التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

احتياطيات النفط والغاز في البرازيل قد تشهد طفرة قوية بحلول 2035 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تخطط الشركات المستقلة متوسطة الحجم لتعزيز احتياطيات النفط والغاز في البرازيل بما يصل إلى مليار برميل نفط مكافئ بحلول 2035، مع تعزيز الاستثمارات في الحقول الناضبة.

وبحسب تقرير حديث صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي؛ فإن شركات الاستكشاف والإنتاج الجديدة تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار خلال السنوات الـ10 المقبلة في الحقول المتقادمة التي يتراجع إنتاجها عن ذروته باستمرار.

ومن شأن ذلك أن يعزز الإنتاج من هذه الأصول حتى عام 2027 ويزيد احتياطيات النفط والغاز فيها بمقدار 980 مليون برميل نفط مكافئ بحلول 2035، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

النفط والغاز في البرازيل

بلغت احتياطيات النفط في البرازيل 11.89 مليار برميل بنهاية 2021، انخفاضًا من 12.71 مليار برميل العام السابق له، كما سجّلت احتياطيات الغاز الطبيعي 11.94 تريليون قدم مكعبة، مقابل 12.85 تريليون قدم مكعبة خلال المدّة المقارنة، حسب بيانات أويل آند غاز جورنال.

بتروبراس البرازيلية
شعار شركة بتروبراس البرازيلية على خزانات نفطية في أحد المصافي البرازيلية - الصورة من رويترز

وعلى عكس ما تفعله شركة النفط الحكومية بتروبراس بالتخارج من الحقول الناضبة، تعمل العديد من الشركات الجديدة في البرازيل على تعزيز استثماراتها في هذه الأصول؛ ما يعزز إنتاج النفط في البلاد.

ومن المتوقع تراجع حصة بتروبراس البرازيلية من إجمالي الإنتاج إلى 61% بحلول 2030، بعدما كانت 84% في عام 2015، مع تزايد عدد المنتجين المستقلين.

نمو الإنتاج بفضل الشركات المستقلة

تتوقع وود ماكنزي أن يبلغ إنتاج النفط والغاز في البرازيل من المنتجين المستقلين ذروته عند 485 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا بحلول عام 2027، قبل نضوب الحقول.

ويقول المحلل في وود ماكنزي، فينيسيوس دينيز مورايس: "بينما سنرى نموًا لهذه الشركات على المدى القريب؛ فإن محدودية الموارد قد تجبرها على التكيّف مع الإستراتيجيات الجديدة المتعلقة بالطاقة بمجرد أن تصبح هذه الحقول غير منتجة".

وفي هذا الصدد، تعمل بعض الشركات بالفعل على تعزيز الآفاق طويلة الأجل من خلال عمليات الدمج والاستحواذ، وفق التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق