رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطكهرباءنفط

منشآت الطاقة في أوكرانيا تتلقى ضربة انتقامية "ضخمة" من روسيا

تعرّضت عدد من منشآت الطاقة في أوكرانيا لضربة انتقامية ضخمة من روسيا، في خطوة من شأنها أن تزيد من مخاطر التوترات الجيوسياسية بين البلدين وتهدد أمن الطاقة العالمي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس 11 أبريل/نيسان (2024)، إنها قصفت منشآت للطاقة والوقود في أوكرانيا بضربة "ضخمة" باستعمال أسلحة عالية الدقة وبعيدة المدى من الجو والبحر بالإضافة إلى طائرات مسيرة في أثناء الليل.

وأكدت موسكو أن ضربات مواقع الطاقة في أوكرانيا جاءت ردًا على هجمات كييف التي ألحقت أضرارًا بصناعة النفط والغاز الروسية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف الطائرات الروسية البنية التحتية لقطاع الطاقة في أوكرانيا بصورة متكررة، رغبةً من موسكو في إفشال منظومة الطاقة بالبلاد، ردًا على استهداف كييف مصافي النفط في روسيا.

وحذّرت الولايات المتحدة أوكرانيا من مواصلة مهاجمة مصافي النفط الروسية، خشية تعرض كييف لهجمات موسكو الانتقامية، إلى جانب آثار تلك الهجمات في أسعار النفط العالمية.

آثار الضربات الروسية على قطاع الطاقة في أوكرانيا
آثار الضربات الروسية على قطاع الطاقة في أوكرانيا - أرشيفية

الضربات الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير خزانات وقود تحت أرضية ومواقع مهمة للطاقة، والقضاء على 970 عسكريًا أوكرانيًا، وإسقاط 266 مسيّرة خلال الساعات الـ24 الأخيرة بضربة صاروخية واسعة.

ووجهت القوات الروسية الليلة الماضية ضربة واسعة النطاق بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة وبعيدة المدى والمسيرات طالت خزانات الوقود تحت الأرض ومواقع لتوليد الكهرباء ومؤسسات صناعية عسكرية أوكرانية، واستهدفت مواقع لوجستية مهمة استعملتها قوات كييف لتأمين إمداداتها.

وأدت الضربة الروسية إلى تدمير محطة تريبلسكا للطاقة الحرارية بالكامل خارج العاصمة كييف، وإتلاف محطات فرعية ومنشآت كهرباء في 5 مناطق تسببت في انقطاع الكهرباء عن 200 ألف شخص على الأقل.

ووفقًا لمسؤولين في كييف، دمرت الصواريخ والطائرات دون طيار الروسية محطة كهرباء كبيرة بالقرب من العاصمة كييف، وأصابت منشآت الطاقة في أوكرانيا بعدة مناطق، ما زاد الضغط على نظام الطاقة المحاصر.

آثار الضربات الروسية على قطاع الطاقة في أوكرانيا
آثار الضربات الروسية على قطاع الطاقة في أوكرانيا - أرشيفية

النفط في روسيا

تأتي الهجمات الروسية على قطاع الطاقة في أوكرانيا ردًا على هجمات الطائرات دون طيار من كييف التي أدت إلى خفض قدرة تكرير النفط الأولية في روسيا بنحو 14% حتى نهاية مارس/آذار، وفقًا لحسابات رويترز.

وتقول روسيا إن هجمات الطائرات دون طيار ترقى إلى مستوى الإرهاب، في حين ترى أوكرانيا أن هجماتها بطائرات دون طيار على موسكو مبررة، لأنها تقاتل من أجل البقاء، إذ تعرضت لأضرار في بنيتها التحتية من الضربات الجوية الروسية.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس 11 أبريل/نيسان، إطلاق روسيا أكثر من 80 صاروخًا ومسيرة على أوكرانيا خلال الليل مستهدفة "منشآت حيوية".

وقال زيلينسكي عبر منصة "إكس": "أطلقت روسيا أكثر من 40 صاروخًا و40 مسيّرة على أوكرانيا، خلال الليل، وأُسقطت صواريخ ومسيرات من طراز شاهد (الإيرانية الصنع) بنجاح للأسف، أسقط جزء منها فقط. استهدف الروس مجددًا منشآت حيوية".

وكانت موسكو قد حمّلت كييف مسؤولية الهجمات الأخيرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي المنشأة التي احتلتها القوات الروسية منذ بدء هجومها على أوكرانيا في 2022.

آثار الضربات الروسية على قطاع الطاقة في أوكرانيا
آثار الضربات الروسية على قطاع الطاقة في أوكرانيا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق