أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

دولة أفريقية تصدر أول شحنة غاز مسال إلى أوروبا

دينا قدري

وصلت أول شحنة غاز مسال إلى أوروبا من دولة أفريقية جديدة انضمت حديثًا إلى قائمة المصدّرين، في إطار سعي القارة العجوز إلى تأمين إمداداتها بعيدًا عن روسيا.

واستقبلت إيطاليا أول شحنة غاز مسال من مشروع تابع لشركة إيني الإيطالية (Eni) في الكونغو، ما يمهد الطريق لمزيد من الصادرات إلى أوروبا.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، استقبلت محطة بيومبينو القائمة على وحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز التابعة لشركة سنام (Snam) في إيطاليا، أول شحنة تُنتَج في منشأة تانغو العائمة للغاز المسال التابعة لشركة إيني في الكونغو.

وكانت إيني قد أعلنت في 27 فبراير/شباط 2024 أنها تحمّل أول شحنة غاز مسال في الكونغو، وستسلّم الشحنة إلى ميناء بيومبينو الإيطالي.

أول شحنة غاز مسال من الكونغو

كانت ناقلة الغاز المسال غازلوغ سافانا، التي بُنيت عام 2010 بسعة 155 ألف متر مكعب، موجودة صباح اليوم الثلاثاء (9 أبريل/نيسان 2024)، في وحدة غولار تندرا العائمة للتخزين وإعادة التغويز التي تبلغ سعتها 170 ألف متر مكعب في ميناء بيومبينو.

وقد شوهدت ناقلة الغاز المسال غازلوغ سافانا في 13 مارس/آذار 2024 في بحر البوران قبالة إسبانيا، وتتجه نحو إيطاليا.

ومع ذلك، غيّرت ناقلة الغاز المسال مسارها، ورست قبالة شاطئ جبل طارق في اليوم التالي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

ومنذ ذلك الحين، ظلت ناقلة الغاز المسال غازلوغ سافانا تدور في البحر المتوسط، ووصلت أخيرًا إلى بيومبينو يوم الإثنين (8 أبريل/نيسان 2024)، حسبما أظهرت بيانات الشحن.

الغاز المسال في الكونغو

أدخلت شركة إيني أول غاز إلى منشأة تانغو العائمة للغاز المسال الخاصة بها، في ديسمبر/كانون الأول 2023، بعد أن وصلت الوحدة إلى الكونغو قادمة من دبي.

واشترت الشركة الإيطالية منشأة تانغو العائمة للغاز المسال التي يبلغ طولها 144 مترًا من شركة إكسمار البلجيكية (Exmar).

كما استأجرت ناقلة الغاز المسال إكسكاليبور، ذات التوربينات البخارية التي بُنيت عام 2002 بسعة 138 ألف متر مكعب، لتكون بمثابة وحدة التخزين العائمة للمشروع.

علاوةً على ذلك، فإن منشأة تانغو العائمة، التي سُلِّمَت في عام 2017 من قبل شركة ويسون الصينية (Wison) لديها قدرة تسييل تبلغ نحو مليار متر مكعب سنويًا من الغاز، أو 0.6 مليون طن سنويًا، وسعة تخزين تبلغ 16.1 ألف متر مكعب.

وقالت إيني، إن مشروع الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز، الواقعة ضمن تصريح مارين 13، سيحقق قدرة إسالة غاز تبلغ نحو 4.5 مليار متر مكعب سنويًا، دون أيّ حرق من الأنشطة التشغيلية في البلاد.

كما أن هناك سفينة غاز مسال ثانية بسعة نحو 3.5 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز، أو 2.4 مليون طن سنويًا، قيد الإنشاء في الصين، ومن المتوقع أن تبدأ الإنتاج في عام 2025، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أول شحنة غاز مسال من الكونغو إلى إيطاليا
أول شحنة غاز مسال تنطلق من الكونغو - الصورة من الموقع الرسمي لشركة إيني

انطلاق أول شحنة غاز مسال

بمناسبة انطلاق أول شحنة غاز مسال، احتفل رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو، ورئيس مجلس إدارة شركة إيني جوزيبي زافارانا، والرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي، بالبدء الناجح لإنتاج الغاز المسال، في 27 فبراير/شباط 2024.

ومع الشحنة الأولى، تدخل جمهورية الكونغو مجموعة الدول المصدرة للغاز المسال، ما يفتح فرصًا للنمو الاقتصادي مع الإسهام في توازن الطاقة العالمي.

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي، قائلًا: "إن الشحنة الأولى من الغاز المسال من الكونغو هي نتيجة الالتزام القوي من إيني وشركائها والدعم الثابت من حكومة جمهورية الكونغو".

وأضاف: "شاركت إيني والشركاء المحليون القوى العاملة والدراية والتقنيات، ما يضمن إيرادات إضافية للبلاد مع الإسهام بأمن الطاقة في أوروبا"، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيُسَوَّق جميع الإنتاج من قبل شركة إيني، ما يعزز ويوسّع محفظة الغاز المسال الخاصة بالشركة، ويدعم الجهود المبذولة لتحقيق أمن الطاقة وانتقالها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق