رئيسيةأخبار النفطنفط

توتال تعزز إنتاج النفط في نيجيريا بحملة حفر جديدة

دينا قدري

تواصل شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) تركيزها على تعزيز إنتاج النفط في نيجيريا؛ إذ أطلقت حملة حفر جديدة قبالة سواحل البلاد، مع بدء حفر أول بئر تطوير في مشروع "أكبو ويست".

وتُعدّ هذه البئر الأولى من بين 3 آبار مقررة في الحقل الواقع ضمن ترخيص الإنتاج "أو إم إل 130"، ومن المتوقع أن تُربط الآبار الـ3 بسفينة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويحتوي المربع "أو إم إل 130" -الذي يقع على بعد 150 كيلومترًا قبالة الساحل النيجيري- على حقلي أكبو وإجينا، اللذين دخلا حيز الإنتاج في عامي 2009 و2018، على التوالي.

تُعدّ شركة توتال إنرجي أبستريم نيجيريا هي مشغّل الترخيص "أو إم إل 130" بحصّة قدرها 24%، شراكةً مع شركة سينوك الصينية (CNOOC) بحصّة 45%، وشركة سابترو النيجيرية (Sapetro) بحصّة 15%، وشركة برايم 130 النيجيرية (Prime 130) بحصّة 16%، وشركة النفط الوطنية النيجيرية، بوصفها صاحبة امتياز عقد الإنتاج المشترك.

حملة حفر جديدة

شرعت شركة النفط الفرنسية في حملة حفر 9 آبار مع سفينة الحفر "جيري دي سوزا" التابعة لشركة نوبل كوربوريشن (Noble Corporation)، في 22 فبراير/شباط 2023، قبل تجديد ترخيص إنتاج "أو إم إل 130" قبالة سواحل نيجيريا في مايو/أيار 2023، لمدّة 20 عامًا.

وأكدت شركة "أفريكا أويل" -التي تمتلك حصصًا في شركة "برايم"- أن برنامج الحفر في "أو إم إل 130" مستمر، إذ تعمل منصة الحفر حاليًا على حفر أول بئر من بين 3 آبار في حقل "أكبو ويست".

وستُربط هذه الآبار بسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "أكبو"، وتتوقع شركة توتال إنرجي بدء الإنتاج من هذا المشروع قصير الدورة بحلول نهاية عام 2023، وفق ما نقلته منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

ومن المقرر إيقاف أعمال الصيانة لحقل أكبو خلال الربع الأول من عام 2024، الذي كان مقررًا سابقًا في الربع الرابع من عام 2023.

واكتمل حفر 3 آبار -بئرين لحقن المياه وبئر إنتاج واحدة- في حقل إيجينا، وهي جزء من هذا البرنامج متعدد الآبار، الذي يشمل ما يصل إلى 9 آبار في إيجينا وأكبو بمنطقة الترخيص خلال عامي 2023 و2024.

ونتيجةً لذلك، عوضت أعمال الحفر انخفاضات الإنتاج مع أول زيادة ربع سنوية في متوسط الإنتاج اليومي منذ الربع الثاني من عام 2021.

إنتاج النفط في نيجيريا
سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "إيجينا" - الصورة من منصة "أبستريم أونلاين"

تعزيز إنتاج النفط في نيجيريا

علاوةً على ذلك، من المخطط الحصول على مسوحات زلزالية رباعية الأبعاد لأكبو وإيجينا وأغبامي من أواخر عام 2023 حتى أوائل عام 2024.

ويتضمن ذلك -أيضًا- مسحًا زلزاليًا أساسيًا رباعي الأبعاد لحقل بريوي، الذي سيدعم إنتاج النفط في نيجيريا.

ووفقًا لشركة أفريكا أويل، فإن هذه المسوحات ستدعم قرارات الحفر المستقبلية عبر مربعي "أو إم إل 127" و"أو إم إل 130".

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع إجراء دراسات بشأن التصميم الهندسي الأولي خلال الربع الأخير من عام 2023؛ ما قد يسهّل اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لمشروع تطوير اكتشاف "بريوي"، الذي يقع شمال سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "إيجينا".

ومن المتوقع أن تتحقق فرصة التطوير هذه من خلال مشروع الربط تحت سطح البحر عبر الأقمار الصناعية، بسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة.

تجديد ترخيص توتال في نيجيريا

كانت شركة توتال إنرجي قد أعلنت -في 29 مايو/أيار 2023- تجديد ترخيص إنتاج المربع "أو إم إل 130" لمدّة 20 عامًا، ما يسهم بتعزيز إنتاج النفط والغاز في نيجيريا.

وفي عام 2022، بلغ إنتاج المربع 282 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، وأُرسل ما يقرب من 30% من الغاز إلى محطة الغاز المسال في نيجيريا؛ ما أسهم خصوصًا بأمن الطاقة في أوروبا، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

من جانبه، قال النائب الأول لرئيس توتال إنرجي لعمليات التنقيب والإنتاج في أفريقيا، هنري ماكس ندونغ نزوي: "من خلال تجديد ترخيص أو إم إل 130، يسرّ شركة توتال إنرجي أن تواصل مساهمتها بتطوير قطاع النفط والغاز في نيجيريا".

وتابع: "سيمكّننا هذا التمديد لمدّة 20 عامًا من المضي قدمًا في دراسات التصميم الهندسي حول مشروع بريوي الذي يهدف إلى تثمين الاكتشاف باستعمال المرافق الحالية، بما يتماشى مع إستراتيجية الشركة التي تركّز على الأصول منخفضة التكلفة ومنخفضة الانبعاثات".

وكانت شركة النفط الوطنية النيجيرية قد أعلنت -في 25 مايو/أيار 2023- أنها جددت عقد مشاركة الإنتاج مع توتال إنرجي وشركة سينوك الصينية وآخرين، في خطوة كبيرة لحلّ النزاعات بشأن منطقة نفطية في المياه العميقة بمنطقة دلتا النيجر.

وقالت شركة النفط الوطنية النيجيرية -في بيان-، إن الاتفاقيات ستمهّد الطريق "لتأكيد قرار الاستثمار النهائي في بريوي، البالغ 2.1 مليار دولار أميركي".

استئناف إنتاج النفط في نيجيريا

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة النفط الوطنية النيجيرية، في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، استعادة ضخ 275 ألف برميل يوميًا من إنتاج النفط في وحدة مشروعها المشترك مع توتال إنرجي، بعد التفاوض على إنهاء الإضراب العمالي.

وقالت الشركة النيجيرية -في بيان-، إنّ اتفاقًا وُقِّعَ لتعليق الإجراء بين شركة توتال إنرجي، ورابطة كبار موظفي النفط والغاز الطبيعي، والاتحاد النيجيري لعمال النفط والغاز الطبيعي، الذين يمثّلون كبار وصغار العاملين في الصناعة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وأوضحت شركة النفط الوطنية النيجيرية أن "النقابات وافقت على تعليق الإضراب الجاري الذي يؤدي إلى الاستعادة الفورية لإنتاج 275 ألف برميل من النفط يوميًا".

وبلغ إنتاج النفط في نيجيريا 1.49 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا لبيانات من هيئة تنظيم قطاع النفط، وهو ما يزال أقلّ من هدف ميزانية 2023 البالغ 1.69 مليون برميل يوميًا.

ورغم أن الإنتاج يتحسن خلال العام الجاري (2023)، فإن سرقة النفط الخام والتكرير غير القانوني ونقص الاستثمار في القطاع، عرقلت الإنتاج، الذي ظل أقلّ من حصته في أوبك البالغة 1.74 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات إنتاج النفط في نيجيريا منذ عام 2019:

إنتاج نيجيريا من النفط الخام

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق