أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أمين عام أوبك: الطلب على النفط يواصل تعافيه.. ولكن بوتيرة أبطأ مما كان عليه

دينا قدري

أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، هيثم الغيص، أنه من المتوقع أن يواصل الطلب على النفط تعافيه، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كان عليه في وقت سابق من العام الجاري (2022) والعام الماضي (2021)، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقال الغيص -في تصريحات للتلفزيون الجزائري أمس الثلاثاء (2 أغسطس/آب)-: "ما زلنا نشهد زيادة في الطلب على النفط، مقارنةً بمدّة انتشار جائحة فيروس كورونا في عامي 2020 و2021. هناك انتعاش بعد الجائحة، وما زلنا نشهد ذلك، ولكن هناك انخفاض نسبي في وتيرته".

تأتي تصريحات الغيص قبيل اجتماع تحالف أوبك+ اليوم الأربعاء، لبحث سياسة الإنتاج الخاصة بشهر سبتمبر/أيلول المقبل، بعد أن قرر في وقت سابق زيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل يوميًا في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب.

اجتماع أوبك+

كشفت قازاخستان، اليوم الأربعاء، أن أوبك+ قد يضطر إلى زيادة إنتاج النفط لتجنب تدهور السوق؛ إذ يجتمع التحالف وسط ضغوط أميركية لإضافة البراميل إلى السوق، بينما استنفد معظم الأعضاء بالفعل إمكانات إنتاجهم، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقال وزير الطاقة القازاخستاني، بولات أكشولاكوف، للصحفيين: "قلنا دائمًا أن متوسط السعر المفضل هو 60-80 دولارًا للبرميل. اليوم السعر 100 دولار. لذلك، قد نضطر إلى زيادة الإنتاج لتجنب التدهور".

وكانت السوق تتوقع إلى حدٍ كبير أن يحافظ التحالف على استقرار الإنتاج، أو يختار زيادة طفيفة، خلال اجتماعه الوزاري اليوم الأربعاء (3 أغسطس/آب).

ونقلت رويترز -عن 3 مصادر في أوبك+- أنه لا تزال هناك فرصة ضئيلة لتغيير سياسة الإنتاج، تعليقًا على بيان وزير الطاقة القازاخستاني.

توقعات زيادة الإنتاج وأسعار النفط

أوبك
رئيسة شركة إي إس إيه أي إنرجي، سارة إيمرسون

من جانبها، توقعت رئيسة شركة "إي إس إيه آي إنرجي" لتحليل سوق الطاقة، سارة إيمرسون، أن تحالف أوبك+ لن يرفع الإنتاج بما يتجاوز ما وعد به بالفعل.

وقالت إيمرسون -في تصريحات لمنصة الطاقة المتخصصة-: "لم يصلوا إلى هذا المستوى كمجموعة، فلماذا نعد أكثر؟ أعتقد أنهم سيحاولون أن يدركوا أنهم يرفعون الإنتاج الآن، وربما سيستغرق الأمر أكثر من سبتمبر/أيلول فقط".

وبشأن مسار التحالف في عام 2023، قالت إيمرسون: "كما ترون من الشريحة التالية من توقعاتنا لـ5 سنوات، لا نعتقد أنه يتعين على أوبك زيادة الإنتاج كثيرًا في عام 2023. إنهم بحاجة إلى الاقتراب من 29 مليون برميل يوميًا، لكن لديهم الوقت".

وعند سؤالها حول إمكانية رؤية إصدارات إضافية من احتياطي النفط الإستراتيجي إذا استمرت أسعار النفط في الارتفاع في عام 2023، رأت إيمرسون أن أسعار النفط لن تكون أعلى في العام المقبل؛ إذ إن هناك فائض نفطي في عام 2022 من شأنه أن يخفف من عمليات الشراء من قبل دول، مثل الصين.

وقالت: "سيسهم التباطؤ الاقتصادي أو الركود في هذا الفائض. إذا جرى استبدال حظر التأمين بشكل أساسي بسقف للسعر في نظام العقوبات الروسي، فإن النفط الروسي يستمر في التدفق، ويجري تقليل تأثير السعر في السوق العالمية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق