طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

مصر.. بدء التشغيل التجاري لمزرعة رياح غرب بكر

بقدرة 250 ميغاواط

حياة حسين

تحتفل شركة "ليكيلا" المتخصصة في إقامة المشروعات العملاقة في مجال الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا، اليوم الإثنين، ببدء التشغيل التجاري لمزرعة رياح غرب بكر، شمال غرب مدينة رأس غارب، على خليج السويس في مصر.

وقالت الشركة، في بيان، إن بناء مشروع غرب بكر استغرق أقل من عامين؛ إذ بدأت أعمال الإنشاءات فى المشروع في فبراير/شباط 2020؛ حيث إن شركة سيمنز غاميسا ركّبت ووصّلت 96 توربينًا بالشبكة القومية لنقل الكهرباء؛ لتوليد أكثر من 1000 غيغاواط/ساعة من الكهرباء المتجددة سنويًا.

250 ميغاواط

تبلغ طاقة توليد مزرعة رياح غرب بكر في مصر 250 ميغاواط، ومع بدء التشغيل التجاري لمزرعة الرياح، ترتفع طاقة توليد هذا القطاع بنسبة 18% في مصر، وفق البيان، الذي تلقت "الطاقة" نسخة منه.

كما سيعمل المشروع على منع أكثر من 550 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وهو مستهدف رئيس لمشروعات طاقة الرياح والشمسية.

محطات شمسية في مصر
محطات شمسية - مصر

وأقرّت مصر، التي فازت باستضافة مؤتمر المناخ كوب 27، إستراتيجية متكاملة للحدّ من الانبعاثات والتلوث ضمن خطواتها لمواجهة تغيّر المناخ، في وقت سابق من الشهر الجاري؛ إذ توسعت في مشروعات الطاقة النظيفة والنقل الذكي، كما اهتمت بالمشروعات البيئية لتحقيق الاستدامة.

وبدأت وزارة البيئة المصرية تلقّي العروض من الشركات الاستشارية، الأسبوع الماضي، لتنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغيّر المناخ في القاهرة الكبرى، ضمن المرحلة الثالثة من برنامج التحكم في التلوث الصناعي.

ويُعَد برنامج التحكم في التلوث الصناعي أكبر مشروع على مستوى الشرق الأوسط في مجال مكافحة التلوث الصناعي واستخدام تكنولوجيا الإنتاج الأنظف في الصناعة المصرية، حسبما ذكر مسؤول حكومي في تصريحات خاصة سابقة إلى "الطاقة".

ويُعد مشروع مزرعة رياح غرب بكر جزءًا من مخطط حكومة مصر للبناء والتملك والتشغيل.

حصة الطاقة المتجددة

تخطط مصر لأن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد على 42% بحلول عام 2035.

وموّلت مؤسسات دولية مشروع محطة رياح غرب بكر، وتضم كلًا من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية، وشركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية.

وقال مدير عام شركة ليكيلا في مصر، فيصل عيسى: "هذا يوم مهم للغاية بالنسبة لشركة ليكيلا؛ إذ توفر مزرعة الرياح الآن طاقة نظيفة وموثوقة في مصر، ونحن سعداء بأن نكون جزءًا من هذه الخطوة نحو مصر أكثر استدامة".

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا، كريس أنتونوبولوس: "إن الوصول إلى التشغيل التجاري لمزرعة غرب بكر للرياح يُعَد إنجازًا كبيرًا، مع الأخذ في الاعتبار أن تنفيذ البناء بالكامل تم تقريبًا خلال جائحة كورونا؛ ما يؤكد أنه بالإمكان بناء مصادر طاقة نظيفة وموثوقة حتى في أصعب الظروف، ومن هنا نود أن نشكر شركاءنا ومقاولينا، ولا سيما شركة سيمنز غاميسا، على عملهم في المشروع".

طيور مهاجرة تحلّق بالقرب من توربينات الرياح - الصورة من صحيفة ذا تايمز
طيور مهاجرة تحلّق بالقرب من توربينات الرياح - الصورة من صحيفة ذا تايمز

أزمة المناخ

قال الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا: "ستُسهم مزرعة الرياح في دعم مصر للوصول إلى أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة، وذلك من خلال كمية كبيرة من الكهرباء التي ستولدها في البلاد، في وقت ينصب فيه الاهتمام العالمي على أزمة المناخ، وما يمكن أن تفعله الشركات والحكومات لعلاجها.. ويوضح هذا المشروع أن مستقبل الطاقة في أفريقيا يجب أن يكون متجددًا".

حماية الطيور

يُذكر أن ليكيلا كانت قد وقّعت بروتوكولًا مع جهاز شؤون البيئة المصري ومشروع الطيور الحوامة المهاجرة للمساهمة في تمويل وتنفيذ برنامج التدريب على مراقبة الطيور المهاجرة، في إطار برنامج الشركة لحماية التنوع البيولوجي الغني في خليج السويس، وفق البيان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق