رئيسيةتقارير السياراتسيارات

أميركا.. أكثر 10 سيارات كهربائية مستعملة مبيعًا في 2023 (تقرير)

دينا قدري

تصدّرت شركة تيسلا قائمة أكثر 10 سيارات كهربائية مستعملة مبيعًا في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من عام 2023، وفق ما كشفته شركة "كارفانا" الأميركية للبيع والشراء بالإنترنت.

وشهدت "كارفانا" ارتفاعًا في الطلب على السيارات الكهربائية المستعملة، بعد بيع أول سيارة كهربائية بالكامل في عام 2013.

وقد نما إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية لـ"كارفانا" بنسبة 786% على مدى السنوات الـ5 الماضية (بحلول نهاية عام 2022)، ما يُظهر اهتمام المزيد من المستهلكين بشراء سيارة مستعملة خالية من الانبعاثات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إلكتريك" (Electrek).

وشهد بائع التجزئة للسيارات المستعملة عبر الإنترنت زيادة بنسبة 150% في تنوع السيارات الكهربائية المستعملة المعروضة في موقعها على مدار السنوات الـ5 الماضية.

وقال مدير إدارة المشتريات في كارفانا، كيفن فيتزغيرالد: "تقدّم كارفانا أكثر من 46 نوعًا وطرازًا للسيارات الكهربائية، مع أكثر من 40% من خيارات المركبات الكهربائية التي تقلّ عن 25 ألف دولار أميركي".

أكثر 10 سيارات كهربائية مستعملة مبيعًا

استعرضت شركة "كارفانا" قائمة أكثر 10 سيارات كهربائية مستعملة مبيعًا في الولايات المتحدة في النصف الأول من عام 2023، كما يلي:

  1. تيسلا طراز 3
  2. نيسان ليف
  3. بي إم دبليو أي 3
  4. شيفروليه فولت
  5. تيسلا طراز واي
  6. تيسلا طراز إس
  7. فولكس فاغن إي-غولف
  8. شيفروليه بولت
  9. فورد موستانغ ماش-إي
  10. شيفروليه سبارك

وتتصدّر سيارة تيسلا ذات الأسعار المعقولة -الطراز 3- قائمة "كارفانا" لأكثر 10 سيارات كهربائية مستعملة مبيعًا، تليها نيسان ليف.

ومن المثير للاهتمام أن القائمة تشمل أيضًا نماذج متوقفة، مثل بي إم دبليو أي 3، وشيفروليه فولت، وفولكس فاغن إي-غولف، وشيفروليه سبارك.

فقد أنهت "بي إم دبليو" إنتاج "أي 3" العام الماضي (2022)، كما أوقفت فولكس فاغن "إي-غولف" للتركيز على نماذجها الكهربائية "أي دي".

تخلّت جنرال موتورز عن "فولت" قبل عدّة سنوات للتركيز على "بولت"، ثم أعلنت الشركة -في وقت سابق من العام الجاري (2023)- أنها ستنهي إنتاج بولت الكهربائية هاتشباك وكروس أوفر، لأنها تركّز على السيارات الكهربائية التي تعتمد على منصة "يولتيوم".

سيارة شيفروليه سبارك الكهربائية، التي طُرحت للبيع في عام 2013 وبِيعَ فقط 7371 وحدة منها حتى عام 2017 عندما توقَّف إنتاجها، توجد أيضًا في قائمة أكثر 10 سيارات كهربائية مستعملة مبيعًا، وإن كانت في المركز الأخير.

شيفروليه سبارك ضمن قائمة أفضل 10 سيارات كهربائية مستعملة في أميركا
سيارة شيفروليه سبارك الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

أسعار السيارات الكهربائية المستعملة

بفضل شعبيتها الكبيرة بصفتها سيارة كهربائية جديدة، كانت تيسلا طراز 3 هي السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا على "كارفانا" على مدار السنوات الـ3 الماضية.

أغلى سيارة عندما تكون جديدة -تيسلا طراز إس- تحتلّ المرتبة السادسة في قائمة أكثر 10 سيارات كهربائية مستعملة مبيعًا، لكنها أيضًا واحدة من أقدم السيارات الكهربائية المعروضة للبيع، إذ ظهرت لأول مرة في عام 2012، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

من ناحية السعر، يكشف بحث سريع على "كارفانا" أن أسعار سيارات تيسلا طراز 3 المستعملة تتراوح بين 32 ألفًا و52 ألف دولار، اعتمادًا على العمر والأميال، في حين يمكن الحصول على الطراز إس الأقدم من نحو 30 ألف دولار.

في الوقت نفسه، تتراوح أسعار سيارات شفروليه سبارك الكهربائية النادرة ما بين 10 آلاف و15 ألف دولار، ما يجعلها واحدة من أكثر السيارات الكهربائية المستعملة بأسعار معقولة في الموقع، وفق ما نقلته منصة "إنسايد إيفيز" (Inside EVs).

يأتي ذلك جنبًا إلى جنب مع الجيل الأول من نيسان ليف، التي يُمكن الحصول عليها بنحو 11 ألف دولار.

نيسان ليف ضمن قائمة أفضل 10 سيارات كهربائية مستعملة في أميركا
سيارة نيسان ليف الكهربائية - الصورة من منصة "توب غير"

مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا

كشفت دراسة حديثة أصدرتها منصة "كوكس أوتوموتيف" أن أكثر من 51% من المستهلكين الأميركيون يفكرون الآن في شراء سيارة كهربائية (مستعملة أو جديدة) خلال العام المقبل (2024)، ارتفاعًا من 38% في عام 2021.

ومن بين أولئك الذين يتطلعون إلى شراء سيارة كهربائية، 87% منفتحون لتجربة شراء كاملة عبر الإنترنت مقارنة بـ73% فقط من مشتري سيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي الجديدة.

وأظهرت الدراسة -التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أن ما يقرب من 300 ألف سيارة كهربائية جديدة بيعت في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من عام 2023، وهو رقم ربع سنوي قياسي، وزيادة بنسبة 48.4% عن الربع الثاني من عام 2022.

وكانت تيسلا -مرة أخرى- أكبر بائع للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، مع بيع أكثر من 175 ألف سيارة، بزيادة قدرها 34.8% على أساس ربع سنوي.

كان نمو المبيعات في تيسلا، وقطاع السيارات الكهربائية عمومًا، مدعومًا بتخفيضات كبيرة في الأسعار من قبل بعض صانعي السيارات، ومستويات الحوافز أعلى بكثير من متوسط الصناعة.

وفي يونيو/حزيران، انخفض متوسط السعر المدفوع للسيارة الكهربائية بنسبة 20% تقريبًا على أساس سنوي.

وبلغت حصة السيارات الكهربائية في السوق الأميركية خلال الربع الثاني من 2023 نحو 7.2%، ارتفاعًا من 5.7% في العام الماضي (2022)، وهبوطًا من أعلى مستوياتها في الربع الأول، البالغة 7.3%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق