نفطأخبار النفطرئيسية

توتال إنرجي تستثمر مليار دولار لتطوير مشروع نفطي في البرازيل

من المتوقع بدء الإنتاج من المشروع في عام 2025

مي مجدي

اتخذت عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي خطوة جديدة لترسيخ مكانتها في السوق البرازيلية بالموافقة على قرار استثماري نهائي بقيمة مليار دولار أميركي لتطوير مشروع نفطي قبالة سواحل البرازيل.

وقالت توتال، اليوم الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023، إنها اتخذت القرار الاستثماري النهائي للبدء في تطوير مشروع "لابا ساوث ويست" الواقع في حوض سانتوس، على بُعد 300 كيلومتر من ساحل البرازيل، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن بيان نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني.

وتدير شركة توتال إنرجي المشروع بحصة 45% بالشراكة مع شركة شل (30%)، وشركة ريبسول سينوبك (25%).

تعزيز الإنتاج

ستطور شركة توتال إنرجي المشروع من خلال 3 آبار متصلة بمنصة لابا العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ الواقعة على بُعد 12 كيلومترًا، وتنتج -حاليًا- من الجزء الشمالي الشرقي من الحقل منذ عام 2016.

ومن المتوقع بدء الإنتاج من مشروع لابا ساوث ويست في عام 2025، وستعزز هذه الخطوة الإنتاج من حقل لابا بمقدار 25 ألف برميل يوميًا من النفط، وبذلك يصل إجمالي الإنتاج إلى 60 ألف برميل يوميًا.

وقال نائب الرئيس الأول لقسم التنقيب والإنتاج عن منطقة الأميركتين في شركة توتال إنرجي ديفيد مندلسون، إن التطور الأخير يُعَد إنجازًا مهمًا للشركة في البرازيل، ويستهدف زيادة الإنتاج من منطقة ما قبل الملح الغزيرة في حوض سانتوس البرازيلي، مشيرًا إلى أنها منطقة رئيسة لتحقيق النمو للشركة.

وحدة "سيداد دي كاراغواتاتوبا" العائمة
وحدة "سيداد دي كاراغواتاتوبا" العائمة – الصورة من موقع أبستريم

وأوضح مندلسون أن المشروع يسلط الضوء على إستراتيجية الشركة للتركيز على الأصول منخفضة التكلفة والانبعاثات من خلال النهج الهندسي الفعّال والتعاون مع المرافق الحالية.

ويُعَد حقل لابا من حقول النفط والغاز المكتشفة في منطقة ما قبل الملح بحوض سانتوس، ويُعرَف سابقًا باسم "كاريوكا".

واكتُشِف الحقل في عام 2007، ويقع بمربع "بي إم-إس-9"، وبدأ الإنتاج التجاري من الحقل في أواخر عام 2016 من خلال منصة "سيداد دي كاراغواتاتوبا"، والتي تقدر على معالجة 100 ألف برميل من النفط يوميًا، وسعة معالجة 177 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

محفظة توتال إنرجي في البرازيل

تعمل شركة توتال إنرجي في البرازيل منذ أكثر من 40 عامًا، ولديها ما يزيد على 3 آلاف موظف بمختلف قطاعات أعمالها، التي تشمل أنشطة الاستكشاف والإنتاج والغاز والطاقة المتجددة ومواد التشحيم والتوزيع.

شعار شركة توتال إنرجي
شعار شركة توتال إنرجي - الصورة من وكالة رويترز

وتتضمن محفظة الاستكشاف والإنتاج للشركة -حاليًا- 10 تراخيص، وهي مسؤولة عن تشغيل 4 أصول منها.

وفي عام 2022، بلغ متوسط إنتاج الشركة في البلاد 103 آلاف و500 برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

وشكّلت شركتا توتال إنرجي وبتروبراس في عام 2017 تحالفًا إستراتيجيًا في قطاع التنقيب والإنتاج، إلى جانب أنشطة الغاز والطاقة المتجددة والكهرباء.

ودخلت توتال إنرجي في ديسمبر/كانون الأول (2018) سوق توزيع الوقود في البرازيل من خلال الاستحواذ على أنشطة شركة "غروبو زيما"، وبذلك امتلكت شبكة تضم قرابة 240 محطة خدمة، فضلًا عن العديد من مرافق التخزين للمشتقات النفطية والإيثانول.

بالإضافة إلى ذلك، عقدت شركة توتال إنرجي، في أكتوبر/تشرين الأول (2022)، شراكة مع شركة الطاقة المتجددة البرازيلية "كاسا دوس فينتوس" لتطوير مشروعات بقدرة 12 غيغاواط.

وفي ديسمبر/كانون الأول (2022)، كانت شركة توتال إنرجي الفرنسية جزءًا من تحالف مكون من شركة قطر للطاقة وبتروناس الماليزية فاز بحقوق التنقيب والإنتاج في منطقة أغوا مارينيا البحرية خلال الجولة الأولى من العروض الدائمة التي تنظمها الوكالة البرازيلية الوطنية للنفط والغاز الطبيعي والوقود الحيوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق