غازتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

توليد الكهرباء بالغاز في أميركا يقفز 10% خلال النصف الأول (تقرير)

انخفاض تكلفة التوليد بالغاز مقارنة بالفحم في شهر يونيو

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع توليد الكهرباء بالغاز في أميركا بنحو 10% تقريبًا، خلال النصف الأول من عام 2023، مع انخفاض أسعاره، وتراجع الاعتماد على المصادر الأخرى في التوليد، ولا سيما الفحم.

وزاد توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي بنسبة 9.7% (66.2 تيراواط/ساعة) على مستوى الولايات الـ48 المتجاورة، خلال النصف الأول من 2023، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022، وفقًا لبيانات حديثة صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأدت زيادة توليد الكهرباء بالغاز في أميركا إلى أن يصبح أكثر مصادر التوليد المنفردة نموًا خلال النصف الأول، وفقًا لبيانات مراقب الشبكة الكهربائية بالساعة.

وأسهم انخفاض أسعار الغاز الطبيعي، وتراجع الاعتماد على المصادر الأخرى خاصة الفحم، في زيادة توليد الكهرباء بالغاز في أميركا، خلال الأشهر الماضية، وفقًا لما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

انخفاض إجمالي توليد الكهرباء لاعتدال الطقس

رغم ارتفاع توليد الكهرباء بالغاز في أميركا، خلال النصف الأول من 2023؛ فإن إجمالي التوليد هبط بنسبة 2.9% (57.5 تيراواط/ساعة) بسبب الطقس المعتدل، الذي أسهم في خفض الاستهلاك .

وعادة ما يبلغ توليد الكهرباء بالغاز في أميركا ذروته، خلال فصل الصيف؛ حيث يكون الطلب على الكهرباء عند أعلى مستوياته مع ارتفاع درجة الحرارة الموسمية وزيادة تشغيل مكيفات الهواء.

كما تحدث ذروة أخرى في الطلب على الكهرباء خلال فصل الشتاء ولكن بدرجة أقل، مع زيادة الطلب على التدفئة، وارتفاع تشغيل المضخات الحرارية والسخانات والمشعات الكهربائية في بعض الولايات الأميركية.

وانخفضت درجة التدفئة التراكمية اليومية مرجّحة بعدد السكان في الولايات الـ48 المتجاورة بنسبة 11.6% خلال الأشهر الـ6 الأولى من عام 2023، مقارنة بمستواها خلال المدة نفسها من عام 2022، وأقل بنسبة 10.2% عن متوسطها خلال آخر 10 سنوات.

كما انخفضت درجة التبريد التراكمية اليومية بنسبة 33.7% خلال النصف الأول من 2023، مقارنة بالمدة نفسها من 2022، وأقل بنسبة 23.1% عن متوسطها في 10 سنوات، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

أجهزة تكييف الهواء
مهندس يصلح عطل جهاز تكييف - الصورة من one hour air ft worth

وأسهم هذا الطقس المعتدل في خفض الطلب على التبريد أو التدفئة، خلال الأشهر الـ6 الماضية؛ ما أدى إلى انخفاض إجمالي توليد الكهرباء في البلاد، إلى جانب زيادة التخلي عن الفحم.

وانخفض توليد الكهرباء بالفحم بأكبر وتيرة بين جميع مصادر التوليد الأخرى بنسبة 25.8% (107.2 تيراواط/ساعة) خلال النصف الأول من عام 2023، مقارنة بالمدة نفسها خلال عام 2022.

أيهما أرخص.. التوليد بالفحم أم الغاز؟

تتنافس محطات التوليد بالفحم مع نظيرتها العاملة بالغاز ذات توربينات الدورة المركّبة لتوفير أقل سعر للكهرباء بالجملة بالنسبة إلى موردي الكهرباء في البلاد.

وأسهم انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في إضعاف القدرة التنافسية لمحطات الفحم لصالح محطات التوليد بالغاز التي وصلت إلى إنتاج الكهرباء بأسعار أقل من الفحم خلال شهر يونيو/حزيران 2023، بعد أشهر من الانخفاض التدريجي في التكلفة.

وانخفض متوسط تكلفة إنتاج الكهرباء المولّدة بالغاز الطبيعي إلى 2.39 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، خلال الشهر الماضي، مقارنة بمتوسط 2.45 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مولّدة بالفحم.

أما على مستوى بيانات النصف الأول؛ فقد انخفض متوسط تكلفة إنتاج الكهرباء المولّدة بالغاز الطبيعي إلى 3.74 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ما يقل بنسبة 43.3% (2.85 دولارًا) عما كان عليه خلال المدة نفسها من عام 2022.

بينما بلغ متوسط تكلفة إنتاج الكهرباء المولدة بالفحم قرابة 2.52 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال النصف الأول من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق