رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية ترفع مبيعات هيونداي وكيا في أوروبا بـ9.3%

دعمت السيارات الكهربائية زيادة مبيعات شركتي هيونداي وكيا الكوريتين في أوروبا، وسط تطلع دول القارة العجوز للتحول إلى النقل النظيف في إطار الخطط الرامية إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وقالت شركة هيونداي موتور وشقيقتها الصغرى كيا، اليوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، إن مبيعاتهما من السيارات في أوروبا ارتفعت بنسبة 9.3% على أساس سنوي في الشهر الماضي، مدعومة بمبيعات السيارات الرياضية متعددة الأغراض والمركبات الكهربائية.

وكشفت الشركتان، نقلًا عن بيانات من رابطة مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA)، عن أنهما باعتا إجمالي 89.551 ألف سيارة في أوروبا في أكتوبر/تشرين الأول، ارتفاعًا من 81.953 ألف وحدة خلال المدة نفسها من العام الماضي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات هيونداي وكيا

شكّلت مبيعات هيونداي وكيا نحو 8.6% من سوق سيارات الركاب الأوروبية في أكتوبر/تشرين الأول، بعد مجموعة فولكسفاغن بحصة 24.8%، وستيلانتس بـ17.4%، ومجموعة رينو بـ9.9%، وفقًا لبيانات رابطة مصنعي السيارات الأوروبية.

وعلى الرغم من النمو في المبيعات؛ فقد انخفضت الحصة السوقية لمجموعة هيونداي موتور في أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 0.4% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

سيارة آيونيك 5 الكهربائية من هيونداي
سيارة آيونيك 5 الكهربائية من هيونداي - أرشيفية

وكانت أكثر الموديلات مبيعًا للشركتين "توسان" و"كونا" لـ"هيونداي"، و"سبورتاج" و"نيرو" لـ"كيا".

ووصلت المبيعات الأوروبية المتراكمة لسيارات هيونداي وكيا في المدة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول إلى 940.543 ألف وحدة، بزيادة 4% عن المدة نفسها من العام الماضي؛ إذ انخفضت حصتهما السوقية المجمعة خلال المدة بمقدار نقطة مئوية واحدة على أساس سنوي لتصل إلى 8.8%.

مبيعات السيارات الكهربائية

دعّمت مبيعات السيارات الكهربائية نتائج أعمال هيونداي موتور في الربع الثالث من 2023 التي حققت قفزة كبيرة؛ إذ زادت أرباحها بأكثر من 130% على أساس سنوي.

وسجلت مبيعات هيونداي، خلال الربع الثالث من العام الجاري، مليونًا و45 ألفًا و510 مركبات في السوق العالمية، بزيادة 2% عن المدة نفسها من 2022، في حين تخطط الشركة لإطلاق أول طراز سيارة كهربائية للعلامة التجارية "إن" (N) في السوق المحلية خلال 2023، وعالميًا في 2024.

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية من هيونداي بنسبة 33.3% عالميًا، وذلك بفضل سياراتها الكهربائية الهجينة المعززة؛ بما في ذلك النماذج الجديدة التي صنعتها للعلامة التجارية "أيونيك".

من جهتها تخطط تستهدف كيا، ثاني كبرى شركات السيارات في كوريا الجنوبية، بيع مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2026، ضمن خطتها للاستحواذ على حصة من سوق المركبات الجديدة.

وتهدف كيا إلى بيع 4.01 مليون سيارة، تشمل مليون سيارة كهربائية في السوق العالمية في 2026، كما تهدف إلى تحقيق ربح تشغيلي بقيمة 12 تريليون وون (9.13 مليار دولار) ومبيعات بقيمة 134 تريليون وون (102 مليار دولار) في العام نفسه.

وباعت الشركة الكورية، العام الماضي، 2.9 مليون سيارة على مستوى العالم، من بينها 158 ألف وحدة أو 5.4% من المجمل سيارات تعمل بالبطارية.

وعلى المدى الطويل، تخطط كيا لاستثمار 32 مليون وون (24.4 مليار دولار) في التنقل المستقبلي في السنوات الخمس المقبلة، وتهدف إلى بيع 1.6 مليون مركبة كهربائية في عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق