رئيسيةأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

المغرب يوقع صفقة غاز مسال لمدة 12 عامًا

ضمن سعيه إلى استقرار قطاع الطاقة وأمنها، وقّع المغرب اليوم 14 يوليو/تموز 2023 اتفاقية مهمة مع شركة شل لتزويده بالغاز الطبيعي المسال.

ووقّع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عقدًا في مراكش مع شركة شل الدولية للتجارة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ لتزويد المغرب بنصف مليار متر مكعب في العام من الغاز الطبيعي المسال لمدة 12 عامًا. وفق بيان أصدرته وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية اليوم، وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وسيبدأ توريد الغاز الطبيعي المسال خلال الأعوام الأولى من المواني الإسبانية وشحنه للمغرب، عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي. وبعد ذلك، سيجري توريد الغاز مباشرة عبر وحدات تحويل الغاز الطبيعي المسال المغربية المستقبلية.

جانب من توقيع عقد توريد الغاز المسال بين المغرب وشركة شل
جانب من توقيع عقد توريد الغاز المسال بين المغرب وشركة شل - الصورة من وزارة الانتقال الطاقي المغربية

مزيج الطاقة في المغرب

انخرط المغرب في مسلسل إزالة الكربون في عدة قطاعات، من ضمنها قطاع الكهرباء، إذ يجري العمل على رفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني، وهو ما يستلزم مرونة أكبر، مع الوصول إلى مختلف أنواع الوقود التنافسية ومنخفضة الكربون مثل الغاز الطبيعي. وفق البيان.

وتوجد لدى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أكثر من 2 غيغاواط -قيد التطوير- من محطات توليد الطاقة الغازية.

وفي كلمة لها بهذه المناسبة، أشارت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، إلى أن المملكة المغربية دخلت السوق الدولية للغاز الطبيعي المسال لأول مرة في عام 2022؛ بفضل "التعاون المستمر والثقة المتبادلة مع جيراننا". وأضافت بأن "عقد التوريد متوسط المدى هذا من شأنه أن يعزز الأمن الطاقي لبلادنا، ويحسن من تنافسيتنا، إضافة إلى تسريع تنزيل الإستراتيجية الوطنية لإزالة الكربون.

جانب من توقيع عقد توريد الغاز المسال بين المغرب وشركة شل
جانب من توقيع عقد توريد الغاز المسال بين المغرب وشركة شل - الصورة من وزارة الانتقال الطاقي المغربية

واردات المغرب من الغاز المسال

تدعم الاتفاقية الجديدة واردات المغرب من الغاز المسال، إذ يشير المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبدالرحيم الحافيظي، إلى أنه "بعد الانتهاء من عمليات شراء الغاز الطبيعي المسال في السوق العالمية في عام 2022، نحن سعداء بالتوقيع على أول عقد شراء متوسط الأجل للغاز الطبيعي المسال للمكتب الوطني في السوق الدولية".

وأضاف أن هذا العقد "سيمكن من تلبية جزء من احتياجاتنا وضمان توريد الغاز الطبيعي لمحطات الطاقة التابعة للمكتب". وفق ما ورد في البيان الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى أن الغاز الطبيعي يعد الآن مكونًا رئيسيًا في المزيج الكهربائي للمكتب؛ لأنه يوفر المرونة اللازمة لتعويض الإدماج المكثف للطاقات المتجددة في النظام الكهربائي في المغرب.

بدوره، أعرب رئيس الهيئة العالمية في شركة شل للغاز الطبيعي المسال مهدي شنوفي، عن سعادة الشركة بالعمل مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وبتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى المملكة المغربية؛ للمساعدة في تلبية الطلب على الغاز. وأكد شنوفي أن الغاز الطبيعي المسال يوفّر مصدرًا مرنا وموثوقًا للطاقة، وله دور حاسم في تسريع الانتقال الطاقي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. ياالمغربي نسولك اولادك وخاوتك ماكانوا مخيمين في البحر مع الاولاد المغتصبين يوم امس او تم العبث بمؤخراتهم قبل ذالك واصبحوا متعودين مثل سيدكم واكتسبوخبرة لاستقبال الاجانب في ساحة الفنا

  2. امير الشعراء اذكرك لم تجبني كم عبثوا بمؤخرتك مثل اطفال البيدوفيليا في المملكة الشريفةوكيف كان شعورك واحساسك ساذكرك ان لم تجبني

  3. إلى المغربي . اي ام حسن تقصد ؟ الفاسية أو ام الحسن الثاني التي تزوجها محمد الخامس و الحسن الثاني في بطنها من التهامي الكلاوي !!؟ هههه. واللي قال الماء مفقود في الجزائر اقول له سير اشرب من الماء نتاع الزيغو في الرباط يا المروكي هههه

  4. المروك يبيع الوهم والوهن والكذب للشعب المخدر
    عن أي غاز تتكلم...
    المروك انتهى مع الناتو والو غرب الفاسد

  5. الحمد لله على نعمة الاسلام. أخوة الشعبين الجزائرى والمغربي لا تمحوها الخلافات السياسية.

  6. ياك عندما العاز تدرارا .
    وديالنا فين مشى ياكما تيبيعو لينا غازنا

  7. ماتزعفش يا رشيد مقالات تندرارة مربحة جدا بالنسبة لموقع منصة الطاقة ههههه 😂😂😂 بعد أيام ستطالب الجزائر بديونها المستحقة

  8. ردا على رشيد الجزائر. اسم على غير مسمى. المغرب يبحث على تأمين التزود بالطاقة بغض النظر هل توجد احتياطيات مستقبلية او لا. و هذه سياسة استباقية سليمة. مشكلت حكامك ان الغاز موجود، و الماء الأكثر حيوية مفقود. سير الله يهديك.

  9. مدينة الجزائر مدينة بدون تاريخ او هوية ومخطيء من بظن ان الغاز او النفط يمكن ان يعوض هذا النقص

  10. إلى المريض النفسي من دويلة الججائع
    المغرب عثر على إحتياطيات غاز هائلة جدا
    و آستغلالعا يحتاج بضع سنوات يا بغل
    أما الكمية التي وقع المغرب لآستيرادها فهي كمية تافهة جدا
    سبتم توجيهها خصيصا للحرق لتدوير توربينات إنتاج الكهرباء.
    مت بغيضك يا حفيذ أم حسن.

  11. هههههههه في مقالات سابقة في جريدتكم الكاذبة كتبتك أن المغرب سوف ينظم لنادي مصدري الغاز .. تفوووووووه عليكم يا دويلة امارات العار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق