رئيسيةأخبار السياراتسيارات

هيونداي تؤسس مصنعًا جديدًا لإنتاج السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية

الطاقة

وضعت عملاقة صناعة السيارات في كوريا الجنوبية، هيونداي موتور "Hyundai"، حجر الأساس لمصنع محلّي مخصص لتصنيع السيارات الكهربائية.

وأعلنت الشركة، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الإثنين 13 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أن المصنع الجديد المقام في مدينة أولسان الصناعية جنوب شرق البلاد، يستهدف إنتاج 200 ألف سيارة سنويًا، وذلك بداية من عام 2026.

ومن المقرر أن تستثمر هيونداي نحو 2 تريليون وون (1.51 مليار دولار أميركي) لبناء مصنع السيارات الكهربائية، على مساحة كبيرة تبلغ نحو 548 ألف متر مربع، وفق ما نشرته وكالة "يونهاب" الرسمية في كوريا الجنوبية.

ثاني مصنع محلي

يأتي المصنع الجديد لشركة هيونداي في مدينة أولسان لتصنيع السيارات الكهربائية محليًا، ليكون مصنعها الثاني في كوريا الجنوبية، بعد المصنع الأول الذي أسّسته في مدينة أسان، في 1996، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركة الكورية العملاقة في بيانها أن المنشأة الجديدة من المتوقع بدء تشغيلها من خلال منصة التصنيع المبتكرة للشركة، والتي طوّرها مركز الابتكار لمجموعة هيونداي في سنغافورة، وهو مركز التنقل الحضري الذكي.

سيارة أيونيك 5 الكهربائية من هيونداي
سيارة أيونيك 5 الكهربائية من هيونداي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وتعمل هذه المنصة على تبسيط العناصر المتعلقة بتوفير مختلف سبل السلامة والراحة للعمال في المصنع، بالإضافة إلى ضمان كفاءة العمليات، إذ تستعمل المنصة نظام تحكم ذكي، يعمل بوساطة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى طرق إنتاج صديقة للبيئة ومنخفضة الكربون.

وخلال حفل وضع حجر الأساس، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة هيونداي موتور تشونغ وي-سون، إن مصنع السيارات الكهربائية الجديد يمثّل تأسيسًا لعصر جديد من كهربة وسائل النقل، على مدى الـ50 عامًا المقبلة، وفق ما نقلته عنه صحيفة "كوريا إيكونوميك دايلي" (The Korea Economic Daily).

وتعهّد الرئيس التنفيذي للمجموعة بأن تعمل شركته مع الحكومة المحلية لجعل أولسان مدينة رائدة في مجال التنقل الابتكاري، تقود عصر الكهرباء، وذلك في ظل إعلان الشركة سابقًا هدفها، متوسط إلى طويل المدى، لإنتاج وبيع 940 ألف سيارة كهربائية بحلول عام 2026، ومليوني وحدة بحلول 2030.

صدارة السوق الأميركية

كشفت تقارير حديثة استحواذ شركة هيونداي، بالشراكة مع شركتها التابعة "كيا" (Kia)، على حصة كبيرة من سوق السيارات الكهربائية الأميركية، إذ حلّت في المركز الثاني بعد شركة تيسلا (Tesla) في الولايات المتحدة.

واحتلّت تيسلا المركز الأول في السوق الأميركية، بحصّة بلغت 57.4%، بينما بلغت حصة الشركتين الرائدين الكوريتين مجتمعة نحو 7.5%، لتسبق شركات أخرى مثل شيفروليه (Chevrolet) وفورد (Ford)، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارة كهربائية من إنتاج هيونداي
سيارة كهربائية من إنتاج هيونداي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وتصنع كل من هيونداي وكيا سياراتهما الكهربائية التي تباع بالسوق الأميركية في كوريا الجنوبية، ما يجعل هذه السيارات غير مؤهلة للحصول على الإعفاءات، ولكن منتجاتهما قد تكون مؤهلة للحصول على الدعم إذا استُعملت في أغراض تجارية، مثل التأجير.

يشار إلى أن نتائج أعمال هيونداي موتور في الربع الثالث من 2023 حققت قفزة بدعم من ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية، التي تزايد الطلب عليها عالميًا، وأعلنت الشركة في أكتوبر/تشرين الأول أن صافي أرباحها خلال الربع الثالث زاد بأكثر من 130% على أساس سنوي.

ولفتت الشركة الكورية إلى أن صافي الأرباح المجمّعة بلغ 3.3 تريليون وون (2.4 مليار دولار) خلال الربع الثالث من العام، الممتد في المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، بزيادة 134% عن المدة نفسها من العام الماضي 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق