرتبط بالبيئة وتغير المناخ.

كما اختصّ المجلس بعقد التحالفات الإستراتيجية والشراكات الدولية في مجال الطاقة، ولا سيما الالتزامات والاتفاقيات التجارية ذات المدى البعيد، وذات البعد الإستراتيجي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق