أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تبدأ الإنتاج في الربع الثالث من 2022

المصنع سيبدأ بطاقة معالجة 540 ألف برميل يوميًا

تبدأ مصفاة "دانغوتي" في نيجيريا، وهي أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، معالجة النفط الخام في الربع الثالث من العام الجاري.

وقال مالك المصفاة الملياردير النيجيري أليكو دانغوت -وهو أغنى رجل في أفريقيا-، إن الأعمال الميكانيكية في المصفاة اكتملت، مضيفًا "نأمل أن نكون في السوق قبل نهاية الربع الثالث".

وأوضح أن المصفاة ستبدأ العمل بطاقة معالجة تبلغ 540 ألف برميل يوميًا، ويمكن أن يبدأ الإنتاج الكامل بحلول نهاية العام الجاري أو بداية عام 2023 المقبل، حسب بلومبيرغ الأميركية.

قدرات مصفاة دانغوتي

مصفاة دانغوتي في نيجيريا
مصفاة دانغوتي في نيجيريا

تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة دانغوتي العملاقة الجديدة 650 ألف برميل يوميًا، إذ كلّفت عملية إنشائها نحو 19 مليار دولار، وسيكون إنتاجها أكثر من كافٍ لتلبية احتياجات نيجيريا من الوقود، وتحويل أكبر منتج للخام في إفريقيا إلى مُصدّر للخام المكرر.

ووفقًا لمؤشر "بلومبيرغ للأثرياء"، تبلغ قيمة ثروة الملياردير أليكو دانغوت 20.4 مليار دولار، لافتًا إلى أن استثماراته الأساسية كانت في مجال الأسمنت، قبل أن يتجه إلى إنتاج النفط الخام من خلال بناء مصفاة دانغوتي.

تفاصيل مشروع دانغوتي

أطلقت شركة "دانغوتي غروب" مشروع بناء أكبر مصفاة نفط في أفريقيا عام 2016، إذ تقع المصفاة في منطقة إبيجو ليكي بولاية لاغوس.

ووصف الرئيس التنفيذي للشركة أليكو دانغوتي المشروع بأنه متكامل، ومن المتوقع أن تصبح أكبر مصفاة نفط في أفريقيا وأكبر منشأة إنتاج منفردة في العالم عند اكتمالها.

وتُعدّ نيجيريا أكبر مُنتج ومصدّر للنفط في أفريقيا، وتعتمد إلى حدّ كبير على واردات الوقود، بالرغم من أن لديها مصافي تكرير في أجزاء مختلفة من البلاد أُهملت على مدى عقود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. اللهم احفظ البلاد والعباد من شر كل ذي شر وادم الأمن والأمان والاستقرار في جميع دول العالم والإسلامية خاصة يارب العالمين

  2. الحمد لله عندنا صحر.اءنا التي تنعم علينا بالبترول والغاز والكثير من المناجم والفلاحة و لا عدوان على الحاق.دين
    القافلة تسير والحيوانات تنبح

  3. اللهم اديم النعمة على شعب نيجيري والام والسلام والخيره كلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق