رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلغازكهرباء

تعاون مرتقب بين الأردن وسوريا في الربط الكهربائي والغاز

في إطار مساعيها إلى سد عجز نقص الوقود وحل أزمة الكهرباء، تسعى سوريا إلى التعاون مع الأردن في إعادة تأهيل خطوط الغاز والربط الكهربائي.

وفي هذا الإطار، بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية المهندسة هالة زواتي، اليوم الأربعاء، مع وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، ووزير الكهرباء غسان الزامل، مجالات التعاون في قطاعي النفط والكهرباء، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

واستعرض الجانبان -خلال الاجتماع الذي عُقد في عمان وحضره مسؤولون بقطاع الطاقة من البلدين- وضع شبكة الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا، والبنية التحتية لخط الغاز العربي الواصل بين البلدين، وناقشا سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة.

التعاون في مجال الطاقة

أكدت هالة زواتي، أهمية تفعيل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، انطلاقًا من روح العلاقة الأخوية بينهما، وفي إطار سياسة تضع في الاعتبار التكامل الاقتصادي الذي يخدم مصالح البلدين.

وعرضت أوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي وأهمية تأهيل البنية التحتية لخط الغاز العربي، بما يحقق مصالح الشعبين، مؤكدة أهمية منظومة الربط الكهربائي بين الدولتين، والتي تشكل جزءًا من الربط الكهربائي العربي.

كما عرضت التجربة الأردنية في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مؤكدة أهمية الاستفادة من الخبرات المكتنزة في هذا المجال.

ويسعى الأردن لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية بحلول 2030، إلى 31%، مقارنة مع نسبة لم تتجاوز 1% عام 2014.

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع - الصورة من وكالة الأنباء الأردنية (23 يونيو 2021)

خط الغاز العربي

من جانبه، قال وزير النفط السوري، إن الجانبين تطرقا إلى التعاون المشترك في مجال الغاز، من خلال خط الغاز العربي، وتناولا الوضع الفني للخط وإمكان استخدامه لنقل الغاز.

وخط الغاز العربي، كان يهدف إلى تصدير الغاز المصري إلى دول المشرق العربي (الأردن - لبنان - سوريا)، ومنها إلى أوروبا من خلال تركيا.

يصل طول الخط إلى نحو 1200 كيلو متر، بتكلفة قدرها 1.2 مليار دولار أميركي، ويستهدف نقل أكثر من 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

وجرى تنفيذ أغلب أعمال المشروع، كما تم ضخ الغاز في أجزاء منه، وتوقف بعض أعماله في أعقاب التي شهدتها عدد من دول المنطقة في 2011.

وأشار طعمة إلى أنه جرى خلال الاجتماع تبادل مجموعة أفكار من الممكن أن تُشكل أرضية صلبة للتعاون المستقبلي بين الدولتين لمصلحة الشعبين الشقيقين.

وقال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل، إن الجانبين ناقشا إعادة تأهيل خط الربط الكهربائي بين البلدين في إطار خط الربط الكهربائي العربي، وسيجري قريبًا وضع الخطط لإعادة تأهيل الخط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق