سلايدر الرئيسيةأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تحالف أوبك+ يقرر زيادة إنتاج النفط 100 ألف برميل يوميًا في سبتمبر

دينا قدري

قرر تحالف أوبك+ زيادة إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميًا في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وسط ترقّب ضغوط متزايدة من الولايات المتحدة لضخّ المزيد من الخام.

وقد أوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة -في وقتٍ سابق- بزيادة الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميًا، بدءًا من الشهر المقبل، وهو سيناريو بحثه وزراء التحالف ضمن خيارات أخرى خلال اجتماعهم اليوم الأربعاء (3 أغسطس/آب).

كان التحالف قد زاد الإنتاج -تماشيًا مع أهدافه- بنحو 430 ألف إلى 650 ألف برميل يوميًا في الأشهر الأخيرة، ورفض التحول إلى زيادات أكبر في الإنتاج، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ضغوط لزيادة الإنتاج

ضغطت الولايات المتحدة على السعودية والإمارات لضخّ مزيد من النفط، للمساعدة في كبح الأسعار، مدعومة بانتعاش الطلب والغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

إذ تسببت العقوبات الأميركية والغربية على روسيا في ارتفاع أسعار جميع أنواع الطاقة، ما أدى إلى ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عدّة عقود، ورفع أسعار الفائدة لدى البنك المركزي.

وبحلول سبتمبر/أيلول، كان من المفترض أن يُنهي أوبك+ جميع تخفيضات الإنتاج القياسية التي نفّذتها في عام 2020، بعد أن أدت جائحة فيروس كورونا إلى خفض الطلب.

ومع ذلك، بحلول شهر يونيو/حزيران، كان التحالف أقلّ بنحو 3 ملايين برميل يوميًا من حصصه، إذ أدت العقوبات المفروضة على بعض الأعضاء وانخفاض الاستثمار من قبل الآخرين إلى شلّ قدرتها على زيادة الإنتاج.

الطلب على النفط

توقعات أوبك لسوق النفط

من جانبه، أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، هيثم الغيص، أنه من المتوقع أن يواصل الطلب على النفط تعافيه، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كان عليه في وقت سابق من العام الجاري (2022)، والعام الماضي (2021)، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقال الغيص -في تصريحات للتلفزيون الجزائري أمس الثلاثاء (2 أغسطس/آب)-: "ما زلنا نشهد زيادة في الطلب على النفط، مقارنةً بمدّة انتشار جائحة فيروس كورونا في عامي 2020 و2021، هناك انتعاش بعد الجائحة، وما زلنا نشهد ذلك، ولكن هناك انخفاض نسبي في وتيرته".

كانت اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ قد خفضت توقعاتها لفائض المعروض في سوق النفط العالمية، العام الجاري، بمقدار 200 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 800 ألف برميل يوميًا في المتوسط بسيناريو الحالة الأساسية، وفقًا لوكالة تاس.

إذ توقّع خبراء أوبك+ -خلال اجتماع اللجنة أمس الثلاثاء (2 أغسطس/آب)- أن يبلغ فائض المعروض النفطي في الحالة المتفائلة 500 ألف برميل يوميًا في عام 2022، و400 ألف برميل يوميًا في 2023.

أمّا التوقعات في الحالة المتشائمة، فتتمثل في نمو الفائض في سوق النفط العالمية إلى 1.3 مليون برميل يوميًا في عامي 2022 و2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق