كهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسية

مسؤولة: مشروعات الربط الكهربائي بوابة مصر للتصدير إلى 3 قارات

وتؤهلها للريادة في مجال الطاقة

داليا الهمشري

اتخذت مصر خطوات مهمة للتوسع في مشروعات الربط الكهربائي، بهدف إنشاء سوق كهرباء تنافسية، تسهم في جذب مزيد من الاستثمارات إلى قطاع الطاقة.

وحققت البلاد تقدمًا في ربط شبكتها الكهربائية مع بعض الدول المجاورة، مثل السودان وليبيا، وتخطط -حاليًا- لمواصلة توسيع البنية التحتية للربط البيني لتشمل دول البحر المتوسط وشمال أفريقيا وبعض دول العالم.

وكشفت دراسة حديثة، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، بعنوان "أسواق الكهرباء: الفرص والتحديات" من إعداد المديرة العامة لدراسات مشروعات الربط الكهربائي بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، المهندسة نجلاء خطاب، أن مصر مؤهلة لأن تصبح مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة، من خلال تصدير فائض الكهرباء في المستقبل، وكسب الإيرادات مع تعزيز موثوقية وأمن إمدادات الكهرباء الخاصة بها.

شبكة كهرباء قوية

أوضحت المهندسة نجلاء خطاب أن مصر تتميز بعناصر عدّة، تؤهلها لتحقيق مشروعات الربط الكهربائي الناجحة، من بينها الاستقرار الأمني والسياسي وعلاقاتها الخارجية المتوازنة مع الدول المجاورة ودول العالم كافةً.

وتسهم هذه العناصر، وفق خطاب، في دعم مشروعات تبادل الكهرباء وجذب الاستثمارات إلى هذا القطاع، بالإضافة إلى موقع مصر الجغرافي المتميز بين 3 قارات، هي أفريقيا وآسيا وأوروبا.

ولفتت إلى أن مصر تُعدّ من أغنى دول العالم بالطاقة الشمسية لوقوعها في قلب الحزام الشمسي العالمي، بجانب تمتُّعها بمصادر أخرى متنوعة لإنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية.

كما سلّطت الضوء على أن مصر تتمتع بشبكة كهرباء قوية ومستقرة، وتُعدّ من أكبر شبكات المنطقة، وتتميز بوجود فائض من الكهرباء للتصدير، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت أن مصر تتبنّى إستراتيجية لتعظيم مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة بإجمالي مزيج الكهرباء في البلاد، مشيرة إلى أن الطاقة النظيفة تمثّل -حاليًا- 20% من قيمة الحمل الأقصى، متوقعة أن تبلغ نحو 42% بحلول عام 2030.

مشروعات الربط الكهربائي تتصدر فعاليات معرض مصر للطاقة 2023
مشروعات الربط الكهربائي تتصدر فعاليات معرض مصر للطاقة 2023

مشروعات الربط الكهربائي الإقليمي

تقول المهندسة نجلاء خطاب، إن مصر لديها عدد من مشروعات الربط الكهربائي، التي تجعلها مركزًا لتبادل الطاقة بين القارات الـ3: أفريقيا وآسيا وأوروبا.

وأضافت أن مشروعات الربط مع قارة أفريقيا تشمل ليبيا والسودان، إذ بدأ الربط المصري-الليبي في عام 1998 من خلال خط هوائي بجهد 220 كيلو فولت، يربط محطتي السلوم وطبرق، لنقل قدرة 240 ميغاواط.

وتابعت أن تنفيذ هذا المشروع كان بمثابة الخطوة الأولى في ربط مصر بدول المغرب العربي.

واستطردت أن الوزارة تُجري -حاليًا- دراسات لبحث إمكان رفع قدرة خط الربط مع ليبيا إلى 2000 ميغاواط، بناءً على طلب من الجانب الليبي، لافتةً إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تدرس -كذلك- رفع جهد خط الربط بين مصر وليبيا من 220 كيلو فولت إلى 500 كيلو فولت.

الربط الكهربائي بين مصر والسودان

أشارت خطاب إلى أن الربط مع السودان قد مرّ بمرحلتين: المرحلة الأولى في إبريل/نيسان عام 2020، من خلال ربط الشبكات المصرية والسودانية بخطّ هوائي بجهد 220 كيلو فولت، لتصدير قدرة تبلغ نحو 80 ميغاواط.

ومرحلة ثانية في 30 مارس/آذار عام 2021، بتوقيع عقد بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة سيمنس للطاقة لزيادة القدرة المُصدرة من 80 إلى 300 ميغاواط.

وحول مشروعات الربط مع قارة آسيا، أوضحت خطاب أنه بدأ عام 1998 من خلال ربط شبكتي مصر والأردن بخطّ هوائي وخط بحري بجهد 400 كيلو فولت، لنقل قدرة إجمالية قدرها 550 ميغاواط.

وفي مارس/آذار عام 2021، وُقِّعت اتفاقية إطارية بين البلدين لإجراء دراسات لرفع قدرة خط الربط القائم حتى 2000 ميغاواط، وبذلك يمكن تصدير الكهرباء إلى كل من العراق وسوريا ولبنان عن طريق الأردن.

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، وُقِّعت مذكرة تفاهم بين مصر والأردن وهيئة الربط الخليجي لبدء دراسة جدوى لمشروع ربط الشبكات الثالثة معًا بخط تيار جهد عالي مستمر HVDC بجهد 500 كيلو فولت لنقل قدرة 2000 ميغاواط، وتمّ إعداد الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع بنهاية عام 2021.

مدير عام دراسات مشروعات الربط الكهربائي بالشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندسة نجلاء خطاب
المديرة العامة لدراسات مشروعات الربط الكهربائي بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، المهندسة نجلاء خطاب

الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

قالت المهندسة نجلاء خطاب، إن مصر تواصل زيادة مشروعات الربط الكهربائي، إذ تعمل -حاليًا- على مشروع للربط مع السعودية عن طريق إنشاء خط تيار جهد عالٍ مستمر HVDC من خلال خط هوائي وبحري بجهد 500 كيلو فولت، لتبادل قدرة 3000 ميغاواط.

وأضافت أن الجانبين وقّعا عقود ترسية لحزم المشروع الثالث الخاص بمحطات التحويل في بدر وتبوك والمدينة، في 5 أكتوبر/تشرين الأول في عام 2021، متوقعة إتمام المرحلة الأولى من المشروع عام 2025.

وفيما يتعلق بمشروعات الربط الكهربائي مع قارة أوروبا، سلّطت خطاب الضوء على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة سكاتك في 15 مايو/أيار عام 2023، لبدء دراسات مشروع تصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا.

ووقّع الجانب المصري مذكرة تفاهم ثنائية مع اليونان في 14 أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، ومع قبرص في 16 أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه، ومذكرة تفاهم ثلاثية مع اليونان وقبرص في 19 أكتوبر/تشرين الأول عام 2021.

وأوضحت خطاب أن مشروع الربط بين مصر واليونان يهدف إلى تبادل قدرة كهربائية تصل إلى نحو 3 آلاف ميغاواط على جهد 500 كيلو فولت، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفتت إلى أن اللجنة الفنية لإدارة الطاقة بالمفوضية الأوروبية قد قررت في 28 يونيو/حزيران إدراج المشروع ضمن القائمة المبدئية للمشروعات ذات الأهمية المتبادلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق