تقارير السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

أفضل 10 سيارات كهربائية في 2024.. المواصفات والأسعار (صور)

دينا قدري

يترقب المتابعون أفضل 10 سيارات كهربائية في 2024، إذ تأمل سوق السيارات دعم المبيعات التي شهدت تباطؤًا ملحوظًا في عام 2023.

وعندما يتعلّق الأمر بسوق السيارات الكهربائية، تتصدر الصين الركب متقدمة على عمالقة السيارات التقليدية مثل ألمانيا واليابان.

وشكّلت السيارات الكهربائية نحو 8% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من عام 2023، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وما يزال هذا أقل بكثير مما هو عليه في الصين، إذ تمثّل السيارات الكهربائية 19% من إجمالي مبيعات السيارات، وفي جميع أنحاء العالم، شكّلت السيارات الكهربائية 15% من مبيعات سيارات الركاب الجديدة.

وفي أحدث تطور، تفوّقت شركة بي واي دي الصينية (BYD) على شركة تيسلا الأميركية (Tesla) من حيث حجم المبيعات، إذ باعت سيارات كهربائية أكثر في الربع الرابع من عام 2023.

سيارات كهربائية مرتقبة في 2024

إن الوتيرة التي تقوم بها شركات صناعة السيارات التقليدية بتصنيع السيارات الكهربائية بالكامل آخذة في التزايد، وينعكس ذلك في الحجم الهائل للسيارات الكهربائية التي ستظهر على الطريق في عام 2024.

وفي هذا التقرير تستعرض منصة الطاقة المتخصصة، أفضل 10 سيارات كهربائية في 2024، من حيث الأقل سعرًا إلى الأعلى سعرًا:

كيا إي في 3

ظهرت السيارة الرياضية متعددة الأغراض الكهربائية "إي في 3" من شركة كيا الكورية الجنوبية (Kia) لأول مرة في العام الماضي (2023)، وستصل بصورة حقيقية في عام 2024.

وبفضل تصميمها الداخلي الذي يشتمل على مواد مشتقة من النباتات وهياكل من الألياف الطبيعية، فهي تنضح بالأناقة وتوفر تصميمًا خفيف الوزن ورفيعًا للمقعد.

وتتميز أقواس العجلات المربعة بزوايا غير متماثلة تجذب الانتباه، بحسب ما جاء على الموقع الرسمي لـ"كيا".

كما يُدفع الزجاج الأمامي في "إي في 3" إلى الأمام، ويُمكن طي المقعد الخلفي من النوع الطويل لأعلى لتخزين العناصر كبيرة الحجم مثل الدراجات البخارية الكهربائية.

ويتراوح سعر سيارة كيا "إي في 3" الكهربائية بين 35 ألفًا و50 ألف دولار، حسب الطراز والخيارات.

سيارة كيا إي في 3 الكهربائية
سيارة كيا إي في 3 الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

فولفو إي إكس 30

تود شركة فولفو السويدية (Volvo) أن يركز الجميع على الأخبار التي تفيد بأن 2024 هو عام سيارتها الكهربائية "القيّمة" المصممة خصيصًا لجذب عملاء جدد إلى العلامة التجارية.

وكان من المقرر أن تكون سيارة فولفو الكهربائية "إي إكس 30" ذات المقاعد الـ7، على الطرق بحلول نهاية عام 2023، ولكن إطلاقها شهد تأجيلًا لمزيد من تطوير البرمجيات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "وايرد" (Wired).

تأتي "إي إكس 30" بـ3 خيارات: محرك واحد بقدرة 51 كيلوواط/ساعة، ومحرك فردي بقدرة 69 كيلوواط/ساعة، ومحرك مزدوج الأداء بقدرة 69 كيلوواط/ساعة.

النموذج الأعلى هو بطارية "إن إم سي" بمحرك مزدوج، ويعمل الدفع الرباعي على إنتاج 315 كيلوواط (428 حصانًا)، وتسارع من صفر إلى 62 ميلًا في الساعة خلال 3.6 ثانية.

ويبدأ سعر سيارة فولفو إي إكس 30 الكهربائية من 36.2 ألف دولار، ويصل إلى 47.9 ألف دولار، حسب الطراز والخيارات.

سيارة فولفو "إي إكس 30" الكهربائية
سيارة فولفو "إي إكس 30" الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

فورد إكسبلورر

بعد تأخير لمدّة نصف عام بسبب مشكلات البطارية، ستصل سيارة "إكسبلورر" الكروس أوفر ذات المقاعد الـ7 من شركة فورد الأميركية (Ford)، في صيف عام 2024.

وهي تستعمل منصة "إم إي بي" من فولكسفاغن (Volkswagen)، التي تظهر في جميع طرازات آي دي، ومن المحتمل أن تتميز بخيارات البطارية والمحرك نفسها، أي ستكون 52 كيلوواط/ساعة أو 77 كيلوواط/ساعة جيدة لما يصل إلى 335 ميلًا، وبين 201 و335 حصانًا.

وقد صُممت السيارة في الولايات المتحدة، ولكنها صُنعت في مركز فورد كولونيا الجديد للسيارات الكهربائية في ألمانيا، وهذه السيارة الكهربائية في الوقت الحالي مخصصة للاتحاد الأوروبي فقط، ولكن إذا أثبتت شعبيتها، يُمكن أن تتوسع.

وستكون هناك إصدارات ذات دفع ثنائي أو رباعي، مع شحن سريع بنسبة 10 إلى 80% خلال 25 دقيقة فقط.

ويبدأ سعر سيارة فورد إكسبلورر الكهربائية من 36.8 ألف دولار، ويصل إلى 54.7 ألف دولار، حسب الطراز والخيارات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة.

سيارة فورد إكسبلورر الكهربائية
سيارة فورد إكسبلورر الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

هيونداي أيونيك 7

من بين أفضل 10 سيارات كهربائية مرتقبة في عام 2024، ستكون سيارة أيونيك 7 من شركة هيونداي الكورية الجنوبية (Hyundai)، وهي السيارة الرياضية متعددة الأغراض التي رُصدت في مرحلة الاختبار قبل ظهورها الرسمي.

ويُظهر المظهر الجانبي لـ"أيونيك 7" أن الزجاج الأمامي الخاص بها مائل بشدة، بالإضافة إلى خط سقف مائل في الخلف.

وعلى الرغم من عدم الكشف عن حجم البطارية التي ستعمل على تشغيل أيونيك 7، فإنه من المتوقع أن تتمتع بسعة كبيرة قابلة للاستعمال، لأن هيونداي تستهدف نطاق قيادة يتجاوز 300 ميل.

كما أنها ستحتوي على نظام شحن ممتاز بقوة 800 فولت، ما يسمح بشحن 10 إلى 80% في أقل من 25 دقيقة.

ومن المتوقع أن يتراوح سعر سيارة هيونداي أيونيك 7 الكهربائية بين 50 ألفًا و60 ألف دولار.

سيارة هيونداي أيونيك 7 الكهربائية
سيارة هيونداي أيونيك 7 الكهربائية - الصورة من منصة "كار ماغازين"

بي واي دي سيل يو

تستمر هيمنة شركة بي واي دي الصينية (BYD) على السيارات الكهربائية عالميًا، مع إضافة هذا الطراز الرابع إلى خطوط إنتاجها في أوائل عام 2024.

ومن الملاحظ أن سيارة "سيل" كهربائية بالكامل وتستعمل منصة بي واي دي الكهربائية 3.0، في حين تُعد "سيل يو" الرياضية متعددة الأغراض هي نسخة من سيارة بيعت بالفعل في الصين، مع خيار التوصيل الهجين أو الكهربائي الكامل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبوصفها سيارة رياضية متعددة الأغراض متوسطة الحجم تعمل بالكهرباء، تهدف سيارة "سيل يو" إلى منافسة سيارة فولكسفاغن آي دي 4 وفورد إكسبلورر، وستحتوي على حجمين للبطارية: 71 كيلوواط/ساعة و87 كيلوواط/ساعة.

ويجب أن يصل المدى الأصغر إلى 261 ميلًا، والأكبر 311 ميلًا؛ لكن كلاهما سيعمل على تشغيل محركات كهربائية بقوة 218 حصانًا.

ويجب أن يستغرق الشحن من 30 إلى 80% أقل من 28 دقيقة للطراز الذي تبلغ طاقته 71 كيلوواط/ساعة.

ويبدأ سعر سيارة بي واي دي سيل يو الكهربائية من 50 ألف دولار، ويصل إلى 69 ألف دولار، حسب الطراز والخيارات.

سيارة بي واي دي سيل يو الكهربائية
سيارة بي واي دي سيل يو الكهربائية - الصورة من منصة "كار سيلز"

بي إم دبليو آي 4

برزت سيارة بي إم دبليو "آي 4" ضمن أفضل 10 سيارات كهربائية مرتقبة في عام 2024، وهي سيارة تخدم أمرين يتمثلان في قيادة الأداء والحد الأقصى للنطاق.

يُنتج طرازا إكس درايف 40 وإم 50 قوة 396 و536 حصانًا على التوالي، وتُعد "إم 50" الخيار المثالي للحصول على قيادة وتحكم أفضل من "إم 3"، التي تعد بالفعل واحدة من سيارات السيدان عالية الأداء المفضلة.

ومن حيث النطاق، فإن إكس درايف 40 تتمتع بأطول نطاق بين خيارات "آي 4" مع نطاق يبلغ 307 ميلًا، كما تتمتع بقدرات شحن جيدة بالتيار المستمر بسرعات تصل إلى 200 كيلوواط، وفق ما نقلته منصة "وايرد".

ويتراوح سعر سيارة بي إم دبليو آي 4 الكهربائية بين 52.2 ألفًا و70 ألف دولار، حسب الطراز والخيارات.

سيارة بي إم دبليو آي 4 الكهربائية
سيارة بي إم دبليو آي 4 الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

هيونداي أيونيك 5 إن

بفضل تقنياتها الجديدة وقدراتها المرتفعة على حلبات السباق، تمثل سيارة "أيونيك 5 إن" شريحة جديدة من السيارات الكهربائية عالية الأداء التي تركز على السائق.

الجزء المركزي من لوحة القيادة المعيارية الأنيقة هو الشاشة المدمجة الواسعة جدًا، التي تتميز بشاشة معلومات وترفيه تعمل باللمس مقاس 12.25 بوصة، ومجموعة رقمية مقاس 12.25 بوصة، للحصول على مظهر عالي التقنية.

وتعرض الشاشات أيضًا مجموعة واسعة من بيانات السيارات الكهربائية وبيانات القيادة عالية الأداء.

وتأتي السيارة مزودة بمجموعة بطارية بقدرة 84 كيلوواط/ساعة يُمكن شحنها بسرعة تصل إلى 238 كيلوواط، ومن المتوقع أن يصل نطاقها إلى نحو 195 ميلًا لكل شحنة.

كما تأتي السيارة مزودة بمحرك مزدوج ونظام الدفع الرباعي الذي ينتج قوة 601 حصان في معظم الأوقات، وعند استعمال ميزة N Grin Boost، يُمكن لمجموعة نقل الحركة أن تدور نفسها بقوة تصل إلى 641 حصانًا بصورة مؤقتة.

ويمنح نظام الدفع الرباعي للسائقين القدرة على توزيع الجزء الأكبر من تلك القوة على العجلات الأمامية أو الخلفية حسب الرغبة.

ومن المتوقع أن يتراوح سعر سيارة هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية بين 65 ألفًا و70 ألف دولار، حسب الطراز والخيارات.

سيارة هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية
سيارة هيونداي أيونيك 5 إن الكهربائية - الصورة من منصة "كار ماغازين"

أودي كيو 6 إي-ترون

تتميز سيارة أودي الرياضية متعددة الأغراض الرياضية الجديدة، ببنية 800 فولت، تُشبه إلى حدٍ كبير سيارات كيا وهيونداي الحالية.

وتحتوي على محركات كهربائية جديدة، وتعمل ببطارية بقوة 93 كيلوواط/ساعة تستعمل خلايا الليثيوم أيون لمنح البطارية المزيد من كثافة الطاقة.

المحرك الخلفي هو مصدر القوة الرئيس، مع استدعاء الوحدة الأمامية للتسارع والجر، ومن المفترض أن يوفر كلاهما معًا زمنًا من صفر إلى 60 ميلًا في الساعة في أقل من 6 ثوانٍ.

ويبدأ سعر سيارة أودي كيو 6 إي-ترون من 65 ألف دولار، ويصل إلى 85 ألف دولار، حسب الطراز والخيارات.

سيارة أودي كيو 6 إي-ترون الكهربائية
سيارة أودي كيو 6 إي-ترون الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

بورشه ماكان

أخيرًا، ظهرت سيارة ماكان الكهربائية بالكامل في عام 2024، بعد الانتظار طويلًا منذ إطلاق طراز تايكان في عام 2019 من شركة بورشه الألمانية (Porsche).

وتتمتع السيارة الكهربائية الثانية بالسرعة التي تتوقعها من العلامة التجارية، من خلال إعداد ثنائي المحرك، يوفر ما يصل إلى 603 أحصنة، في حين يجب أن تكون البطارية بقوة 100 كيلوواط/ساعة جيدة لنطاق يصل إلى 310 أميال على الأقل.

ويحتوي الجزء الداخلي على شاشة لمس رئيسية مقاس 12.3 بوصة تعمل على تشغيل واجهة مستهلك بورشه الجديدة، مع تكامل أفضل لميزات المحرك الكهربائي، مثل التوجيه الذكي والتحديثات المباشرة لنقاط الشحن السريع العامة.

ويتراوح سعر سيارة بورشه ماكان الكهربائية بين 80 ألفًا و100 ألف دولار، حسب الطراز والخيارات.

سيارة بورشه ماكان الكهربائية
سيارة بورشه ماكان الكهربائية - الصورة من منصة "كار ماغازين"

رينج روفر الكهربائية

مثل سيارات كيا وهيونداي الحالية، ستتمتع سيارة رينج روفر الكهربائية بالكامل ببنية 800 فولت للشحن السريع، مع توقع نطاق ضخم أيضًا يقترب من 400 ميل.

ولن تكون السيارة هادئة للغاية فحسب بفضل مجموعة الحركة الكهربائية، بل تأكدت شركة لاند روفر (Land Rover) -أيضًا- من نظام إلغاء الضوضاء النشط.

ويبدأ سعر سيارة رينج روفر الكهربائية في 2024 من 108.9 ألف دولار، ويصل إلى 371.5 ألف دولار، حسب الطراز والخيارات.

سيارة رينج روفر الكهربائية
سيارة رينج روفر الكهربائية - الصورة من منصة "سي نت"

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق