رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصر ترفع مستهدفات حصة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء

الطاقة

كشفت مصر عن أنها تعمل على تحديث إستراتيجيتها للطاقة، برفع حصة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في إجمالي مزيج الطاقة لديها، لتتجاوز الهدف السابق المتمثل في نسبة 42%.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، خلال مشاركته في جلسة بعنوان "تشكيل مستقبل عملي وواقعي للطاقة"، على هامش مؤتمر "إيجبس 2024"، اليوم الإثنين 19 فبراير/شباط، إن هذه الخطوة تأتي لخفض الانبعاثات وتحقيق تحول الطاقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الوزير أن إستراتيجية الطاقة تخضع لإعادة التحديث حاليًا؛ للوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء في مصر إلى 60% بحلول عام 2030، وهو رقم يتجاوز بكثير ما ورد في آخر تحديث خلال عام 2016.

مزيج الكهرباء في مصر

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن إعادة تحديث إستراتيجية الطاقة في البلاد، لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء في مصر بحلول نهاية العقد الحالي في 2030، تُعَد خطوة تمهيدية لتحقيق تحول الطاقة.

وأشار الملا إلى العمل في الوقت نفسه على إطلاق إستراتيجية وطنية للهيدروجين، بالإضافة إلى وضع نظام حوكمة؛ لاستعماله من خلال المجلس القومي الذي تأسس لإدارة صناعة الهيدروجين، وفق ما جاء في بيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

ولفت المهندس طارق الملا إلى التعاون الإقليمي في مجال الطاقة منخفضة الكربون؛ إذ أكد أن هناك فرصًا كبيرة للتعاون من خلال الحلول الجاهزة التي تمتلكها مصر، وذلك لتنمية مصادر الطاقة، مدعومة بتوافر المقومات من بنية تحتية ولوجستيات وخطوط وشبكات وموانٍ.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، مزيج الكهرباء في مصر، خلال المدة بين عامي 1980 و2022:

مزيج الكهرباء في مصر من الثمانينيات حتى 2022

كما تتوافر في مصر المناطق المؤهلة لمشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الطاقات الخضراء، والكوادر، بجانب الكفاءات البشرية والموقع الجغرافي؛ إذ أشار الوزير إلى أهمية منتدى غاز شرق المتوسط، الذي يمكن من خلاله تكامل الجهود للاستفادة من الحلول الجاهزة وتوسيع التعاون المشترك، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "قطاع النفط والغاز حقق قصص نجاح، خلال الأعوام الماضية، ويخطط للمزيد مستقبلًا، وذلك بفضل وجود استثمارات كبرى من الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والإنتاج والبنية التحتية المتميزة؛ ما جعل القاهرة مركزًا إقليميًا لتداول الطاقة، وساعدها في تنمية مواردها من الغاز الطبيعي، وجذب شركات عالمية أخرى".

يشار إلى أن إستراتيجية الطاقة قبل تحديثها، كانت تقضي بأن تبلغ نسبة مساهمة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء في مصر 42% بحلول عام 2030، وتتكون النسبة المتبقية من 3% من الطاقة النووية، و55% من الطاقة الحرارية.

ويشير الرسم التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، إلى مزيج توليد الكهرباء بين عامي "2020 و2022":

مزيج توليد الكهرباء في مصر بين عام 2020 و 2022

دور الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة

قال الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز، إن أهم أهداف المنتدى يتمثّل في تحقيق التوازن السليم بين أمن الطاقة والتحول الطاقي، موضحًا أن الغاز الطبيعي سيؤدي دورًا حيويًا في مرحلة تحول الطاقة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت إلى أن المنتدى يعمل على إيجاد كيفية لاستعمال الغاز الطبيعي بشكل مستدام ومسؤول بيئيًا، وهناك مبادرات وخطط يتبناها في هذا الصدد، إذ أطلق مبادرة لإزالة الكربون؛ إذ يجب عدم الانتظار لتنفيذ مشروعات إزالة الكربون وتحسين كفاءة استعمال الطاقة.

جانب من الجلسة النقاشية خلال إيجبس 2024
جانب من الجلسة النقاشية خلال إيجبس 2024 - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

بدورها، قالت نائبة وزير الطاقة اليوناني أليكساندرا سودكو، إن بلادها قررت الابتعاد عن الفحم منذ عام 2019، وكان في مقدمة أولوياتها إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة؛ إذ تمكّنت خلال 4 سنوات من مضاعفة اعتمادها على هذه المصادر بنسبة 50%، في حين تخطط للوصول إلى 80% بحلول عام 2030.

ولفتت إلى أن اليونان تسعى لأن تصبح أحد أكبر منتجي الغاز ومصدرًا لنقل الطاقة، مؤكدة أنه إذا لم تضع بلادها وتطبق التكنولوجيا اللازمة للوفاء بهذه الأهداف؛ فإنها ستقع في فجوة بين الطموحات والواقع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق